اعرف قصة ضم روما لإيطاليا وانهيار دولة البابوات

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 12:00 ص
اعرف قصة ضم روما لإيطاليا وانهيار دولة البابوات روما القديمة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ 149 على صدور إعلان ضم روما للمملكة الإيطالية، حيث دخلت القوات الإيطالية روما عام 1870، وبذلك أنهت أكثر من ألف عام من السلطة البابوية، دخلت إيطاليا فى التحالف الثلاثى مع الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية فى عام 1882.

اجتاحت الثورة روما سنة 1848 إذ رضخ البابا للثورات فى أماكن أخرى وأُجبر على الفرار تاركًا مواطنيه المنقسمين. وأُعلنت جمهورية رومانية جديدة، لكن سحقتها القوات الفرنسية فى العام نفسه. مع ذلك، ظلت الثورة كامنة ونجحت حركة إعادة توحيد إيطاليا، وسيطرت مملكة إيطاليا الجديدة على جزء كبير من الدول البابوية وسرعان ما ضغطت على البابا للسيطرة على روما. بحلول عام 1871، بعد خروج القوات الفرنسية من المدينة، استولت القوات الإيطالية على روما، وأُعلنت عاصمةً لإيطاليا الجديدة.

فى عام 1870، ذهب إلى الحرب مع بروسيا فرنسا بدء الحرب الفرنسية البروسية. للحفاظ على الجيش البروسى كبيرة فى الخليج، والتخلى عن مواقفها فى فرنسا روما—التى تحمى ما تبقى من الدولة البابوية، وبيوس التاسع—من أجل محاربة البروسيين. واستفاد من فوز إيطاليا بروسيا ضد فرنسا من خلال قدرته على تولى السلطة من الدول البابوية الفرنسية. تم القبض على روما مملكة إيطاليا بعد عدة معارك وحروب العصابات التى تشبه Zouaves البابوية والقوات الرسمية للكرسى الرسولى ضد الغزاة الإيطالية. اكتمل الإيطالية التوحيد، وبعد ذلك بوقت قصير تم نقل العاصمة الإيطالية روما. وكانت الظروف الاقتصادية فى إيطاليا الموحدة الفقيرة لم يكن هناك مرافق الصناعة أو النقل، والفقر المدقع (وخصوصا فى Mezzogiorno)، والأمية المرتفعة، وفقط نسبة ضئيلة من الأثرياء الإيطاليين لديها الحق فى التصويت. وقد تم توحيد الحركة إلى حد كبير يعتمد على دعم القوى الأجنبية، وبقيت بعد ذلك

فى أعقاب القبض على روما فى عام 1870 من القوات الفرنسية من نابليون الثالث، والقوات البابوية، وZouaves، ظلت العلاقات بين إيطاليا والفاتيكان لتعكر السنوات الستين المقبلة مع اعلان الباباوات أنفسهم أن يكونوا سجناء فى الفاتيكان. الكنيسة الكاثوليكية واحتج كثيرا على الإجراءات التى تتخذها الحكومات الإيطالية العلمانية وسيطره القساوسة تتأثر، رفض لقاء مبعوثين من الملك ودعا الكاثوليك إلى عدم التصويت فى الانتخابات الإيطالية. لن يكون حتى عام 1929، ان العلاقات الايجابية ستكون المستعادة بين مملكة إيطاليا والفاتيكان بعد توقيع اتفاقيات اللاتران.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة