أكرم القصاص - علا الشافعي

"البيت المصرى" في روسيا.. مبنى سكنى بسان بطرسبورج على الطراز الفرعونى

الأحد، 23 يناير 2022 02:56 م
"البيت المصرى" في روسيا.. مبنى سكنى بسان بطرسبورج على الطراز الفرعونى واجهة المبنى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرف مبنى "نيجينسكوى" السكنى الشهير في مدينة سان بطرسبورج بروسيا باسم البيت المصرى، وهو أحد أوضح الأمثلة على "الطراز المصري" في العمارة الروسية.

 

وقالت السفارة الروسية بالقاهرة في منشور على صفحتها على فيس بوك، إن هذا المبنى السكني الشهير يقع بشارع "زاخاروفسكايا" بمدينة سان بطرسبورج، والمعروف أكثر بـ "البيت المصري".

مدخل المبنى
مدخل المبنى

 

تم تشييد هذا المبنى ذي الطراز المعماري الفريد عام 1913 على يد المهندس المعماري الروسي "ميخائيل سونجايلو"، وهو بمثابة أحد أفضل نماذج الفن الروسي الجديد "آرت نوفو". يشبه المدخل الرئيسي للمبنى بوابة معبد الإلهة "حتحور" إلهة الحب والسعادة عند قدماء المصريين. أما واجهة المبنى فقد تزينت بنقوش بارزة تُظْهِر صورًا للفراعنة، والجعران، وأقراص الشمس، وأوراق البردي، وكل ما يغمرنا في عالم من الطراز المصري القديم الذي لا يُضاهَى.

 

كما أن مداخل المبنى "تحرسها" منحوتات لإله الشمس عند قدماء المصريين "رع" وهو يمسك بكلتا يديه بطريقة متقاطعة واحدًا من أهم رموز الحياة الأبدية والخلود، ألا وهو "عنخ" أو ما يسمى بـ "مفتاح الحياة" أو "مفتاح النيل".

 

ورغم أن هذا المبنى يعد في الوقت الحالي مبنى سكنيًا فقد تم إدراجه على قائمة السجل الحكومي الموحد للمعالم ذات التراث الثقافي (المعالم التاريخية والثقافية) لشعوب روسيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة