سلاسل جبال البحر الأحمر قمم جبلية شاهقة تتعانق مع السحاب.. تشكل صورا جمالية فى المحميات الطبيعية بالجنوب.. يعشقها محبو تسلق الجبال وطالبو رحلات السفاري الجبلي من كل دول العالم.. والشايب وحماطة وعلبة أعلى القمم

السبت، 29 يناير 2022 12:30 م
سلاسل جبال البحر الأحمر قمم جبلية شاهقة تتعانق مع السحاب.. تشكل صورا جمالية فى المحميات الطبيعية بالجنوب.. يعشقها محبو تسلق الجبال وطالبو رحلات السفاري الجبلي من كل دول العالم.. والشايب وحماطة وعلبة أعلى القمم
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصل إلى مدينة الغردقة، بشكل خاص، ومحافظة البحر الأحمر بشكل عام العديد من السياح من دول العالم المختلفة للقيام برحلات السفاري الجبلي والتسلق للقمم المرتفعة والشاهقة بالبحر الأحمر، ومنهم من يفضل السير علي الأقدام بين المرتفعات الكبيرة لما تتميز به محافظة البحر الأحمر بسلسة جبال عملاقة أطلق عليها اسم سلسلة جبال البحر الأحمر، حيث إنها تمتد في شريط جبلي عملاق من شمال المحافظة بجنوبها واحد صحراء المحافظة من صحراء محافظات جنوب الصعيد بداية من المنيا شمالاً حتي أسوان جنوبا .

لتلك المرتفعات حكايات كثيرة بين أهل البادية وكذلك باع كبير في مجال التعدين والتنقيب عن المعادن الثمينة، حيث إنها تحتوي علي العديد من المعادن الثمينة كما انتشرت في الوقت الجاري التنقيب عن خام الذهب جنوب محافظة البحر الأحمر .

ويعرف قبائل العرب ساكني المناطق الجبلية والادري بها أن هناك ثلاث قمم جبلية معروفة ولها تاريخ وأسماء معروفة ويتخذها أهل البادية كدليل في ترحالهم، ويعشقها محبو السفاري الجبلي والمغامرون، وهي أعلي ثلاث قمم جبلية بالبحر الأحمر "الشايب"، و"حماطة"، و"علبة".

جبل شايب، يبعد عن مدينة الغردقة 45 كيلو مترا، في الجنوب الغربي لمدينة الغردقة، ويعد أعلى قمة جبلية فى البحر الأحمر، أطلق عليه محبو مغامرات تسلق الجبال، والسفاري الجيلي، إفرست الغردقة، وهو علامة مميزة وسط سلسلة جبال البحر الأحمر، لإمكانية رويته من أعلى قمته محافظة قنا وسيناء.

وقال سلامة علي، أحد أبناء قبيلة المعازة بالغردقة، إن جبل الشايب أعلى قمة فى سلسلة جبال البحر الأحمر، بطول 2187 مترا، ويعد الثالث على مستوى مصر والسودان بعد جبل كاترين وموسى بسيناء، حيث إنه علامة مميزة فى البحر الأحمر، وأن جبل الشايب أطلق عليه جبل شايب البنات كما يطلق عليه اهل البادية نسبة لظهوره كالرجل العجوز فى الصباح الباكر عندما يضربه أول ضوء للشمس، وعند رؤيته من ناحية أخرى يشبه الهلال المقلوب.

من جانب آخر تنظم لجبل الشايب رحلات سفاري جبلي لمحبي تسلق القمم والمرتفعات وهي رحلات تنظم خصيصا وبالطلب لراغبيها، حيث إنه لا توجد رحلات منتظمة إليه لكنها بالطلب، والكثير من الأوربيين وخاصة مغامرى تسلق الجبال ومن يعملون فى مجال الجيولوجيا يطلبون تسلقه.

وأوضح سلامة لـ"اليوم السابع"، أن جبل الشايب يستغرق صعوده والنزول منه قرابة 3 أيام، حيث يمكن الصعود بسهولة بينما نزوله يستغرق وقت طول، موضحاً أن جبل الشايب يتميز بوجود بحيرة فى منتصفه تقريبا تمتلئ بالماء فى أوقات هبوط السيول، ويستخدمها المتسلقون فى الشرب والاستحمام، كما يضم جبل الشايب مناطق طبيعية كل ما يقارب 300 او 400 متر كاستراحات يستخدمها المتسلقون للراحة، وهى عبارة عن مناطق مثل المغارات فى وسط الجبل.

وتأتي في المرتبة الثانية بالنسبة للقمم المرتفعة في البحر الأحمر قمة جبل حماطة جنوب مدينة مرسي علم، وتحديدا بمحمية وادي الجمال وهو ثاني أعلي قمة جبلية بالبحر الأحمر بطول 1977 مترا، وسمي بحماطة نسبة لنبات الحماض الذي حرف الي حماطة وسمي بذلك الاسم.

وكان ذكر إبراهيم سعد الباحث البيئي بمحميات البحر الأحمر، أن جبل حماطة اشتق اسمه من نبات الحماض التي تشتهر به المنطقة وهي نبات جبلي حرف اسمه إلي أن وصل إلي حماطة، حيث إن منطقة حماطة بشكل عام أكبر قطاعات محمية وادي الجمال الشهيرة بمرسي علم، وتحتوي علي تنوع بيولوجي بري كبير وبها حيوانات برية تم رصدها من قبل كثيرا.

وأضاف الباحث البيئى إبراهيم سعد لـ"اليوم السابع"، أن محميات البحر الأحمر وضعت من قبل برنامج رصد للغزال المصري بمنطقة حماطة نسبة لأنها أكثر المناطق التي يعيش فيها الغزال المصري، حيث كان يتم رصد الغزال فيها من خلال تقصي الأثر له بين الأودية الجبلية.

وكشف أن جبل حماطة ثاني اكبر قمة جبلية بسلسلة جبال البحر الأحمر بعد شاييب البنات بالغردقة، ويشهد في فصل الشتاء انحدار كميات مياه السيول من قمته المرتفعة الي الأودية الجبلية المختلفة وعقب ذلك ينتشر العشب غذاء تلك الحيوانات البرية القاطنة بها.

وفي جنوب محافظة البحر الأحمر وتحديدا منطقة حلايب وشلاتين يوجد اعلي ثالث قمة جبلية في البحر الأحمر وهي قمة جبل علبه والتي سميت علي اسمها محمية جبل علبة أكبر المحميات الطبيعة في مصر والذي يبلغ طوله ارتفاعه 1435 مترا، وتنمو فى قمة جبل علبة المتسعة شجرة تسمى التنين وتسمى علميا بـ"الدراسينا" لا تنمو فى مصر سوى فى قمة جبل علبة.

وتعد شجرة التنين سميت بهذا الاسم بعد ان كان القدماء المصريين قديما يستخرجون منها مادة حمراء تستخدم فى التحنيط كانوا يقولون انه دم التنين، و ان تلك الشجرة لا تنمو سوى فى أعلى القمة نسبة لطبيعة المناخ فى الأعلى .

فيما طالب عدد كبير من العاملين في القطاع السياحي ومنظمو رحلات السفاري بالبحر الأحمر مسؤولي محميات البحر الأحمر بفتح محمية جبل علبه الطبيعية أكبر محمية طبيعية في مساحة وأكثر تنوعا بيئيا لاستقبال رحلات سياحة السفاري الجبلي.

وتنتظر محمية جبل علبة جنوب محافظة البحر الأحمر قرار السماح بتنظيم رحلات السفاري السياحية لمشاهدة الأشجار والمئات من الطيور والحيوانات البرية والزواحف لتحقق الانتعاش والرواج والإقبال عليها لجذب المئات من المصريين والسائحين من هواة المغامرات ورحلات السفاري للاستمتاع بما تحتويه المحمية الطبيعة والحياة البرية المصرية من الجبال والرمال والهضاب والوديان والكائنات البرية والحياة البدوية بكافة تفاصيلها لتتحول إلى منطقة جذب سياحي لهواة المغامرات وعشاق سياحة السفاري والاستمتاع بالطبيعة وقضاء عدة ساعات بين الجبال والأشجار وسط الطبيعة.

 

ارتفاعات-شاهقة-بالبحر-الأحمر-
ارتفاعات-شاهقة-بالبحر-الأحمر-

 

تضم-بينها-كميات-كبيرة-من-مياه-السيول-
تضم-بينها-كميات-كبيرة-من-مياه-السيول-

 

جانب-من-جبال-البحر-الأحمر
جانب-من-جبال-البحر-الأحمر

 

جبال-البحر-الأحمر-
جبال-البحر-الأحمر-

 

جبال-البحر-الأحمر-الشاهقة-
جبال-البحر-الأحمر-الشاهقة-

 

جبال-تحتوي-علب-معادن-مختلفة-
جبال-تحتوي-علب-معادن-مختلفة-

 

جبال-سوداء-اللون-وسط-البحر-الأحمر-
جبال-سوداء-اللون-وسط-البحر-الأحمر-

 

سلسلة-جبال-البحر-الأحمر-
سلسلة-جبال-البحر-الأحمر-

 

سلسلة-جبال-البحر-الأحمر--جنوب-سفاجا
سلسلة-جبال-البحر-الأحمر--جنوب-سفاجا

 

طبيعة-خلابة-بجبال-البحر-الأحمر-
طبيعة-خلابة-بجبال-البحر-الأحمر-

 

منطقة-جبال-جنوب-سفاجا-
منطقة-جبال-جنوب-سفاجا-

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة