"الاستدعاءات بشكل ودى" آخر أوراق لجنة التحقيقات فى اقتحام الكونجرس لكشف غموض أحداث 6 يناير.. دعوة خاصة لمايك بنس لـ"كشف الحقيقة".. وخطاب لمذيع فى فوكس نيوز لكشف محادثاته مع مسئولى البيت الأبيض

الخميس، 06 يناير 2022 02:30 ص
"الاستدعاءات بشكل ودى" آخر أوراق لجنة التحقيقات فى اقتحام الكونجرس لكشف غموض أحداث 6 يناير.. دعوة خاصة لمايك بنس لـ"كشف الحقيقة".. وخطاب لمذيع فى فوكس نيوز لكشف محادثاته مع مسئولى البيت الأبيض اقتحام الكونجرس
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن الضغوط التي حاولت أن تمارسها لجنة التحقيقات الخاصة باقتحام الكونجرس الأمريكي لم تؤتي ثمارها ، فبعد مرور عام كامل علي الأحداث الدامية التي اقتحم خلالها أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب مبني الكونجرس ، ما خلف 5 قتلي وعدد من المصابين في مواجهات مع الأمن، لجأت اللجنة لاستمالة رموز الإدارة السابقة برسائل غير رسمية تحمل طابعاً من الود ، أملاً في كشف حقائق ما جري في ليلة 6 يناير 2021.

وبعد سلسلة من التحقيقات والاستدعاءات الرسمية ، بخلاف معركة الامتياز التنفيذي بين اللجنة ورجال ترامب والمسئولين السابقين ، بدأت اللجنة اللجوء للاستدعاءات غير الرسمية ، أملاً في أن تؤتي ثمارها ، وهو ما ظهر جلياً في تصريحات النائب بيني طومسون ، رئيس اللجنة والتي أعرب خلالها عن رغبته فى الاستماع مباشرة لنائب الرئيس السابق مايك بنس ، الذي صادق على الانتخابات الرئاسية لعام 2020 على الرغم من حملة الضغط الواسعة التي قادها الرئيس السابق وحلفاؤه لوقفها.

وبحسب شبكة سي إن إن ، يريد طومسون ، وهو ديمقراطي من ولاية ميسيسيبي ، أن يتحدث بنس طواعية مع اللجنة حول ما شاهده في 6 يناير والمحادثات التي كان مطلعاً عليها في الأيام التي سبقت ذلك ، والتي يمكن أن توفر نظرة ثاقبة لتحقيقات اللجنة، وقال طومسون: "آمل أن يفعل الشيء الصحيح ويتقدم ويتحدث طوعاً إلى اللجنة".

ورفض متحدث باسم بنس التعليق على تصريحات طومسون، وأضاف طومسون أن اللجنة لم تطلب رسميًا من بنس التحدث معهم ، لكنها لم تستبعد طرح هذا السؤال في المستقبل قائلا: "لم نطلب رسميًا. ولكن إذا عرض ، فسنقبل بكل سرور. كل شيء قيد الدراسة."

أشار طومسون إلى أن قرار بنس بتجاهل حملة الضغط التي يتعرض لها يعرضه لخطر شديد من مثيري الشغب في 6 يناير، وقال: "كانت حياته في خطر. كان هناك أشخاص نصبوا حبل المشنقة في حديقة الكابيتول ظاهريًا لشنق نائب الرئيس. كان هناك أشخاص يهددون حياة نائب الرئيس. لم يستطع نائب الرئيس مغادرة مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة بسبب أعمال الشغب. تم عزله في منطقة في مبنى الكابيتول. لذلك كانت حياته في خطر ".

وقال رئيس اللجنة إنهم مهتمون بخطة إخلاء بنس وتحديداً الدور الذي لعبته تفاصيل الخدمة السرية، وقال: "نود أن نعرف ما الذي أخبره به رجال الأمن بما يحدث".

ويأتي اهتمام اللجنة بالتحدث مباشرة مع بنس بعد أن بدأ العديد من مساعدي بنس التعامل مع اللجنة، وذكرت شبكة سي إن إن الشهر الماضي أن مارك شورت ، رئيس موظفي بنس السابق ، يتعاون مع اللجنة ، وهو تطور مهم أعطى المحققين نظرة ثاقبة من أحد كبار مسؤولي إدارة ترامب.

وتشير مساعدة شورت إلى انفتاح أكبر بين الدائرة المقربة لبنس. وقال أحد المصادر إن اللجنة تحصل على "تعاون كبير مع فريق بنس" ، حتى لو لم تناقش ذلك علنًا. وقال مصدر اخر إن مساعدة شورت هي مثال على "الزخم" الذي يتمتع به التحقيق وراء الكواليس.

وبخلاف "بنس"، توجهت لجنة التحقيقات في أحداث اقتحام الكونجرس بطلب للإعلامى شون هانيتي، المذيع بقناة فوكس نيوز لاستجوابه حول ملابسات ليلة 6 يناير.

وبحسب تقرير نشرته شبكة سي بي اس فإن الاستدعاء "غير الرسمي" يأتي بعد استشهاد اللجنة المشكلة من مجلس النواب بالاتصالات التي تم الكشف عنها مؤخرا والتي كشفت عن مناقشات مفصلة بين شون ومسئولي البيت الأبيض في وقت قريب من الهجوم.

وقال رئيس اللجنة بيني طومسون ، ونائب الرئيس ليز تشيني في رسالة إلى هانيتي: "لدى اللجنة الآن معلومات تشير إلى أن لديك معرفة مسبقة بشأن تخطيط ترامب وفريقه القانوني ليوم 6 يناير. ويبدو أيضًا أنك كنت تعبر عن مخاوفك وتقدم المشورة إلى الرئيس وبعض موظفي البيت الأبيض بخصوص هذا التخطيط".

وأضاف في الخطاب الموجه لـ"هانيتي: أن اللجنة بحوزتها عشرات الرسائل النصية التي أرسلتها واستلمتها من رئيس موظفي البيت الأبيض السابق ، مارك ميدوز وغيرها تتعلق بانتخابات 2020 وجهود الرئيس ترامب للطعن في نتيجة التصويت، كما تضمنت الرسالة ما وصفته بأنه نص أرسله هانيتي إلى ميدوز في 5 يناير، عندما قال إنه "قلق للغاية بشأن الـ 48 ساعة القادمة".

ترامب وهانيتي
ترامب وهانيتي

 

وكتب طومسون وتشيني: "يبدو أيضًا من الرسائل النصية الأخرى أنه ربما أجريت محادثة مباشرة مع الرئيس ترامب مساء الخامس من يناير (وربما في أوقات أخرى) بشأن التخطيط ليوم السادس من يناير".

وأظهرت رسالة نصية أخرى أصدرتها اللجنة يوم الثلاثاء أن هانيتي وترامب لم يكونا على نفس المسار بشأن مزاعم ترامب بأن الانتخابات قد سُرقت منه، حيث قال هانيتي في رسالة نصية إلى ميدوز: "لا يمكنه ذكر الانتخابات مرة أخرى. على الإطلاق. لم أجري مكالمة جيدة معه اليوم. والأسوأ من ذلك ، لست متأكدًا مما بقي لأفعله أو أقوله".

وقال طومسون وتشيني إنهما يرغبان أيضًا في سؤال هانيتى عن "أى محادثات أجريتها مع ميدوز أو غيره حول أي جهد لإقالة الرئيس بموجب التعديل الخامس والعشرين"، وكتبوا "لا يساورنا شك في أنك تحب بلدنا وتحترم دستورنا. حان الوقت الآن للتقدم وخدمة مصالح بلدك".

وردا على طلب للتعليق ، أشار ممثل عن قناة فوكس نيوز إلى تصريح أدلى به محامي هانيتي جاي سيكولو أن أي طلب للتعاون يعتبر مريب، قائلا:"الطلب من شأنه أن يثير قضايا دستورية خطيرة بما في ذلك مخاوف التعديل الأول المتعلقة بحرية الصحافة".

وفي وقت سابق أصدرت اللجنة رسائل نصية من هانيتي إلى مارك ميدوز تحث ترامب على اتخاذ إجراء أثناء أعمال الشغب، جاء فيها: "هل يمكنه الإدلاء ببيان يطلب فيه من الناس مغادرة مبنى الكابيتول؟"، واعترف بأنه أرسل هذا النص قائلاً إنه "أحد" الرسائل التي أرسلها إلى ميدوز في ذلك الوقت تقريبًا ثم انتقد اللجنة، قائلاً إن نشر الرسائل كان انتهاكًا للخصوصية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة