أكرم القصاص - علا الشافعي

مخترع الكوكيز: كان هدفى حماية الخصوصية وليس ابتكار أداة تطفل على البيانات

الإثنين، 31 يناير 2022 05:00 ص
مخترع الكوكيز: كان هدفى حماية الخصوصية وليس ابتكار أداة تطفل على البيانات مواقع الويب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صُممت ملفات تعريف الارتباط على الويب "الكوكيز" في الأصل لحماية خصوصية المستخدمين، وفقًا للرجل الذي ابتكر التكنولوجيا، وليست بمثابة أداة لمساعدة شركات التكنولوجيا الكبيرة في التطفل على الأشخاص، حيث ابتكر المهندس ورجل الأعمال المقيم في كاليفورنيا، لو مونتولي، التقنية وراء تتبع ملفات تعريف الارتباط أثناء العمل في شركة المتصفح Netscape في عام 1994.
 
ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، تم تطوير هذه الملفات النصية الصغيرة، التي تعمل كذاكرة لمواقع الويب، المخزنة في المتصفح، في وقت كان Netscape في حالة حرب مع Microsoft للسيطرة على سوق مستعرضات الويب، وبالتالي لم تكن أولوية بالنسبة للشركة المتعثرة.
 
قال مونتولي، إن "ملف تعريف الارتباط" الأصلي كان يهدف إلى تسهيل الحياة على الإنترنت من خلال السماح لمواقع الويب بتذكر تفضيلات الزوار، بما في ذلك ما إذا كانوا قد سجلوا الدخول بالفعل، وأحدث الصفحات التي زاروها وتخزين عناصر عربة التسوق.
 
ومع ذلك، سرعان ما أصبحت التكنولوجيا بمثابة أداة تستخدمها شركات التكنولوجيا الكبيرة لجمع البيانات عن عادات المستهلكين والسماح بالإعلانات المستهدفة.
 
وقال مونتولي، إن اختراعه لم يكن مخصصًا للإعلان على الإطلاق، مضيفا " أنها ببساطة تقنية أساسية لتمكين الويب من العمل فلا يمكنك حقًا استخدام الويب بدون ملفات تعريف الارتباط".
 
وأوضح أن الطريقة الحقيقية الوحيدة للحد من إساءة استخدام بيانات المستخدم هي من خلال التشريعات، مما يجبر الشركات على السماح للأشخاص بالانسحاب من التتبع أو تخزين ملفات تعريف الارتباط على الأجهزة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة