أكرم القصاص - علا الشافعي

أسباب دفعت أسعار الغاز للارتفاع.. أشبه بسباق بين السـوق الآسيوى والأوروبى

الجمعة، 28 يناير 2022 02:00 ص
 أسباب دفعت أسعار الغاز للارتفاع.. أشبه بسباق بين السـوق الآسيوى والأوروبى الغاز الطبيعى
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطورت أسعار الغاز الطبيعي المسال في الأسواق العالمية خلال الربع الرابع من 2021، حيث  كانت السمة الأساسية للربع الرابع من عام 2021 هى حدوث ارتفاعات غير مسبوقة وتاريخية فى أسعار الغاز الطبيعى وأسعار الغاز الطبيعى المسال الفورية، التى كانت أشـبه بسـباق بين السـوق الآسيوى والسوق الأوروبى على الريادة فى رفع الأسعار، ويعود ذلك إلى جملة من العوامل وذلك وفقا لتقرير تطورات الغاز الطبيعى المسال والهيدروجين الربع الرابع 2021 وكانت كالتالى..
 
1- منها معاودة النشاط الاقتصادى الذى دعم نمو الطلب مع انطلاق موجة التعافى من تداعيات كوفيد -19.
 
2- بالإضافة إلى استمرار تراجع الإمدادات من بعض الدول المصدرة مثل النرويج وأستراليا بسبب أعمال الصيانة الدورية والطارئة.
 
3- امتناع روسيا عن ضخ إمدادات إضافية من الغاز بسبب الحاجة إليه محليا لتلبية احتياجاتها فى فصل الشتاء، علاوة على التوترات السياسية مع أوكرانيا. 
 
 
4- علاوة على ذلك، أدى تراجع مخزونات الغاز فى السوق الأوروبى إلى أقل مستوى لها خلال عقد كامل في نفس الفترة من العام، إلى تنامى المخاوف بخصوص الاستعدادات لفصل الشتاء الذى يشهد ذروة الطلب، وعلى إثر ذلك ارتفعت الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة لم تشهدها صناعة الغاز الطبيعى فى تاريخها.
 
 
5- كما شكل الإقبال المتزايد للسوق الآسيوى على شراء شحنات الغاز الطبيعى المسال فى السوق الفورية، الذى تلجأ إليه أوروبا لتعويض نقص الإمدادات، عاملاً قوياً دفع الأسعار إلى الصعود إلى هذه المستويات القياسية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة