روايات الجوائز.. سعود السنعوسى يروى قصة عيسى الفلبينى في "ساق البامبو"

السبت، 22 يناير 2022 09:00 ص
روايات الجوائز.. سعود السنعوسى يروى قصة عيسى الفلبينى في "ساق البامبو" ساق البامبو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية ساق البامبو للكاتب الكويتي سعود السنعوسي عام 2011 وقد  فاز عنها بالجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، والمعروفة باسم جائزة البوكر العربية، وهي رواية تدور أحداثها بين الفلبين والكويت وتتناول بعض القضايا والأحداث التاريخية والسياسية والدينية، وفي عام 2016 تم إنتاج مسلسل كويتي يحمل نفس اسم الرواية.

تتناول الرواية موضوع البحث عن الهوية في الكويت ودول الخليج العربي من خلال حياة الراوي، وهو ابن كويتي وفلبينية، وتدور أحداثها في هذين البلدين، ومع أنها ليست الأولى في التطرق لموضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج، إلا أنها تتصف بسلاسة الأسلوب بعيداً عن التعقيد والتعمق في التحليل، وتتجلى ازدواجية هوية البطل حتى من خلال اسمه المزدوج عيسى/خوسيه.

تدور أحداث هذه الرواية حول شاب ولد من خادمة فليبينية تعمل لدى عائلة كويتية أحبها الرجل الوحيد لهذه العائلة وهو "راشد"، وقد تزوجها خفية عن أهله.

عندما عرف الأهل بسر هذا الزواج والطفل أصروا على أن يتخلى الزوج عن زوجته وطفله، لأن ذلك يشكل عاراً للطبقة الغنية المعروفة هناك فكان أهم شي لديهم الصيت وليس المال حسبما يقولون.

نشأ هذا الشاب "هوزيه" أو "عيسى" في موطن أمه في مانيلا- الفلبين نشأة فقيرة ينتظر أن يأخذه أبوه إلى الكويت وخلال هذه الفترة كان "هوزيه" يبحث عن نفسه أو ماهية شخصه وعن دينه وعن وطن يحتويه.

ينتهي المطاف ب "هوزيه" بأن يجد أباه قد فارق الحياة أثناء حرب الخليج بين الكويت والعراق، ولكنه يعود إلى الكويت عن طريق صديق والده.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة