أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على آخر توصيات المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية فى مارس الماضى

السبت، 22 يناير 2022 04:00 ص
تعرف على آخر توصيات المجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية فى مارس الماضى المجمع المقدس
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية جلسة رسمية صباح يوم الخميس الموافق 4 مارس 2021 م برئاسة قداسة البابا تواضروس الثانى وسكرتارية نيافة الحبر الجليل أنبا دانيال أسقف المعادى و دار السلام، وذلك فى المقر البابوى بمركز لوجوس فى دير الأنبا بيشوي بوادى النطرون، حيث حضر (97) عضواً واعتذر عن الحضور عدداً من الأعضاء، بسبب قيود السفر المفروضة فى بعض الدول مثل "إنجلترا وكندا وأستراليا"، والبعض الآخر بسبب الظروف الصحية الخاصة، وقد فوضوا أعضاء آخرين من الحاضرين لتمثيلهم فى التصويت والتوقيع على مايصدر من المجمع المقدس.

 

وكان آخر اجتماع للمجمع المقدس فى يونيو 2019 م وتوقف عقد الاجتماعات بسبب انتشار وباء كورونا المستجد .

 

وسبق جلسة المجمع أعمال اللجان المجمعية على مدى الثلاثة أيام السابقة فى دراسة شئون الإيبارشيات والأديرة والأسرة والتعليم والإعلام والرعاية والخدمات الكنسية والعلاقات العامة والعلاقات المسكونية وكذلك شئون المهجر .

 

وتمت كل هذه الاجتماعات وسط مراعاة كاملة لكافة الإجراءات الصحية الواجبة .

 

وافتتح قداسة البابا الجلسة بكلمة روحية تناول  فيها قداسته في عشر نقاط سمات وصفات نوعين من العاملين فى حقل الخدمة الكنسية، النوع الأول أطلق عليه قداسته اسم "خادم السبت" بينما أطلق على النوع الثانى  "خادم الإنسان"  (إنجيل مرقس الأصحاح الثانى) .

 

وتمت فى الجلسة القرارات و التوصيات والمناقشات التالية :

 

أولاً : قرارات المجمع المقدس :

 

1- الإعتراف الكنسى بدير القديس يحنس القصير للرهبان بطريق العلمين فى مصر.

 

2- عدم جواز دفن الآباء الكهنة أو الأراخنة داخل أسوار أى كنيسة أو ملحقاتها أو بيوت خدمية أو ممتلكاتها من مزارع أو منتجعات خدمية , ولا يتم نقل أي من الآباء الكهنة المتنيحين سابقًا.

 

3- من أجل تأصيل الحياة الرهبانية والحفاظ على رهبنة الراهب وعلى سبيل الإستثناء يسمح للراهب بالخدمة خارج مصر أو داخلها لمدة زمنية لا تزيد على 3 سنوات ، ويعود بعدها إلى  ديره ليواصل حياته الرهبانية ، ويتعهد بذلك  الراهب ورئيس ديره ، والأب الاسقف الذي سيخدم معه.

 

 ثانياً : توصيات المجمع المرفوعة من لجانه المجمعية :

 

دراسة الملف المقدم عن المتنيح الراهب يسطس الأنطونى والمتنيح القمص بيشوي كامل- وهما من سبعينيات القرن الماضي- تمهيداً للإعتراف بقداستهما.

 

الاهتمام بنشر الوعي بمسئولية كل فرد تجاه المجتمع كله وضرورة الإلتزام بالإجراءات الإحترازية الوقائية وأنها ليست ضد الإيمان. مع التشجيع على تلقي اللقاحات التي توفرها الدولة.

 

تشجيع المدارس والحضانات التابعة للكنائس، وكذلك التربية الكنسية بقبول ذوي الاحتياجات الخاصة , التى تسمح حالتهم بالدمج , و توعية ابنائنا و بناتنا بعدم التنمر عليهم .

 

وضع ميزانية لدعم التعليم والصحة لأبناء المسجونين ، وتأهيل الخارجين من السجون نفسيا ومهنيا ، بالتعاون مع أسقفية الخدمات ، وأي جهات أخرى .

 

مساندة الدولة في جهودها التنموية وخاصة المبادرات الرئاسية مثل “حياة كريمة “و 100مليون صحة ….إلخ  وتشجيع أبنائنا للإستفادة منها وذلك بالتنسيق مع أسقفية الخدمات العامة والإجتماعية .

 

الإهتمام بعمل كرنفال في المناسبات القبطية للاحتفال علي المستوي الكنسي والشعبي للتقارب بين الثقافات المختلفة ولتقديم ثقافتنا القبطية الي جوار أيماننا الأرثوذكسي وإقتراح ثلاث مناسبات ثابتة للاحتفال الكنسي والشعبي بالمهجر :

 

أ)   عيد دخول السيد المسيح أرض مصر يوم 1 يونيو

 

ب) عيد الشهداء المعاصرين (شهداء ليبيا) يوم 15 فبراير

 

ج) نقل جبل المقطم 27 نوفمبر  .

 

ثالثاً :ناقش قداسة البابا مع الأعضاء بعض الموضوعات الهامة الأخرى :

 

1طلب قداسة البابا من أعضاء لجنة الايمان و التعليم تفعيل لجنة المراجعة الإيمانية الخاصة بدراسة كل ما ينشر عن الإيمان لحفظ سلامة التعليم ونقاوته.

 

2- وفى ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ناقش الحاضرون خدمة الكنيسة خاصة التطبيقات الإلكترونية البديلة وكذلك الدراسة البحثية التى قام بها المعهد القبطى للتدبير الكنسى والتنمية لرصد الخبرات العديدة من الإيبارشيات والكنائس خلال العام الماضى 2020 م .

 

3-ينتظر المجمع المقدس إقرار قانون الأسرة للمسيحيين المعروض حاليًا على مجلس النواب المصري .

 

وأثناء الجلسة شرح قداسة البابا بكل وضوح وشفافية موضوع السماح بمناولة جورج حبيب بباوى – بناء على خطاب منه يعلن إيمانه – و تفهم الآباء أعضاء المجمع الموقف الرعوى و الانسانى الذى اتخذه قداسة البابا و هذا لا يلغى قرار المجمع  سابقا عام 2007 م بحرمان تعاليمه و كتبه .

 

رابعاً : أثنى قداسة البابا وأعضاء المجمع بالإنجازات التالية :

 

إصدار الدليل الشامل للأديرة القبطية الأرثوذكسية والذي يصدر للمرة الأولى.

 

وأنجزت لجنة الليتوجيا تحقيق وتنقيح القطمارسات وتم طباعة الآحاد والأيام منها ( طبعة دير مارمينا 2018 بمقدمة لقداسة البابا ) .

 

إصدار لجنة السكرتارية كتاب السيمينار السابع : الأسقف و الكاهن .. أبوة و بنوة .

 

ويؤكد المجمع على رفضه بعض منصات ومواقع التواصل الاجتماعى والتى تقوم بنشر الأكاذيب والضلالات والشائعات المغرضة والتي تسبب بلبلة وتشويهاً لخدمة الكنيسة وعملها .

 

وقرر المجمع أن يقوم قداسة البابا وأعضاء المجمع المقدس بالاحتفال بالمناسبات التالية:

 

١سيامة سبعة اساقفة جدد مع تجليس اثنين من الاحبار الاجلاء.

 

٢اليوبيل الذهبي لنياحة القديس البابا كيرلس السادس.

 

٣إعداد الميرون المقدس للمرة الأربعين فى تاريخ الكنيسة.

 

٤افتتاح الموقع الرسمي للكنيسة علي شبكة الانترنت.

 

واستمر ت الجلسة من الساعة 11 ص إلى 5 م تخللها راحة لمدة ساعة تم خلالها أخذ الصورة الرسمية و توزيع بعض الهدايا بيد قداسة البابا  .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة