أكرم القصاص - علا الشافعي

تمدد اليمين يثير الجدل فى أوروبا.. أنصار " أخوة إيطاليا" يحكمون روما.. وقفزة فى شعبية المتطرفين باستطلاعات الرأى فى ألمانيا بعد المجر والسويد وفرنسا.. ومخاوف من تعمق الانقسامات داخل المجتمعات الأوروبية

السبت، 01 أكتوبر 2022 07:00 ص
تمدد اليمين يثير الجدل فى أوروبا.. أنصار " أخوة إيطاليا" يحكمون روما.. وقفزة فى شعبية المتطرفين باستطلاعات الرأى فى ألمانيا بعد المجر والسويد وفرنسا.. ومخاوف من تعمق الانقسامات داخل المجتمعات الأوروبية تمدد اليمين يثير الجدل فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلط فوز تحالف يمينى متطرف في الانتخابات الأخيرة في إيطاليا الضوء على وصول الأحزاب اليمينية المتطرفة الى الدول الأوروبية ، مع سياساتهم المثيرة للجدل خاصة وهم من أبرز المشككين في الاتحاد الأوروبى ورفضهم التام لسياسات الهجرة منذ أزمة اللاجئين التي تفجرت في عام 2015.

يمثل صعوده أحدث تقدم لليمين المتطرف في أوروبا - يبدو أن أجندته المتشككة في أوروبا والمناهضة للهجرة والمحافظة اجتماعياً تتجاوز الحدود - والتي انتشرت في جميع أنحاء القارة في السنوات الأخيرة وخاصة منذ أزمة اللاجئين عام 2015.

 ولكن إلى إى مدى انتشر اليمين المتطرف في القارة العجوز، وما هي تداعيات وصولهم إلى الحكم، وما هي أبرز التحديات التي تواجهها الأحزاب اليمينة المتطرفة

إيطاليا

أشار فوز تحالف يمينى متطرف في الانتخابات الأخيرة في إيطاليا إلى وصول التطرف إلى حكومة واحدة من أهم الدول في أوروبا، حيث أصبحت جيورجيا ميلونى ، الزعيمة المتشككة في الاتحاد الأوروبى لحزب إخوة إيطاليا ، والتي تبرئ الديكتاتور بينيتو موسولينى، رئيسا للوزراء في إيطاليا لتصبح أيضا اول امرأة تصل الى هذا المنصب في البلد الأوروبى، وفقا لصحيفة الجورنال الإيطالية.

مع شعار "الله ، البلد والعائلة"، قادت ميلوني، 45 عامًا ، حملة قائمة على التشكك في أوروبا - أي رفض الاتحاد الأوروبي - وسياسات مناهضة للهجرة ، كما اقترحت الحد من حقوق مجتمعية مثل الإجهاض.

وحصل إخوة إيطاليا ، بقيادة ميلوني ، على 26٪ في الوقت الحالي من الأصوات في الانتخابات العامة وحقق حلفاؤها الرئيسيون ، حزب الرابطة بقيادة ماتيو سالفيني ، وفورزا إيطاليا بقيادة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني ، 9٪ و8٪ على التوالي.

بهذه الأرقام ، كان ائتلاف اليمين المتطرف في طريقه للحصول على 44٪ من الأصوات ، وبالتالي تمكن من تعيين رئيس الوزراء المستقبلي ، وهو نجاح كبير خاصة لميلوني ، التي حصل حزبه على 4.5٪ فقط من الأصوات في الانتخابات السابقة في عام 2018.

ألمانيا

وحقق حزب البديل لأجل ألمانيا اليمينى المتطرف قفزة كبيرة في استطلاعات الرأي في ولاية براندنبورج الألمانية المجاورة لبرلين.

ويرى الخبراء أن الأزمات الاقتصادية والاجتماعية كانت دافعا أساسيا لاختيار اليمين المتطرف خاصة مع زيادة الديون وارتفاع الضرائب وزيادة نسبة البطالة .

السويد

في بداية سبتمبر تفاجأ الديمقراطيون السويديون بأنهم أصبحوا الأقلية الثانية في البلاد بعد نتائجهم الجيدة في الانتخابات العامة، وذلك بعد فوز حزب "ديمقراطيو السويد" اليمينى المتطرف مكاسب هائلة وأصبح ثانى أكبر حزب سياسى في البلاد ، واكبر الأحزاب اليمينية في البلاد.

 

ارتفعت شعبيته ، مثلها مثل العديد من القوى اليمينية المتطرفة الأخرى في أوروبا ، بعد أزمة المهاجرين عام 2015 ، عندما قررت عدة دول أوروبية - بما في ذلك السويد - فتح أبوابها أمام اللاجئين الفارين من الحروب في سوريا واليمن. التوترات.

 

المجر

في السلطة منذ عام 2010 ، بنى رئيس وزراء المجر ، فيكتور أوربان ، قاعدة قوة بفضل سياساته المناهضة للهجرة ، ومع عودة أزمة المهاجرين إلى طبيعتها ، حوّل أوربان وحزبه فيدس انتباههم إلى أعضاء مجتمع المثليين: في الانتخابات العامة في أبريل ، أجرت حكومته أيضًا استفتاءً مثيرًا للجدل لحظر تعليم التوجه الجنسي في المدارس ، وهو إجراء نظرت فيه بعض القطاعات على أنها  تمييزية.

كانت العلاقات بين بودابست وبروكسل، في هذا السياق ، متوترة للغاية. في فبراير حيث  فتحت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي الطريق لتقييد إرسال الأموال إلى المجر لعدم امتثالها للمعايير الأوروبية ، لا سيما من خلال فرض ضوابط سياسية على النظام القضائي والإعلام وتقييد الحقوق الأساسية.

 

فرنسا

خلف انتصارات إيمانويل ماكرون في انتخابات 2017 و 2022 الرئاسية في فرنسا ، يظهر ظل اليمين المتطرف مارين لوبان من الجبهة الوطنية ، التي وصلت إلى الجولة الثانية في المرتين.

وفازت لوبان بنسبة 34٪ من الأصوات في عام 2017 (مقارنة بـ 66٪ لماكرون) ، وارتفعت إلى 41٪ في عام 2022 (مقارنة بـ 59٪ لماكرون) ، مما عزز موقعها كبديل وقلص الفجوة.

 

وفى الوقت الحالي ، تعتبر لوبان ، 53 عامًا ، عضو في الجمعية الوطنية الفرنسية لكاليه ، المدينة الساحلية التي تواجه المملكة المتحدة حيث يتركز المهاجرون المتجهون إلى بريطانيا.

وتعارض لوبان الهجرة - وخاصة تأثير الإسلام في فرنسا - وهي متشككة في أوروبا وتدافع عن القومية الاقتصادية ، قائلة إنها تمثل الطبقات العاملة الفرنسية التي عانت نتيجة العولمة والتقدم التكنولوجي.

كما أنها كانت معجبًا صريحًا ببوتين ، وتعارض بشدة حلف الناتو ، الذي تعد فرنسا أحد أركانه.

الوضع في أجزاء أخرى من أوروبا

تم توطيد أحزاب اليمين المتطرف في القارة بأكملها تقريبًا ، على الرغم من أنها قريبة جدًا من مواقع السلطة في جميع البلدان، وفقا لصحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية.

في ألمانيا ، نما حزب البديل من أجل ألمانيا (AfD) بسرعة مع أجندته ضد المهاجرين والاتحاد الأوروبي حتى أصبح القوة الثالثة في عام 2017، على الرغم من أن نفوذها قد تم تقليصه منذ ذلك الحين: حاليا القوة الخامسة في البوندستاج ، البرلمان الألماني ، مع 79 مقعدا.

بينما في إسبانيا ، فإن حزب فوكس Vox ، الذي لديه أجندة مرتبطة باليمين المتطرف ، هو حاليًا القوة الثالثة في مجلس النواب ، مع 52 مقعدًا.

وفي النمسا ، يعتبر حزب الحرية النمساوي (FPÖ) رابع أكبر قوة ، حيث يضم 30 مقعدًا، لكن شعبيته آخذة في التراجع، وفي الانتخابات الأخيرة حصل على 17.3٪ من الأصوات، بينما حصل فى 2017 على 26٪ ومساحة في الائتلاف الحكومي الذي حل لاحقًا في 2019.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة