أكرم القصاص - علا الشافعي

BBC: ضابط فى البحرية الأمريكية تقاضى أموالاً وخدمات جنسية مقابل معلومات سرية

الجمعة، 28 يناير 2022 11:47 ص
BBC: ضابط فى البحرية الأمريكية تقاضى أموالاً وخدمات جنسية مقابل معلومات سرية إحدى السفن التابعة للبحرية الامريكية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقر قائد فى البحرية الأمريكية بحصوله على 250 ألف دولار نقدًا وعلى خدمات جنسية، من مقاول دفاع أجنبى مقابل تسريب أسرار الدولة، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية BBC. وساعدت المعلومات التى قدمها الضابط ستيفن شيد إلى شركة المقاول، فى الاحتيال على البحرية الأمريكية بمبلغ 35 مليار دولار.

ويأتى إقرار الضابط شيد بذنبه، ضمن آخر ما كشفته قضية "فات ليونارد"، التى تعتبر واحدة من أسوأ فضائح الفساد التى واجهتها البحرية الأمريكية وتورط فيها عشرات المسئولين.

وشيد هو واحد من تسعة أفراد فى الأسطول الأمريكى السابع المتمركز فى أوكيناوا الذين وجهت إليهم هيئة محلفين فدرالية كبرى لائحة اتهام فى مارس 2017 لدورهم فى الفضيحة، والضابط الثالث الذى يقر بالذنب.

وبحسب وزارة العدل الأمريكية، أقام شيد والضباط الآخرون "حفلات جنسية مع عاملات جنس وحفلات عشاء فاخر ورحلات خارجية" مقابل تقديم أسرار عسكرية، ومنح "نفوذ كبير" لصالح شركة "جلين ديفانس مارين آسيا "، التى أسسها مواطن ماليزى يدعى ليونارد غلين فرانسيس، فى سنغافورة. وعرفت القضية على نطاق واسع باسم "فات ليونارد"، بسبب مظهر ليونارد الممتلئ.

وأوقف ليونارد جلين فرانسيس فى كاليفورنيا بعد استدراجه من قبل مسئولين أمريكيين عام 2013. وأقر بارتكاب أعمال رشوة وتآمر. وبقى فى السجن أو رهن الإقامة الجبرية فى المنزل.

وبحسب الإدعاء العام، ساعدت المعلومات التى قدمها شيد وآخرون، الشركة فى الفوز والحفاظ على العقود. وكلّفت البحرية مبالغ بقيمة 35 مليار دولار، مقابل خدمات مثل توفير زوارق السحب، والأمن وإزالة النفايات من السفن فى الميناء.

واعترف شيد بأنه والمتهمين الآخرين، قدموا لفرانسيس جداول التحركات البحرية ومعلومات أخرى، وضغط نيابة عن الشركة على مسؤولين بحريين آخرين. وجاء هذا الاعتراف كجزء من صفقة الادعاء مع المتهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة