معركة نانسى .. أشعلت الفتنة فى أوروبا وأنهت الحروب البرجندية

الأربعاء، 05 يناير 2022 07:00 م
معركة نانسى .. أشعلت الفتنة فى أوروبا وأنهت الحروب البرجندية معركة نانسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ545 على وقوع معركة نانسي ومقتل شارل الجريء، وبورجونيا تصبح جزءا من فرنسا، وذلك فى 5 يناير عام 1477، وتعتبر هذه المعركة من آخر المعارك الحاسمة خلال الحروب البرغندية، جرت أحداثها في 5 يناير 1477 بين دوق بيرجندي شارل الجريء وبين دوق اللورين الملك رينيه وفيها انتصر الملك رينيه وقتل شارل الجريء.
 
وشارل هو ابن فيليب الثالث، تولى الحكم بعد وفاة والده، وأصبح من الواضح أن الأراضى الخاضعة بين فرنسا وهابسبورج مصيرها التقسيم، لكن كلا الطرفين لم يكونا راضيين عن نتائج التقسيم، ما كان سيؤدى لاحقا إلى تفكك الولايات البرجندية ونشوب حروب عديدة فى أوروبا الغربية لمدة قرنين من الزمان.
 
 
وبدأت المعركة عندما قام شارل الجريء دوق بيرغندي بمحاصرة مدينة نانسي الفرنسية وعاصمة اللورين لاجتياحها والاستيلاء عليها حيث كان يعتبرها من المدن الاستراتيجية بالنسبة إليه.

كان هدف شارل الأساسى السعى إلى توسيع نطاق مملكته من خلال الحروب أو من خلال شراء الدويلات والأقاليم الصغيرة، ففى عام 1469، سنحت له فرصة عندما عرض عليه أرشيدوق النمسا سيجيموند بيع إقليم فيريتى Ferrette الواقعة على الحدود الفرنسية فى شرق فرنسا بالإضافة إلى بلدات وقرى أخرى مجاورة لها مع الاحتفاظ بحقه باسترجاعها عندما تتحسن ظروفه.

وحين علم دوق اللورين رينيه الثانى بنية شارل اجتياح المدينة قام حينها بحشد 12000جندى من اللورين و10000 جندى من الاتحاد السويسرى، وجنود المرتزقة» وكان جيش المرتزقة قويا ومدربا وكان رينيه يلجأ اليه فى الأوقات الحرجة ويتم التعاقد مع زعيمه على مبلغ من المال لقاء الاعتماد عليه فى المعركة وتقدم بهم إلى مدينة نانسى حيث كانت الثلوج تغطى كل الأراضى ولكنه استطاع الوصول إليها.

و كانت جنود شارل الجريء لا تزال تحاصر نيس وتنبه شارل بتقدم الجيش السويسرى السريع وأخذ وضع المدافع لكنه لم يكن يملك الفرق الاستكشافية الجيدة التى بإمكانها الاستطلاع عن أماكن تمركز العدو.

وكان عدد جنود شارل 4000 محارب على أكثر تقدير، بعكس جيش الملك رينيه الذى تفوق على شارل بالفرق الاستكشافية الجيدة والتى كان لها الدور الأكبر فى ترجيح كفة الفوز حيث قامت هذه الفرق بتطويق شارل وفصلته عن بقية جنوده وأحكمت السيطرة علية وقتلته فى أرض المعركة وفر بقية جيشه منهزما وتعتبر هذه المعركة من آخر المعارك الحاسمة خلال الحروب البرجندية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة