أيام الأسبوع السبعة .. حددها الرومان منذ 2000 عام بـ شمس وقمر وخمسة كواكب

الخميس، 06 يناير 2022 07:00 م
أيام الأسبوع السبعة .. حددها الرومان منذ 2000 عام بـ شمس وقمر وخمسة كواكب كتاب ديفيد هينكن
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحكم أيام الأسبوع السبعة حياتنا بطريقة لا مثيل لها، وفي حين أن الوحدات الزمنية الأخرى مثل الأيام والشهور والسنوات تتطابق في كوكب الأرض فإن الأسابيع هي أكثر من مجرد بناء بشري، ويقول ديفيد هينكين أستاذ التاريخ في جامعة كاليفورنيا: "إنها الوحدة الزمنية الوحيدة التي لا يمكن إدراكها بصريًا في العالم الطبيعي. ومع ذلك ... لها حضور حقيقي في حياة الناس".

في كتابه الجديد "الأسبوع: تاريخ الإيقاعات غير الطبيعية التي جعلتنا من نحن" يوضح هينكين: "بعض الناس جادلوا بأن هناك جذورًا لأيام الأسبوع السبعة في مملكة بابل التي استمرت من 1900 قبل الميلاد - 500 قبل الميلاد، ولكن الدليل على ذلك ضئيل جدًا ... بينما كان لدى الرومان بالتأكيد سبعة أيام في الأسبوع".

استقر الرومان القدماء على سبعة أيام في الأسبوع منذ حوالي 2000 عام لأن هناك سبعة أجرام سماوية يمكن رؤيتها من الأرض: الشمس والقمر والكواكب الخمسة.

يقول هينكين: "كانت الفكرة أن كل من تلك الأجرام السماوية لها السيادة على مدى أيام الأسبوع".

ويضيف هينكين أن الهياكل الرومانية والدينية أصبحت متشابكة وتقاربت لتشكل وحدة تقويم ومنذ ذلك الحين ، وأصبح ضبط الوقت ذا مغزى في معظم المجتمعات التي تأثرت بالإمبراطورية الرومانية.

تلاشت الإمبراطورية الرومانية بعد ذلك ولكن انتشرت الديانات السماوية مع سبعة أيام في الأسبوع، ويؤكد هينكين إن القرن التاسع عشر شهد ظهور "الأسبوع الحديث"، وفي هذا الوقت تقريبًا بدأ استخدام أيام محددة من الأسبوع لجدولة وتنسيق الأنشطة الاجتماعية والتجارية.

ويضيف: "في القرن التاسع عشر أيضًا بدأ مفهوم عطلة نهاية الأسبوع لمدة يومين في التبلور لبعض شرائح المجتمع.. وبدأ الناس يتذكرون أحداثًا من الماضي القريب ، مستخدمين اليوم وليس التاريخ لإخبارك بوقت حدوث ذلك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة