أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا تحيى ذكرى اقتحام الكونجرس.. بايدن يهاجم ترامب: خلق شبكة أكاذيب وصدقها.. الرئيس الأمريكى يغازل الجمهوريين: سأحرص دائما على العمل معهم.. وكامالا هاريس: 6 يناير ينضم لقائمة الأسوأ بجانب 11 سبتمبر

الخميس، 06 يناير 2022 11:00 م
أمريكا تحيى ذكرى اقتحام الكونجرس.. بايدن يهاجم ترامب: خلق شبكة أكاذيب وصدقها.. الرئيس الأمريكى يغازل الجمهوريين: سأحرص دائما على العمل معهم.. وكامالا هاريس: 6 يناير ينضم لقائمة الأسوأ بجانب 11 سبتمبر بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شن الرئيس الأمريكي جو بايدن هجوماً حاداً علي الرئيس السابق دونالد ترامب ، قائلاً في خطاب له في الذكري الأولي لـ اقتحام الكونجرس إن ترامب خلق شبكة أكاذيب وصدقها، ما تسبب في تعرض الديمقراطية الأمريكية للهجوم في ذلك اليوم الذي أظهر في الوقت نفسه حرص القوات علي إنقاذ "سيادة القانون".

 

وقبل عام ، اقتحم العشرات من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب مبني الكونجرس، ما خلف 5 قتلي وعدد من المصابين في الاحتجاجات التي خرجت للاعتراض علي نتائج الانتخابات الأمريكية الأخيرة، والتي أسفرت عن فوز بايدن.

 

وفى خطابه الذي ألقاه مساء اليوم ، قال بايدن : "ديمقراطيتنا صمدت، نحن الشعب صمدنا وانتصرنا في هذا اليوم، فلأول مرة في تاريخنا ، حاول رئيس منع الانتقال السلمي للسلطة ـ في إشارة إلى ترامب ـ عندما انتهكت حشود عنيفة مبنى الكابيتول، لكنهم فشلوا وفي يوم الذكرى هذا يجب التأكد من أن مثل هذا الهجوم لن يحدث أبدًا".

 

وهاجم الرئيس بايدن ما وصفه بـ"الأكاذيب" التي نشرها الرئيس السابق دونالد ترامب وعدم تحركه لوقف اعمال العنف التي اشتعلت أمامه قائلا: "لقد رأينا بأعيننا مثيري الشغب يهددون هذه القاعات، ويهددون حياة رئيسة مجلس النواب وينصبون المشنقة حرفيًا لشنق نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الحين مايك بنس".

 

وأضاف: "ما الذي لم نراه؟ لم نر الرئيس ، الذي حشد لتوه العصابات للهجوم ، جالسًا في غرفة الطعام الخاصة خارج المكتب البيضاوي في البيت الأبيض ، يشاهد كل شيء على التلفزيون ولا يفعل شيئًا لساعات بينما تتعرض الشرطة للاعتداء ، ويعيش الشعب في خطر ، ومبنى الأمة تحت الحصار".

 

واشار بايدن إلى أن المقتحمين كانوا مسلحين ولديهم أهداف محددة قائلا: "لم تكن هذه مجموعة من السياح كان هذا تمردًا مسلحًا. لم يكونوا يتطلعون إلى دعم إرادة الشعب كانوا يتطلعون إلى إنكار إرادة الشعب،

 

وأضاف: "هذا لا يتعلق بالتعثر في الماضي. هذا يتعلق بالتأكد من عدم دفن الماضي هذا هو السبيل الوحيد للمضي قدمًا هذا ما تفعله الدول العظيمة. إنهم لا يدفنوا الحقيقة. إنهم يواجهوها".

 

واشار بايدن الى إن ترامب خلق الأكاذيب ونشرها من أجل الربح والسلطة ومصالحه الخاصة، قائلا: "إليكم الحقيقة: أنشأ رئيس سابق للولايات المتحدة الأمريكية ونشر شبكة من الأكاذيب حول انتخابات عام 2020. لقد فعل ذلك لأنه يقدر القوة ويري أن مصلحته أكثر أهمية من مصلحة بلاده ، ومصالح أمريكا. ولأن غروره يهمه أكثر من ديمقراطيتنا أو دستورنا. لا يمكنه قبول خسارته رغم أن هذا هو ما حدث واخبره به نائبه العام ، ونائبه ، والحكام والولايات والمسؤولين في كل قطاع قالوا إنه خسر".

 

وتابع بايدن: "هذا ما فعله 81 مليونًا منكم عندما صوتتم لطريق جديد لقد فعل ما لم يفعله أي رئيس في التاريخ الأمريكي ، تاريخ هذا البلد ، على الإطلاق: لقد رفض قبول نتائج الانتخابات والإرادة الشعبية ".

 

وصف الرئيس بايدن الرجال والنساء الذين اقتحموا مبنى الكابيتول قبل عام بأنهم يشكلون تهديدات خطيرة للديمقراطية الأمريكية، وقال "أولئك الذين اقتحموا مبنى الكابيتول ومن حرضوا ومن دعاهم إلى ذلك وضعوا خنجرًا في رقبة الديمقراطية الأمريكية".

 

وذكر خلال خطابه إن الأمريكيين لا يمكنهم أن يحبوا بلدهم فقط عندما يكون ذلك مناسب، وقال "لا يمكنك أن تحب بلدك فقط عندما تفوز. لا يمكنك إطاعة القانون إلا عندما يكون ذلك مناسبًا. لا يمكنك أن تكون وطنيًا عندما تحتضن الأكاذيب".

 

وتابع بايدن أن الشعب والمشرعين الأمريكيين يجب أن يقرروا أي نوع من الأمة سيكونون، وقال: "في هذه اللحظة ، يجب أن نقرر أي نوع من الأمة سنكون. هل سنكون أمة تقبل العنف السياسي كقاعدة؟ هل سنكون أمة حيث نسمح لمسؤولي الانتخابات الحزبية بإلغاء قانون عن إرادة الشعب؟ هل سنكون أمة لا تعيش في ضوء الحقيقة ، ولكن في ظل الأكاذيب؟ لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بأن نكون هذا النوع من الأمة. الطريق إلى الأمام هو الاعتراف بالحقيقة".

 

وهاجم بايدن في خطابه بعض الجمهوريين لدعمهم الرئيس السابق ترامب في الترويج لمزاعم لا أساس لها بشأن تزوير الانتخابات، قائلا: "يقف بعض الرجال والنساء في الحزب الجمهوري ضده ، محاولين التمسك بمبدأ ذلك الحزب، لكن للأسف ويقوم آخرون بتحويل هذا الحزب إلى شيء آخر"

 

وأضاف: "يبدو أنهم لم يعودوا يريدون أن يكونوا الحزب ، حزب لينكولن ، أيزنهاور ، ريجان ، آل بوش. مهما كانت خلافاتي الأخرى مع الجمهوريين لدعم حكم القانون وليس حكم رجل واحد ، سأسعى دائمًا للعمل معهم. لإيجاد حلول مشتركة حيثما أكون ، لأن لدينا إيمان مشترك بالديمقراطية ، فعندئذ كل شيء ممكن".

 

وحذر الرئيس بايدن من أن دول مثل الصين وروسيا تراهن على أن أيام الديمقراطية في أمريكا "باتت معدودة"، وقال: "لقد أخبروني في الواقع أن الديمقراطية بطيئة للغاية ، ومتورطة في مستنقع الانقسام بحيث لا يمكن أن تنجح في عالم اليوم المعقد سريع التغير. وهم يراهنون على أن أمريكا ستصبح مثلهم".

 

وأضاف "إنهم يراهنون على أن أمريكا مكان للحاكم المستبد والديكتاتور والرجل القوي إن هذه المعتقدات تتعارض مع القيم التي تصورها الآباء المؤسسون لأمريكا"

 

واستطرد: "هذا ليس ما نحن عليه. هذا ليس ما كنا عليه من قبل. وهذا ليس ما يجب أن نكون أبدًا على الإطلاق الرئيس السابق الذي يكذب بشأن هذه الانتخابات والغوغاء الذين هاجموا مبنى الكابيتول لا يمكنهم ابعادنا عن القيم الأمريكية الجوهرية."

 

وانهى بايدن خطابه قائلا: "إننا في معركة من أجل روح أمريكا .. معركة ننتصر بحمد الله وبخير وعظمة هذه الأمة أعرف مدى صعوبة الديمقراطية لكنني أعلم أيضًا أن أحلك أيامنا يمكن أن تؤدي إلى النور والأمل ".

 

من جانبها، أكدت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال كلمة منفصلة من الكونجرس إن اليوم يعتبر  كواحد من أسوأ الأيام في التاريخ الأمريكي جنبًا إلى جنب مع هجوم بيرل هاربور و 11 سبتمبر.

 

وقالت هاريس: "ما استهدفه المتطرفون الذين جابوا هذه القاعات لم يكن فقط حياة القادة المنتخبين ما سعوا إلى الحطام والتدمير لم يكن مجرد مبنى مقدس كما هو. ما كانوا يهاجمونه هو المؤسسات والقيم والأفكار التي سارت أجيال من الأمريكيين واعتصاموا وسفكوا الدماء لتأسيسها والدفاع عنها ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة