قبل استضافة مصر مؤتمر المناخ .. محافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية تعلن المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.. واختيار 6 مشروعات من كل محافظة تهتم بقضايا البيئة والمناخ

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 11:30 م
قبل استضافة مصر مؤتمر المناخ .. محافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية تعلن المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.. واختيار 6 مشروعات من كل محافظة تهتم بقضايا البيئة والمناخ المؤتمر
الغربية مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل استضافة مصر مؤتمر المناخ COP27.. محافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية تعلن المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية.. اختيار 6 مشاريع من كل محافظة تهتم بقضايا البيئة والمناخ.. محافظ الغربية: مؤتمر المناخ سيوحد جهود دول العالم لمواجهة التغيرات المناخي.. محافظ كفر الشيخ: ننتج 42 ٪ من الإنتاج السمكي .. اختيار مشروع تدوير المياه في الاستزراع السمكي سفيرا للمحافظة.
 
أعلنت محافظات الغربية وكفر الشيخ والمنوفية اليوم عن المشروعات الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي كان قد اطلقها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراءفى محافظات مصر تحت إشراف وزيرة التخطيط بهدف التأكيد على جدية مصر فى التعامل مع البعد البيئى وتغيرات المناخ، إستعداداً لاستضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP 27".
 
حيث تم اختيار 6 مشاريع من كل محافظة من المحافظات الثلاث تهتم بمشاكل البيئة وكيفية الحفاظ عليها، وأيضا متعلقة بقضايا المناخ، من بين المشروعات التى تقدم بها المبتكرين بعد إطلاق المبادرة.
 
وعقدت محافظة الغربية مؤتمرا صحفيا بقاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي بمدينة طنطا للاعلان عن تفاصيل هذه المشروعات،  بحضور كلا من الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ واللواء ابراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية، ونوابهم ورؤساء الجامعات بالثلاث محافظات.
 
وعلى هامش المؤتمر، تفقد المحافظين، معرض البيئة والذي يضم  نماذج لعدد من المشروعات الخضراء الذكية ،  أهمها مشروع إعادة تدوير الأوراق (Recycle Paper) والذي يهدف إلى استخدام الورق التالف وإعادة تدويره وتصنيعه من جديد بجودة تقارب المنتج الأصلي، للمساهمة في تقليل مخلفات الأوراق والاحتباس الحراري، ومشروع قارئ البكتريا والفطريات والطفيليات الذكي والذي يستخدم في الاكتشاف المبكر في الفطريات وتقليل التأثير السلبي علي النباتات الخضراء ، ومشروع تصنيع الهيدروجين الأخضر بطرق حيوية من خلال استغلال مخلفات الطعام لإنتاج بديل للبنزين والطاقة والكهرباء.
 
وضم المعرض ايضا  نماذج لمشروع القطب البلاستيكي المفلتر ، ومصادر الطاقة المتجددة ، تحويل المخلفات إلى الكهرباء ، إنتاج بديل للبنزين ، و عدد من اللوحات الفنية والمجسمات التي تم تصنيعها من خلال إعادة تدوير مواد غير مستغلة .
 
محافظ الغربية: اختيار 6 مشاريع مهتمة بقضايا البيئة والمناخ من بين 1277 مشروعا
 
وأكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية لـ اليوم السابع،  أن مؤتمر المناخ cop27 والذي سوف تستضيفه مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي سيتناول المشكلات التي تواجه كافة دول العالم في ظل التغيرات المناخية، مشيرا أن مؤتمر المناخ سيوحد جهود دول العالم لمواجهة التغيرات المناخية التي قد تؤدي إلي فناء العالم إذا لما يتم اتخاذ الإجراءات التي تعالج التطورات التكنولوجية المتلاحقة التي ادت لتغيرات مناخية اثرت بالسلب على كل الدول.
 
وأضاف "رحمي" انه يجب توحيد الجهود بين الدول وبعضها لوضع حلول لمواجهة التغيرات المناخية، مبينا أن هناك حراك كبير لم تشهده محافظة الغربية لتنفيذ المبادرات الرئاسية بشان الحفاظ على البيئة والمناخ.
 
وأشار إلى أنه فور الإعلان عن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، شارك عدد كبير من الشباب بأفكار لمشاريع مختلفة ومتنوعة من منطلق إحساس هؤلاء الشباب بأهمية مؤتمر المناخ cop27.
 
وأوضح أن المحافظة هي من أكبر المحافظات من حيث عدد المشاريع المقدمة حيث تقدم 1277 مشروعا وخاضوا عدة تصفيات وتم اختيار 6 مشاريع فائزة منهم تهتم بمشاكل البيئة وكيفية الحفاظ عليها، وايضا متعلقة بقضايا المناخ.
 
وتابع أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتي تنفذ حاليا في قري مركز زفتي يهتم جزء كبير منها في عمل تنمية بشرية وتوعية للمواطنين باهمية الحفاظ على البيئة والمناخ، و شهدت أيضا تشجير وزراعة اسطح المنازل وتبطين للترع وانتاج لوحدات البيوجاز من المخلفات الحيوانية.
 
وأوضح المحافظ أن من بين المشروعات الفائزة في محافظة الغربية مشروعات تعالج مشاكل المخلفات الصلبة ومخلفات بقايا الطعام ومخلفات البناء ونجحت هذه المشاريع في إنتاج الهيدروجين الاخضر من بقايا الطعام وايضا مشروع للقضاء على ملوثات حرق الطوب الطفلي عن طريق تسخين الطفلة وتعطي جودة اكثر للطوب الناتج
 
وأشار إلى أن من بين هذه المشروعات تدوير مخلفات البناء في إنتاج خرسانة جاهزة بدون الحاجة لاستخدام الاسمنت وانتاج وحدات البيوجاز من المخلفات الحيوانية وتم تطبيقها بالفعل في احدي قرى حياه كريمه بزفتى.
 
وأضاف أن هناك 23 مشروعا قدمها طلبة احدي مدارس اللغات بالغربية تهتم بمشاكل البيئة والمناخ، ضمن 150 ابتكار شاركت في مراحل التصفيات.
 
محافظ كفر الشيخ: ننتج 42 ٪ من الإنتاج السمكي بعيداً عن بركة غليون وتخريج فنيين في مجال الاستزراع السمكى.
 
من جانبه قال  اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ أن هناك حالة حراك علمي وفكري لمشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي تأتي في إطار الجهود الحالية لانعقاد مؤتمر المناخ لحفاظ على البيئة، وقد تم اختيار 6 مشروعات ناجزة في كفر الشيخ في قطاعات مختلفة، مشيراً إلى أن هذه المشروعات تم تحقيقها بالفعل في كفر الشيخ في مجال الاستزراع السمكي وغيرها، مؤكداً أن المحافظة تنتج 42 ٪ من الإنتاج السمكي بعيداً عن بركة غليون، وقد وقع الاختيار على مشروع تدوير المياه في الاستزراع السمكي كسفير للمحافظة.
 
وأضاف أن المحافظة بها بها كلية للاستزراع السمكي وتضم خبرات طلابية يقومون بعمل ابحاث حول الاستزراع السمكي، بالاضافة إلى إنشاء فصول لتخريج فنيين في هذا المجال للاستفادة منهم.

محافظ المنوفية: اختيار 6 مشروعات من بين المتقدمين تهتم بقضايا البيئة والمناخ 

من جانبه أكد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية على حرصه لمتابعة المبادرة منذ بدايتها، حيث تم حضور اجتماعات اللجنة التنفيذية واختيار أفضل 6 مشروعات من بين مئات المشاريع التي تقدمت، تهتم بمشاكل وقضايا البيئة والمناخ، مشيدا بما تم تحقيقه من جهود في إطار المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتي أطلقتها الحكومة المصرية متمثلة في وزارة التخطيط والإصلاح الإداري، والتي تأتي تزامنًا مع الاستعدادات لاستضافة مصر ورئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ COP27 ،وفي إطار الجهود المبذولة للتعامل مع تداعيات التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة، تنفيذا للتوجيهات الرئاسية ولأجندة مصر 2030.
 
وكرم المحافظين الـ18 مشروع بواقع 6 مشروعات عن كل محافظة تقديراً لإسهاماتهم المثمرة في نجاح المبادرة وتعظيم دور الدولة في التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ، في 6 فئات وهي (المشروعات الكبيرة- المشروعات المتوسطة- المشروعات المحلية الصغيرة "حياة كريمة"- المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة- المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح- المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة).
 
المؤتمر
المؤتمر

المشاريع الفائزة
المشاريع الفائزة

تكريم الفائزين
تكريم الفائزين
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة