رئيس كهرباء شمال القاهرة فى حواره مع "اليوم السابع": 2 مليار و930 مليون جنيه استثمارات الشركة لتطوير الشبكة الكهربائية... حسام عفيفى: الحديث عن تلاعب فى استهلاكات المواطنين "أوهام" وصورة العداد هى الفيصل

الأربعاء، 12 أكتوبر 2022 09:00 ص
رئيس كهرباء شمال القاهرة فى حواره مع "اليوم السابع": 2 مليار و930 مليون جنيه استثمارات الشركة لتطوير الشبكة الكهربائية... حسام عفيفى: الحديث عن تلاعب فى استهلاكات المواطنين "أوهام" وصورة العداد هى الفيصل الزميلة رحمة رمضان مع رئيس شركة كهرباء شمال القاهرة
حوار رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء من أكبر شركات التوزيع على مستوى الجمهورية نظرا لعدد المشتركين و مع ذلك فهى اقل الشركات من حيث عدد الشكاوى و نسب الفقد بالشبكة القومية ، وحرصت"اليوم السابع على إجراء حوار مع المهندس حسام عفيفي رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء للتعرف على ما تقوم به الشركة من إجراءات لتحسين الخدمة للمواطن، و فيما يلى نص الحوار.

 

*فى البداية حدثنا عن عدد المشتركين بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء؟

 

**يبلغ عدد المشتركين بشركة شمال القاهرة  لتوزيع الكهرباء حوالى 5 مليون مشترك

و تضم أحياء شبرا، الساحل، روض الفرج، الزيتون، الشرابية، حدائق القبة، الزاوية الحمراء، مصر الجديدة، النزهة، شرق مدينة نصر، غرب مدينة نصر، عين شمس، السلام، الوايلى، باب الشعرية، مدينة العبور، مدينة القاهرة الجديدة.

 

جانب من الحوار
جانب من الحوار

 

*كم مشترك لديهم عداد مسبوق الدفع؟ و هل هناك فائدة عادت على الشركة و المواطن؟

 

**يوجد مليون و 200 ألف عداد مسبوق الدفع بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ، و بالطبع كان لها أثر إيجابى على الشركة فى رفع نسب التحصيل و ضمان حق الدولة علاوة على إنهاء مشاكل المواطنين الخاصة بأخطاء فواتير الاستهلاك الشهرية و ثقة المستهلك فى سداد ما يستهلكه فقط.

 

*ما حجم الشكاوى التى تتلقاها الشركة من المواطنين سواء بسبب الخدمة أو الفواتير الخاطئة؟

 

**لا يمكن أن ننكر  شكاوى  المواطنين سواء  الخاصة بأخطاء فواتير و غيرها و لكنها انخفضت بنسبة تجاوزت الـ 95% مقارنة بالسنوات الماضية، و ذلك نتيجة تنفيذ الآليات التى حددها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لإصدار فاتورة كهرباء سليمة تعبر عن استهلاك المواطن و تطبيق مبدأ  الثواب و العقاب بين العاملين بالشركة و أعتبار الشكوى المقدمة من المواطن هى مسئولية رئيس الشركة أولاً.

 

*ما هى أهم المناطق التى كانت تعانى من الانقطاعات بسبب المشاكل الفنية؟

 

** مسالة اﻻنفطاعات حاليا أصبحت شئ نادر الحدوث و لكن يوجد عدد من الأحياء التى مازالت تعانى من انقطاعات نتيجة انتشار السرقات بها خاصة بالمبانى العشوائية و المخالفة و لكن مع تنفيذ خطة الدولة لتركيب العدادات الكودية بهذه المناطق ساهمت فى انخفاض معدلات السرقات و بالتالى استقرار الشبكة الكهربائية.

رئيس كهرباء شمال القاهرة مع الزميلة رحمة رمضان
رئيس كهرباء شمال القاهرة مع الزميلة رحمة رمضان

 

*كيف سيتم التعامل مع هذه المناطق؟

 

**فى الحقيقة الشركة لديها خطة لضبط تكثيف الحمالات سواء من خلال حق الضبطية القضائية أو من خلال مباحث شرطة الكهرباء بهذه المناطق ، و تم البدء بالفعل فى شق الثعبان و إمبابة و هى أكثر المناطق سرقة للتيار.

 

*هل أنت راضى عن مستوى الخدمة المقدمة للمواطن؟

 

** إذا افتراضنا أنى راضى عن مستوى الخدمة  و هذا غير صحيح ، فإن قيادة بحجم و علم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء لن يكون راضى عن أداء شركة الا أن تكون بمستوى عالمى و بنسبة 100% ، و بالتالى المناخ الذى أعمل به لن يسمح لى أن أكون راضى عن الخدمة المقدمة للمواطن إلا بعد أن تكون بنفس مستوى الخدمة بأوروبا.

 

*ماذا عن الخطة الإستثمارية لتطوير شبكة التوزيع بجنوب القاهرة؟

 

**استثمارات الشركة  بلغت تكلفة الخطة الاستثمارية الطموحة (قرض) حوالى 2,6 مليار جنيه ، وبلغت تكلفة الخطة الاستثمارية الذاتية (التمويل الذاتي) حوالى  330 مليون جنيه باجمالي تكلفة تصل إلى حوالى  2,930 مليار جنيه ، حيث تم الإنتهاء من تنفيذ عدد من عمليات الإحلال والتجديد وعدد من التوسعات للخطة الإستثمارية الطموحة (قرض + ذاتى) ،  ففى شبكة الجهد المتوسط تم تركيب عدد كبير من الموزعات ، و المحولات ، و الاكشاك ، و لوحات التوزيع و اﻷعمدة و الكابﻻت و التى أدت إلى تحسين مستوى الخدمة المقدمة إلى المواطن بشكل كبير.

 

*ماذا عن طلبات تركيب عدادات كودية للمناطق العشوائية و المخالفة؟

 

**تم اﻻنتهاء من تركيب 66 ألف عداد كودى حتى اﻻن بالمناطق العشوائية و المخالفة وجارى استكمال تنفيذ باقى الطلبات.

 

*ماذا عن معدلات نسب التحصيل بالشركة؟

**بلغت نسبة التحصيل 99 % بالنسبة للقطاع المنزلى و تفوق ال100 % للقطاعات اﻷخرى ، ولن نتهاون فى حق الدولة من خلال زيادة نسب التحصيل و أيضاً فى الحفاظ على حق المواطن بضمان إصدار فاتورة حقيقية تعبر عن استهلاكه الشهرى الفعلى.

 

*كيف سيتم التعامل مع سارقى التيار خلال الفترة القادمة؟

 

**من خلال تطبيق اللائحة التجارية بتوقيع غرامات ، و تنقسم الغرامات إلى قسمين الأول مخالف لشروط التعاقد بمعنى تم تحويل الوحدة من منزلى إلى تجارى أو غيرها و يتم حساب متوسط الأستهلاك وفقاً لسعر أعلى شريحة 145 قرش و توقيع غرامة 5 أضعاف المبلغ ، و الشق الثانى سرقة التيار و يتم حساب متوسط الأستهلاك بأعلى شريحة و توقيع غرامة ضعف القيمة.

 

*هل شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة العدادات لها تأثير إيجابى على نسب التحصيل؟

 

** الحقيقة شركة شعاع أثبتت نجاحها فى  القضاء على الأخطاء فى الفواتير و ة بالتالى تقليل الخسائر المالية بشركات توزيع الكهرباء علاوة على تقليل نسب الفقد بالشركات نتيجة التنسيق مع الشركة للإبلاغ عن عى مخالفات أو سرقات تيار كهربائى.

 

*هل مازالت هناك مشاكل تواجه شركات توزيع الكهرباء فى إصدار فاتورة الكهرباء؟

** هناك تعليمات مشددة من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بضرورة اﻻلتزام بإصدار فاتورة استهلاك الكهرباء للمواطن بناء على صورة العداد التى تحضرها شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء ، وعدم إصدار أى فاتورة بناء على متوسط اﻻستهلاك ، و يجب أن تكون المرجعية الرئيسية ﻹصدار الفاتورة هى صورة العداد التابعة لشركة شعاع نظرا لدقة صورة شعاع و وجود علامة مائية بها يصعب التﻻعب بها ، لذلك يمكننا القول بأن أخطاء الفواتير أصبحت منعدمة؟

 

*ماذا تقول لمن يتهم شركات توزيع الكهرباء بالتلاعب فى استهلاكات المواطنين؟

**أقول لهم الفيصل هى صور العداد فمن حق أى مواطن اﻻطلاع على صورة قراءة العداد التى تم إصدار الفاتورة بناء عليها لمدة 3 أشهر و مقارنتها بالقراءة الموجودة بعداده قائلا" لا يمكن لاحد أن يتلاعب باستهلاكات المواطن بسبب صورة شعاع".

 

*ماهى الإجراءات التى يتم اتخاذها ضد المحصل أو الكشاف الذى يثبت خطائه؟

 

**شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء تتبع منهج الثواب و العقاب فى التعامل مع الموظفين بالشركة من أكبرهم إلى أصغرهم و يتم التحقيق مع المقصر فى حق المواطن والدولة مهمها بلغ منصبه.

 

*ماذا عن تحويل الخطوط الهوائية إلى الأرضية؟

 

**وحول الموقف التنفيذي لخطة تحويل الخطوط الهوائية (الجهد المتوسط) المارة أعلى الكتل السكنية الى كابلات ارضية  فأن المبلغ الإجمالي المرصود للتحويل يصل إلى حوالى 27,921 مليون جنيه مصرى و تم اﻻنتهاء من هذا المشروع بنسبة كبيرة للغاية و أوشك على اﻻنتهاء بنسبة100% .

 

حدثنا عن أخر ما وصل إليه مركز التحكم القومى الآلى بالقاهرة الجديدة؟

** مركز تحكم القاهرة الجديدة الآلى الجديد يعد طفرة فى نظام التحكم بالكهرباء و تقليل نسب الفقد و الانقطاعات الناتجة عن اى مشاكل فنية أو طارئة ، و يخدم هذا المركز  مناطق التجمع الاول و الثالث و الخامس و الرحاب و القاهرة الجديدة بواقع 340 الف مشترك. بتكلفة تبلغ حوالى 700 مليون جنيه ، ومن المقرر أن تكون جميع الأكشاك و لوحات التوزيع التى تم ربطها بمركز التحكم الآلى مراقبة بالكاميرات لتمكن الموظف الموجود بمركز التحكم من رؤية العطل و نوعه و سببه و ينقله مباشرة على مصدر تغذية بديل و كل ذلك فى دقائق معدودة بدون أن يقوم المشترك بالابلاغ عن العطل ، ومن المتوقع أن يتم تشغيل االمركز رسمياً خلال اﻷسابيع القليلة المقبلة.

 

*ماذا عن التحول الرقمى بالشركة؟

**الشركة حريصة على تنفيذ توجيهات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بالسعى قدما نحو التحول الرقمى و تقديم كافة الخدمات إليكترونيا بالتنسيق مع الشركة القابضة لكهرباء مصر من خﻻل المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء اﻹليكترونية، و فى إطار هذه التوجيهات  تم توقيع بروتكول تعاون مع بنك مصر ﻹصدار ألف بطاقة إيداع للعاملين بقطاع التحصيل بالشركة بجميع اﻹدارات التابعة للشركة التى يبلغ عددها 39 إدارة ، و يهدف توفير بطاقات إيداع للمحصلين  إلى الحفاظ على أرواحهم ضد حوادث السرقات التى يتعرض لها المحصلين بسبب حوزاتهم للأموال لمسافات و أيام طويلة ، و تتيح للمحصل إيداع كل المبالغ المالية التى بحوزته من أى ماكينة إيداع تابعة لبنك مصر فى أى وقت حتى فى أيام العطلات الرسمية و اﻷجازات ، وهى سابقة  تعتبر اﻷولى فى قطاع الكهرباء، و من أهم مميزات هذه البطاقات هو أن توريد مستحقات الدولة تتم أولا بأول و الحفاظ عليها من السرقات التى تعرضت لها أكثر من مرة.

 

*هل يلقى العاملين بالشركة اهتمام من قبل الشركة ؟

**دائما أحب تطبيق مبدأ الثواب و العقاب فى العمل و مكتبى مفتوح على مدار الساعة للعاملين بالشركة، و أحرص على دعم العاملين ماديا و معنويا، و شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهربء تعتبر من أكثر الشركات التى تقدم خدمات اجتماعية و صحية و ثقافية للعاملين بها فعلى سبيل المثال لا الحصر توفر الشركة المصايف للعاملين بدعم 50% من التكلفة اﻻجمالية، علاوة على أن كلن اﻷنشطة الرياضية بالشركة تحذى باهتمام كبير و هناك أبطال فى عدد من اﻻلعاب الرياضية على مستوى الجمهورية من أبناء شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة