العالم هذا المساء.. إصدار عملات تذكارية للاحتفال باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث.. تسرب نفطى بسبب بركان تونجا يحول شواطئ بيرو إلى اللون الأسود.. ضباط فى بوركينا فاسو: عزل الرئيس وإقالة الحكومة وحل البرلمان

الإثنين، 24 يناير 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. إصدار عملات تذكارية للاحتفال باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث.. تسرب نفطى بسبب بركان تونجا يحول شواطئ بيرو إلى اللون الأسود.. ضباط فى بوركينا فاسو: عزل الرئيس وإقالة الحكومة وحل البرلمان العالم هذا المساء
إعداد أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث الهامة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 
 

ضباط فى بوركينا فاسو: عزل الرئيس وإقالة الحكومة وحل البرلمان وتعليق الدستور

أعلنت مجموعة عسكرية في بوركينا فاسو، عزل الرئيس روك  كابوري من منصبه اليوم الإثنين، وقال ضابط فى الجيش عبر التلفزيون المحلي: الرئيس فشل في توحيد البلاد إزاء التحديات.

وأضاف الضابط في كلمة له بثها التلفزيون المحلي ببوركينا فاسو: "نعلن تعليق العمل بالدستور وإقالة الحكومة وحل البرلمان".

من ناحية أخرى، أبلغت مصادر أمنية وسياسية رويترز، الاثنين، بأن رئيس بوركينا فاسو روك كابوري استقال من منصبه.

ولم يظهر كابوري علناً منذ إطلاق نار كثيف في معسكرات للجيش أمس الأحد، وندد الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بما وصفاه بمحاولة انقلاب في بوركينا فاسو.

في سياق متصل قال الحزب الحاكم في بوركينا فاسو، الاثنين، إن الرئيس فاسو روش مارك كابوري نجا من محاولة اغتيال، مضيفاً أن ما بدا على أنه تمرد قام به بعض الجنود، الأحد، يتحول بسرعة إلى انقلاب.

وندّد الحزب بـ"محاولة فاشلة لاغتيال" رئيس الجمهورية الذي يكتنف الغموض مصيره منذ الأحد حين تمرّد على سلطته عسكريون في عدد من ثكنات البلاد.

وقال حزب "الحركة الشعبية من أجل التقدّم" في بيان إنّه إذ يحذّر من أنّ بوركينا فاسو "تتّجه ساعة تلو الأخرى نحو انقلاب عسكري"، فإنّه يندّد أيضاً بـ"نهب المقرّ الخاص لرئيس الدولة" و"بمحاولة اغتيال وزير" لم يحدّد اسمه.

 
 
 

شواطئ بيرو تتحول للون الأسود.. تسريب نفطى بسبب بركان تونجا

 
تحولت الشواطئ إلى اللون الأسود بعد أن تسبب ثوران بركان تونجا تحت الماء إلى تسرب نفطى، وقررت السلطات البيروفية عزل ثلاثة شواطئ فى مقاطعة كالاو، بعد تسرب النفط المنسوب إلى موجات غير طبيعية بسبب البركان.
وقال وزير البيئة روبين راميريز للصحفيين "هناك أضرارا جسيمة للتنوع البيولوجي، ويمكن أن تؤثر حتى على صحة الإنسان، وقد صدرت أوامر بعزل هذه المنطقة لجميع أنواع الأنشطة"، حسبما نقلت صحيفة "لا ناثيونال ".
 
وأضاف راميريز بعد أن أشرف على الأضرار البيئية التي لحقت بشواطئ منطقة فينتانيلا في ليما، "نحن قلقون بشأن الحادث، لأن هناك بالفعل ثلاثة شواطئ متضررة ، وصلت إلى ما يقرب من ثلاثة كيلومترات من التلوث".
 
وأفادت وزارة البيئة أن الشركة التي تسببت في التسرب قد تحصل على غرامة تقدر بحوالي 34.5 مليون دولار.
 
وذكر المركز الوطني لعمليات الطوارئ (COEN) أن التسرب النفطي الذي تم السيطرة عليه بالفعل حدث منذ السبت الماضى على شواطئ مقاطعة كالاو البيروفية.
 
وقالت مصفاة لا بامبيلا التابعة لشركة ريبسول الإسبانية ، إنه حدث  "تسرب محدود" للنفط في بحر منطقة فينتانيلا ديل كالاو ، خلال عملية تفريغ الناقلة التي ترفع العلم الإيطالي "ماري دوريكوم".
 
وقالت الشركة ، دون الإبلاغ عن كمية النفط الخام المتسرب ، إن ضبط وتنظيف النفط الخام من الساحل مستمر بالتنسيق مع السلطات المحلية.
طائر على الشاطئ أثناء عملية تنظيف
طائر على الشاطئ أثناء عملية تنظيف

طائر نافق يرقد على الشاطئ أثناء عملية التنظيف
طائر نافق يرقد على الشاطئ أثناء عملية التنظيف

طائر نافق
طائر نافق

عامل يأخذ قسطًا من الراحة بعد تنظيف بقعة نفطية
عامل يأخذ قسطًا من الراحة بعد تنظيف بقعة نفطية

عامل يتفاعل أثناء عملية تنظيف بعد انسكاب نفط
عامل يتفاعل أثناء عملية تنظيف بعد انسكاب نفط

عامل يشير إلى زملاؤه عند تنظيف بقعة نفطية
عامل يشير إلى زملاؤه عند تنظيف بقعة نفطية

عامل يقف بالقرب من طائر نافق
عامل يقف بالقرب من طائر نافق

عامل يمشي في أعقاب تسرب نفطي

عامل يمشي في أعقاب تسرب نفطي

 
 

إصدار عملات تذكارية للاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

تستعد الملكة اليزابيث، ملكة بريطانيا، للاحتفال باليوبيل البلاتينى لوصولها للعرش البريطانى، الشهر المقبل، ومن المنتظر إصدار عملات تذكارية توثيقًا لتلك المناسبة. وعرض موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، صورة للعملات المنتظر صدورها احتفالا بتلك المناسبة، وهى 50 بنسا، وستحتوى العملة المعدنية على الرقم 70، الذي يمثل سنوات حكم الملكة في عام 2022.

العملات التى سيتم طرحها
العملة التى سيتم طرحها

 

ويتم الترويج للعملات المعدنية الخاصة من قبل Royal Mint للاحتفال بهذه المناسبة التاريخية، وسيتم اصدار عدد محدود فقط.

على الرغم من أنه من المفهوم أن الكثير من الناس سيرغبون في شراء هذه العملات المعدنية كتذكارات ملكية، إلا أنه يجب على أولئك الذين يحرصون على الاستثمار في العملات المعدنية لتحقيق الربح أن يكونوا حذرين.

ويقول آدم بول ، مدير التسويق لدى تاجر العملات Chards: "لا ينبغي شراء العملات المعدنية الحديثة القابلة للتحصيل فقط لكسب المال ولكن لأن المشتري يرغب في امتلاكها كمجمع".

 

العملة عليها علامة 70
العملة عليها علامة 70

 

العملة التى سيتم طرحها
العملة التى سيتم طرحها

 

وقالت كلير ماكلينان، مديرة قسم العملات التذكارية في دار سك العملة الملكية: "دار سك العملة الملكية لديها تاريخ يثير الفخر في حصد العملات المعدنية لملوك بريطانيا، ويشهد عام 2022 أحد أعظم احتفالات جلالة الملكة اليزابيث باليوبيل البلاتينى".

وعرض الفستان الوردى الباستيل الخاص بالملكة إليزابيث الثانية فى احتفالاتها باليوبيل الفضى، وذلك ضمن ثلاثة معارض سوف تقام فى ذكرى إحياء اليوبيل البلاتينى لها العام المقبل، وسوف تعرض المجموعة الملكية فى ذكرى تتويج الملكة فى قلعة وندسور، وقصر باكنجهام وقصر هوليرود هاوس فى عام 2022، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة