أكرم القصاص - علا الشافعي

7 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث بسبب الإجهاد.. اعرف طرق الوقاية

الخميس، 27 يناير 2022 09:00 ص
7 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث بسبب الإجهاد.. اعرف طرق الوقاية تأثير التوتر على البشرة والشعر
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يؤثر الإجهاد والتوتر على الجهاز المناعي فحسب، بل يؤدي إلى مشاكل جلدية ضارة مثل حب الشباب والعلامات والبثور وجفاف الجلد والتجاعيد والخطوط الدقيقة، وكذلك يؤدي لتساقط الشعر ومشاكل أخرى، في هذا التقرير نتعرف على كيفية تأثير التوتر على البشرة والشعر، بحسب موقع "Health".

7 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث بسبب الإجهاد:
 

1. الهالات السوداء والعيون المنتفخة
 

المنطقة الواقعة تحت العينين هي أكثر أماكن البشرة نعومة وحساسية، يؤدي التعرض للإجهاد المفرط إلى تكوين الهالات السوداء وانتفاخ الجلد أسفل العيون على الرغم من شيوعه مع التقدم في السن حيث تضعف العضلات حول العين، فإن الإجهاد المزمن يساهم في تسريع الشيخوخة وانتفاخ العينين.

2. البشرة الحساسة
 

الإجهاد المزمن وعدم استقرار العقل يجعل الجلد أكثر حساسية عن طريق إطلاق الببتيدات العصبية الالتهابية في الجلد قد يؤدي ذلك إلى الحكة والاحمرار وما إلى ذلك.

3. تطوير أو تفاقم مشاكل الجلد الموجودة
 

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم الأمراض الجلدية الموجودة مسبقًا مثل الصدفية ، والأكزيما ، والوردية ، والتهاب الجلد، والتهاب الجلد التأتبي، والحكة، والثعلبة البقعية ، إلخ.

تظهر مشكلة حب الشباب والبثور وجفاف الجلد أيضًا بسبب الإجهاد يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى ظهور علامات على الجلد وخاصة الوجه ودورة لا تنتهي من البثور وحب الشباب.

4. زيادة إنتاج الزيوت
 

يزيد الإجهاد من إنتاج الزيت مما يؤدي إلى انسداد المسام والرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء.

5. يسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة
 

يؤدى الإجهاد إلى إطلاق الجذور الحرة في الجلد التي تسرع من تحلل ألياف الكولاجين والإيلاستين مما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

6. تساقط الشعر المفرط
 

يتسبب الإجهاد في تساقط الشعر بشكل مفرط عن طريق تسريع دورة الشعر.

 

7. يسرع شيب الشعر
 

الإجهاد يمكن أن يجعل شعرك يتحول إلى اللون الرمادي أيضًا، يمكن أن يؤدي الإجهاد المزمن إلى تعطيل دورة نمو الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر الشديد.

طرق لتقليل التوتر أو تجنبه
 

1. التأمل:

 التأمل يوميا يقلل التوتر ويهدئ العقل.

يجب أن تمارس التأمل يومياً لمدة 20 دقيقة على الأقل.

2. الرياضة:

يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة يوميًا إلى تعزيز مناعتك وصحتك العقلية بالإضافة إلى تعزيز جمالك من خلال الحفاظ على لياقتك وتقليل مشاكل البشرة لتجنب الإجهاد ، حاول ممارسة هواية جديدة مثل التمارين الرياضية أو الزومبا أو اليوجا.

3. إدارة وقتك:

يجب أن يتعلم الشخص مهارات إدارة الوقت وطرق إدارة التوتر من خلال إدارة عملك ومنزلك التوازن بين العمل والحياة وإدارة الوقت عاملان مهمان يمكن أن يؤثران على صحتك الجسدية والعقلية، يجب عليك إدارة وقتك والحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة لتقليل الأحداث المجهدة في روتينك اليومي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة