مواجهة الأفيال فأل حسن على الفراعنة بأمم إفريقيا.. تخطيهم طريق التتويج باللقب

الأربعاء، 26 يناير 2022 04:45 م
مواجهة الأفيال فأل حسن على الفراعنة بأمم إفريقيا.. تخطيهم طريق التتويج باللقب مصر وكوت ديفوار
كتب سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد منتخب مصر لخوض مباراة هامة ومصيرية عندما يلتقي نظيره كوت ديفوار في السادسة مساء اليوم الأربعاء على ملعب جابوما ضمن منافسات دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الإفريقية، في مباراة صعبة على الفريقين نظرا لطموح كلا منهم في تخطي الآخر والصعود لملاقاة المغرب في ربع نهائي البطولة.

ورغم صعوبة المباراة على لاعبي الفراعنة، إلا أن هذه المواجهة لها طابع خاص وذكريات طيبة بين الفريقين، لاسيما أنها تحمل ذكريات سعيدة اللمصريين في تاريخ مشاركاتهم ببطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث غالبا ما حقق المنتخب الوطني نتائج طيبة في أمم إفريقيا، بل وتوج بالبطولة في النسخ التي التقى خلالها مع منتخب الأفيال سواء في دور المجموعات أو الأدوار الإقصائية، وإن كانت الأغلب منها خلال مقابلتهما في الأدوار الإقصائية.

وكانت مواجهة كوت ديفوار حاضرة لمنتخب مصر في أكثر من نسخة خلال مشواره نحو التتويج بالألقاب السبع الماضية من أمم إفريقيا، وهو ما يدعو المصريين للتفاؤل قبل النسخة الحالية، والتي يأمل خلالها الفراعنة أن تكون باب الأمل نحو استعادة كبرياء القارة السمراء والتتويج باللقب الثامن بعد غياب 12 عام عن حصد أي لقب قاري.

بداية المواجهات بين المنتخبين كانت في نسخة 1974 في دور المجموعات وفاز منتخب مصر بهدفين دون رد، ولكن لم يتوج فيها الفراعنة باللقب.

فيما التقى منتخب مصر مع الأفيال في نسخة أمم إفريقيا عام 1986 وهي البطولة التي توجت بها مصر ، بعدما فاز الفراعنة على الأفيال بهدفين دون رد في دور المجموعات، وبعد ثماني سنوات التقى المنتخبان في نسخة 1998 وفي ربع النهائي فاز الفراعنة بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل سلبيا بدون أهداف.

أما في نسخة 2006 فقد التقيا المنتخبين مرتين، الأولى كانت في دور المجموعات وفاز منتخب مصر بثلاثة أهداف لهدف، فيما جاءت المواجهة الثانية في النهائي وفاز منتخب مصر بركلات الترجيح بنتيجة 4-2 بعد التعادل سلبيا بدون أهداف وظفر الفراعنة باللقب الخامس في تاريخهم.

أما المواجهة الأخيرة التي جمعت منتخب مصر مع كوت ديفوار كانت في عام 2008 في نصف النهائي واكتسح منتخب مصر بجيله الذهبي أفيال كوت ديفوار بأربعة أهداف لهدف، حيث توج الفراعنة بأربعة ألقاب أمم إفريقيا عندما التقوا منتخب الأفيال خلال مشوارهم القاري لحصد لقب الأميرة الإفريقية.

بينما التقى الفراعنة مع الأفيال في 5 نسخ أخرى ولكن لم يحققوا خلالها اللقب وهي نسخ 1970 و1974 و1980 و1984، و1990 ، وجاءت نتائج منتخب مصر خلالهم كالتالي:

نسخة عام 1970 لتحديد المركزين الثالث والرابع وفاز الفراعنة بثلاثة أهداف لهدف.

نسخة 1974 في دور المجموعات وفاز منتخب مصر بهدفين دون رد.

نسخة 1980 في دور المجموعات فاز الفراعنة بهدفين لهدف.

نسخة عام 1984 في دور المجموعات وانتهت بفوز الفراعنة بهدفين لهدف.

نسخة 1990 في دور المجموعات وكان الانتصار الأول لكوت ديفوار بثلاثة أهداف لهدف وهي البطولة التي شارك فيها منتخب مصر بالرديف من أجل الاستعداد لكأس العالم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة