مشيرة خطاب بمعرض الكتاب: حقوق الإنسان ليست موضة وتبدأ منذ ولادة الإنسان

الإثنين، 31 يناير 2022 03:57 م
مشيرة خطاب بمعرض الكتاب: حقوق الإنسان ليست موضة وتبدأ منذ ولادة الإنسان خلال الندوة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت في جناح الأزهر بمعرض الكتاب 2022 ندوة الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بمشاركة الدكتورة مشيرة خطاب، رئيس المركز القومي لحقوق الإنسان، والدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وأدارها محمود عبد الرحمن، عضو المركز الإعلامي للأزهر الشريف.

وقالت الدكتورة مشيرة خطاب، إن حقوق الإنسان ليست موضة أو بدعة، وأن وثيقة الأخوة الإنسانية الموقعة بين فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب وبابا الفاتيكان تندرج تحت بند وثائق حقوق الإنسان، كما أن حقوق الإنسان معنية بالكرامة المتساوية وإتاحتها بشكل واسع بين كافة الفئات، وأن الحق في الصحة والتعليم بشكل متساوي بين الفقير والغنى ضمن حقوق الإنسان.

وأكدت الدكتورة مشيرة خطاب، أن حقوق الإنسان تبدأ منذ ولادة الإنسان، مؤكدة أن الدول التي تقدمت هى التى اهتمت بتكريس حق الإنسان دون تمييز، وأن مصر فى نفس مسار الدول المتقدمة من جهة توفير متطلبات حقوق الإنسان، مضيفة أن المجلس القومى لحقوق الإنسان مصنف عالميا من مفوضية حقوق الإنسان في جنيف بالمركز الأول ما يعنى أن الدولة توفر ما تتطلبه حقوق الإنسان، لافتة إلى أن المجلس جهة  مستقلة ولا يتبع لأى هيئات ولا يحكم العاملين فيه سوى ضمائرهم.

وقالت الدكتورة مشيرة خطاب، إن إقرار الدولة لإستراتيجية حقوق الإنسان يمثل نقلة كبرى حيث جرى توقيع الإستراتيجية بالتشاور بين الحكومة والمجتمع المدنى، وهي أول إستراتيجية لحقوق الإنسان في مصر، والتى تناولت كافة حقوق الإنسان.

وقال الدكتور عبدالله النجار، إن حقوق الإنسان وردت في القرآن الكريم في قوله تعالى (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) (70 سورة الإسراء).

وأوضح الدكتور عبدالله النجار، أن الله تعالى إذ كرم الإنسان فإنه نفخ فيه من روحه كما أسجد له الملائكة وذلك مصداقا لقوله تعالى (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ) (29 سورة الحجر).

وأكد الدكتور عبد الله النجار، أن الدين الإسلامى من هذا المنطلق كفل حقوق الإنسان لافتا إلى أن التوعية بحقوق الإنسان أمر مهم ما حدا بالأزهر الشريف إلى التشديد على أهمية حقوق الإنسان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة