أكرم القصاص - علا الشافعي

"النقل" تبدأ أولى تجارب تشغيل مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية.. بدء تسيير القطارات دون ركاب لاختبار نظم الإشارات والاتصالات.. والتخطيط لوضع المشروع فى خدمة الجمهور قبل يونيو المقبل

الجمعة، 21 يناير 2022 06:00 ص
"النقل" تبدأ أولى تجارب تشغيل مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية.. بدء تسيير القطارات دون ركاب لاختبار نظم الإشارات والاتصالات.. والتخطيط لوضع المشروع فى خدمة الجمهور قبل يونيو المقبل "النقل" تبدأ أولى تجارب تشغيل مشروع القطار الكهربائى
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة النقل أولى تجارب تشغيل مشروع القطار الكهربائي السلام - العاصمة الإدارية، حيث تستخدم بأحد القطارات التى تم توريدها فى الاختبارات والتجارب وتشغيله بين المحطات بدون ركاب لاختبار نظم الإشارات والإتصالات على شريط السكة.
 
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إنه يتم تشغيل قطارات كتجارب بين المحطات، حيث تم تجربته بين محطتى بدر وهليوبوليس ضمن محطات المسار، لافتة إلى أنه يتم التجربة بين المحطات تباعا تبعد استكمال تركيب نظم الإشارات والاتصالات.
 
وأضافت المصادر أنه مخطط إتاحة هذا المشروع أمام الجمهور قبل يونيو المقبل، حيث سيتم تشغيل أمام الجمهور المرحلتين الأولى والثانية من المشروع بطول 70 كم وعدد 12 محطة.
 
   وأكدت المصادر أنه تم الانتهاء من الإعمال الإنشائية بالكامل بطول مسار المرحلتين الأولى والثانية بالمشروع بطول 70 كم، وأن شركات المقاولات تعمل على إنهاء بعض أعمال التشطيبات المتبقية بالمحطات واستكمال تركيب نظام الإشارات والأعمال الكهروميكانيكية وتركيب البوابات الإلكترونية للدخول والخروج بالمحطات.
 
وأوضحت المصادر أن التشغيل التجريبى بدون ركاب المخطط متوقع يستمر حتى يونيو المقبل، بحيث يتم عقب ذلك افتتاح المرحلتين الأولى والثانية من المشروع أمام الجمهور، حيث يجرى حاليا أعمال الاختبارات على نظم الإشارات واستكمال تركيبها بطول مسارهما، حيث أنه وصلت أول دفعة من قطارات مشروع القطار الكهربائى ومتواجدة حاليا في ورش المشروع بمدينة بدر .
 
وأشارت المصادر إلى أنه مقرر تتولى شركة  PATP Dev الفرنسية تجارب التشغيل للقطارات بدون ركاب، باعتبارها ستكون أيضا المسئولة عن إدارة وتشغيل وصيانة هذا المشروع بعد افتتاحه لمدة 15 عام، مؤكدة أنها لن تتدخل فى تحديد سعر التذكرة، وستحصل على مقابل مادى متفق عليه مقابل الإدارة والصيانة على دفعات شهرية.
 
ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.
 
ويبدأ مشروع القطار الكهربائى من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.
 
وينطلق المشروع البالغ إجمالي أطوال 103 كم وعدد 19 محطة من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان بمدينة السلام، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار الكهربائى بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار الكهربائى.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة