العالم هذا الصباح.. واشنطن تسمح لموظفى قنصليتها بمغادرة كازاخستان وتحذر من تطور الاضطرابات.. المغرب يُجيز استخدام عقار "مولنوبيرافير" لعلاج كورونا.. مصرع 16 شخصا جراء انفجار فى مكتب حكومى جنوب غرب الصين

السبت، 08 يناير 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. واشنطن تسمح لموظفى قنصليتها بمغادرة كازاخستان وتحذر من تطور الاضطرابات.. المغرب يُجيز استخدام عقار "مولنوبيرافير" لعلاج كورونا.. مصرع 16 شخصا جراء انفجار فى مكتب حكومى جنوب غرب الصين العالم هذا الصباح
كتب ــ محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

واشنطن تسمح لموظفى قنصليتها بمغادرة كازاخستان وتحذر من تطور الاضطرابات

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على المغادرة الطوعية لموظفي الحكومة الأمريكية غير الطارئين فى القنصلية العامة وعائلات جميع الموظفين في أكبر مدن كازاخستان ألما آتا، مع استمرار الاحتجاجات.

وحذرت الخارجية الأمريكية في بيان، من "تطور الاحتجاجات والاضرابات بسرعة ودون إشعار مسبق، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى وقف حركة المرور والنقل والاتصالات والخدمات الأخرى"، لافتة إلى أن "مثل هذه الأحداث من الممكن أن تتحول إلى أعمال عنف".

وقال البيان، "يجب أن يدرك مواطنو الولايات المتحدة في كازاخستان، أن الاحتجاجات العنيفة قد تؤثر بشدة على قدرة سفارة الولايات المتحدة على تقديم الخدمات القنصلية، بما في ذلك مساعدة الذين يريدون مغادرة البلاد".

بلينكين

واعتبر الرئيس الكازاخستانى، قاسم جومارت توكايف، أن بلاده تعرضت لـ"عدوان مسلح" نفذه "إرهابيون مدربون فى الخارج"، مشيرا إلى أنه تم رصد 20 ألفا منهم في ألما آتا وحدها.

وقال توكايف، في سلسلة تغريدات نشرها عبر "تويتر"، إن موجة الاحتجاجات التى شهدتها البلاد منذ 2 يناير "أدت إلى تصعيد لاحق للعنف في كل أنحاء البلاد وأشعلت أعمال شغب جماعية وهجمات على المباني الحكومية والمنشآت الإدارية والقواعد العسكرية والاستيلاء على مطار ألما آتا وطائرات محلية وأجنبية".
 
 
كازاخستان
 
وأضاف: "أظهر تحليل الوضع أن كازاخستان واجهت عملية عدوان مسلح تم تدبيره وتنسيقه جيدا من قبل المنفذين والعصابات الإرهابية الذين تلقوا تدريبات خارج البلاد".
 
وتابع: "أفراد العصابات والإرهابيون مدربون ومنظمون جيدا للغاية وتجري قيادتهم من مركز خاص. بعضهم تحدثوا بلغات غير كازاخية. كانت هناك 6 موجات من هجمات الإرهابيين في ألما آتا على الأقل، وبلغ عددهم العام 20 ألف شخص".
 
وصرح توكايف: "ضربوا وقتلوا رجال الشرطة والجنود الشباب، وأضرموا النار في المباني الإدارية، ونهبوا المنازل الخاصة والمتاجر، وقتلوا المواطنين المدنيين، من وجهة نظرى الأساسية: لا مفاوضات مع الإرهابيين، يجب أن نقتلهم".

المغرب يُجيز استخدام عقار "مولنوبيرافير" لعلاج كورونا

قالت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية بشرى مداح في تصريح لوكالة الأنباء المغربية أمس الجمعة، إن بلادها أجازت الاستخدام الطارئ لعقار "مولنوبيرافير" الذى تنتجه شركة "ميرك" لعلاج كورونا.

وسجلت وزارة الصحة المغربية أمس الجمعة، 6428 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ارتفاعاً من 6050 الخميس، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 990057.

كما سجلت 13 وفاة جديدة، مقارنة مع 11 الخميس، ليرتفع عدد الوفيات بسبب كورونا إلى 14896 حالة.

ميرك

مصرع 16 شخصا جراء انفجار فى مكتب حكومى جنوب غرب الصين

لقي 16 شخصا على الأقل حتفهم جراء انفجار في مكتب حكومي في مدينة تشونغتشينغ جنوب غرب الصين، وأوضحت وسائل إعلام حكومية، أن الانفجار وقع بعيد منتصف النهار على بعد 1700 كيلومتر غرب شنجهاى، وتعود أسبابه إلى "تسرب مفترض للغاز" فى مقصف المكتب، حسبما ذكرت "روسيا اليوم.

انفجار

وتسبب الانفجار، حسب التقارير الرسمية، في انهيار المبنى الذي يضم المقصف، وعلق 27 شخصا في الداخل، وأفادت وكالة "شينخوا" بانتهاء عمليات البحث والإنقاذ حيث تم سحب الموجودين تحت الأنقاض وتوفي 16 شخصا ونقل 10 مصابين إلى المستشفى.

وأرسلت السلطات نحو 260 من عناصر الطوارئ و50 سيارة إلى المكان، كما فتحت تحقيقا في أسباب الانفجار.

وأظهر تسجيل مصور نشر على الصفحة الرسمية لدائرة الإطفاء على موقع "ويبو" عناصر إنقاذ بملابس برتقالية وخوذ يشقون طريقهم في الركام.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة