أكرم القصاص - علا الشافعي

مسقط تستضيف أعمال اجتماع مجلس الأعمال المصرى العمانى.. سامح شكرى يدعو رجال الأعمال العمانيين لتعزيز وجودهم فى السوق المصرى.. وبحث إمكانية إنشاء شركة عمانية مصرية لتعزيز التبادل التجارى بين البلدين

السبت، 22 يناير 2022 10:08 م
مسقط تستضيف أعمال اجتماع مجلس الأعمال المصرى العمانى.. سامح شكرى يدعو رجال الأعمال العمانيين لتعزيز وجودهم فى السوق المصرى.. وبحث إمكانية إنشاء شركة عمانية مصرية لتعزيز التبادل التجارى بين البلدين مجلس الأعمال المصرى العمانى
مسقط - محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت مساء اليوم أعمال اجتماع مجلس الأعمال المصري العُماني بمسقط بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري والسيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية العماني، وذلك لبحث عددٍ من الموضوعات المتصلة بتعزيز العلاقات ورفع معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين القطاع الخاص في البلدين. 
 
وبدأت أعمال الملتقى بكلمة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان قال فيها إنّ الغرف التجارية تعمل جاهدة للاستفادة من الفرص المُتاحة في البلدين الشقيقين من خلال تسيير الوفود التجارية لرجال الأعمال للتعرُّف عن قُرب على هذه الفرص والتسهيلات المُقدَّمة.
 
جانب من اللقاء (2)
جانب من اللقاء
 
وأشارإلى أنَّ التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية سجَّل ما قيمته أكثر من 293 مليون دولار أمريكي بنهاية يونيو 2021، وبلغ مجموع الشركات المصرية المستثمرة في السلطنة في عام 2020 نحو 744 شركة بإجمالي رأس مال مستثمر يتجاوز مليارًا و856 مليون دولار أمريكي.
 
وفي كلمته وجه سامح شكري وزير الخارجية المصري، دعوة إلى القطاع الخاص ورجال الأعمال العمانيين لتعزيز وجودهم في السوق المصري وزيادة الاستثمارات العمانية المباشرة في مصر.
 
ودعا وزير الخارجية المصري رجال الأعمال العمانيين إلى الاستفادة من المشروعات التنموية والاقتصادية التي تنفذها مصر حاليا.
وأشار إلى أن تلك المشروعات العملاقة توفر فرصا متنوعة للاستثمار في مختلف المجالات، مشيرا إلى ما حققته مصر من إصلاح اقتصادي وتحسين في بيئة الاستثمار.
 
وأضاف شكري إن مجلس الأعمال المصري العماني المشترك، قام بدور فاعل في زيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين منذ إنشائه عام 2019.
 
سامح شكرى
سامح شكرى
 

وأكد وزير الخارجية المصرى على أهمية الوصول بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين إلى المستوى المنشود، بما يعكس القدرات الحقيقية للدولتين وبما يتناسب مع العلاقات السياسية المتميزة التى تجمعهما، وأشاد سامح شكرى وزير الخارجية المصرى بانتظام انعقاد اجتماعات المجلس منذ إنشائه فى عام 2019، مما يعكس رسوخ إرادة الجانبين على التعاون المشترك، مشيرا إلى أن زيادة حجم الاستثمارات المصرية فى السلطنة لما يقارب 1.75 مليار دولار وتواجد مئات الشركات من كبرى الشركات المصرية فى السوق العمانى، وحرص تلك الشركات على الاستثمار والعمل فى سلطنة عمان، خاصة فى مجال الإنشاءات والسياحة، وما ألمسه بشكل مستمر من حرص هذه الشركات على التوسع وتطوير التواجد، كل ذلك "توجه نشجعه ونرعاه لما يحمله من أثر إيجابى لتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين"

 

وقال وزير الخارجية العمانى السيد بدر بن حمد البوسعيدى أن اجتماع المجلس يأتى بالتزامن مع انعقاد اجتماع الدورة الخامسة عشرة للجنة العُمانية المصرية المشتركة، مؤكدًا أهمية دور مجلس الأعمال المصرى العُمانى النوعى المتعاظم الذى يضطلع به لتعزيز أواصر التعاون التجارى والاستثمارى بين البلدين الشقيقين.

 

وأضاف معاليه فى كلمته أن تعزيز آفاق التعاون الاقتصادى بين سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية فى ظل توافق الرؤى وعلاقات الأخوّة التاريخية الراسخة والضاربة بجذورها فى أعماق التاريخ، وتنفيذًا للتوجيهات السديدة لقيادتى البلدين الشقيقين، يقتضى من الجانبين مضاعفة وتكثيف الجهود وترجمة طموحات وأهداف البلدين المشتركة على أرض الواقع فى إطار مشروعات نوعية مُجدية تؤتى أُكلها لتعود بالنفع الاقتصادى للجميع وتلبى الآمال والتطلعات التى يرنو إليها الشعبان الشقيقان.

 
وزير خارجية عمان
وزير خارجية عمان
 
وانتهى الاجتماع بجملة من التوصيات تضمنت دعم وزارة التجارة والصناعة في الاستثمار لإنشاء مصنع لتصنيع المواد الخام للأدوية في مصر، وبحث إمكانية إنشاء شركة عمانية مصرية للاستفادة من الثروة السمكية وإنشاء أحواض الاستزراع السمكي في سلطنة عمان، إضافة إلى تبادل الخبرات بين الجانبين في مجال تخطيط المدن وتشييد المنتجعات السياحية، واقتراح إنشاء موقع للمجلس على شبكة الإنترنت يقوم بتقديم الفرص الاستثمارية في البلدين. وحث الاجتماع على إمكانية التباحث بين حكومتي البلدين لمبادرة تأسيس شركة أو صندوق أو بنك بين الجانبين بما قيمته 100 مليون دولار لتنمية التبادل الاستثمارى وتعزيز التبادل التجارى.
 
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
 
كما شملت التوصيات استكمال الجوانب القانونية للاتفاقيات الموقعة بين البلدين لتسهيل التبادل التجاري وضمان حقوق الاستثمار وتفعيل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي والتي وقعت بالأحرف الأولى بين البلدين سنة 2000 ولم يتم توقيعها بشكل نهائي حتى الآن، وكذلك بحث إمكانية موافاة الجانب العماني عبر السفير المصري بسلطنة عُمان بقائمة عن أهم الاستثمارات الصناعية المطلوبة من الجانب المصري؛ لتسهيل استثمار الجانب العماني بها، علاوة على التباحث حول أهمية الربط الملاحي واللوجستي بين البلدين والاستفادة من التجربة المصرية في تنمية الموانئ العمانية، مثل ميناء صلالة، والدقم وصحار وميناء السلطان قابوس، مع بحث إمكانية تصنيع أسطول عماني مصري مشترك لصيد الأسماك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة