اليونان ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب.. تعرف على المترجمة بيرسا كوموتسى

الأحد، 23 يناير 2022 02:00 م
اليونان ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب.. تعرف على المترجمة بيرسا كوموتسى الكاتبة بيرسا كوموتسى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليونان ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب فى جدورته الـ 53، والتى تقام بمركز المعارض بالتجمع الخامس، الذى من المقرر أن ينطلق يوم 27 يناير ويستمر حتى 7 فبراير، ومن ضمن الضيوف الموجودين بالمعرض الكاتبة والمترجمة اليونانية بيرسا كوموتسى.

ولدت بيرسا بالقاهرة، وعاشت بها سنوات طفولتها وشبابها، حتى تخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم عادت مرة أخرى لليونان، ولكنها كانت تشعر في ذلك الوقت أن بمغادرتها لمصر فهي تغادر وطنها الأم، ومنذ عام  1995 عملت في مجال الترجمة من العربية لليونانية، وترجمت 14 عملا لصاحب نوبل الراحل نجيب محفوظ، بالاضافة إلى العديد من أعمال الكتاب والشعراء العرب، وأصدرت أول مختارات من الشعر العربي المعاصر باللغة اليونانية التي وصلت الآن إلى 40 عنوانا من الأدب العربي.

كما أنها مؤلفة لثماني روايات، تركز معظمها على الحوار بين الثقافات، وقد ترجم جزء كبير منها إلى اللغة العربية من قبل الهيئة العامة للكتاب والمركز القومي للترجمة ومنشورات الصفصافة.

وتعاونت مع جامعات ومعاهد عربية وأوروبية في برامج تعليم الحوار بين الثقافات، وكتبت مقالات ونصوصًا ودراسات نقدية، وألقت محاضرات حول نفس الموضوعات، وتدير بيرسا كوموتسي الآن مركز الأدب والثقافة اليونانية والعربية، كما تتعاون مع المؤسسات الثقافية الأخرى في اليونان وخارجها.

حازت الكاتبة على العديد من الجوائز، والتى منها ، فى عام 2021 حصلت على «جائزة الإنجاز» المرموقة لمساهمتها الشاملة في الأدب والترجمة والتفاهم الدولي من منظمة الشيخ حمد الدولية.

وفى 2017 نالت جائزة الجمعية اليوناني للمترجمين لترجمتها التي تصل الآن إلى أكثر من 40 عنوانًا من الأدب العربي.

حازت على جائزة Revmata (1994) ، وجائزة Diavazo عن روايتها Jantes (1996) وجائزة أكاديمية أثينا عن مجموعتها القصصية “Bright Day” (2013).

 

أعمالها الأدبية:-

Amanda Michalopoulouهي مؤلفة ثماني روايات وثلاث مجموعات قصصية. عملت كمحرر مساهم في Kathimerini في اليونان و Tagesspiegel في برلين.

 

ظهرت قصصها في Harvard Review و Guernica ومجلة PEN و World Literature Today و Words Without Borders و Asymptote و The Guardian و Brooklyn Rail وغيرها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة