ميلاد الشيخ محمد صديق المنشاوى.. ماذا قال عنه الشيخ الشعراوى؟

الخميس، 20 يناير 2022 06:00 ص
ميلاد الشيخ محمد صديق المنشاوى.. ماذا قال عنه الشيخ الشعراوى؟ الشيخ محمد صديق المنشاوى
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر، اليوم، ذكرى ميلاد الشيخ محمد صديق المنشاوى، أحد رواد التلاوة المتميزين بتلاوته المرتلة والمجودة، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 20 يناير من عام 1920م، بمدينة المنشأة التابعة لمحافظة سوهاج، فى منزل قرآنى، فوالده وجده كانا فى ذلك الوقت من أهم وأشهر قارئى القرآن الكريم فى مصر، وعلى خطى عائلته التحق المنشاوى بكتـّاب القرية، وأتم ختم القرآن الكريم فى سن مبكرة.

انتقل محمد صديق المنشاوى بعد ذلك إلى القاهرة مع أحد أعمامه ليتلقى علوم القرآن الكريم والقراءات، وظل يقرأ فى السهرات القرآنية حتى ذاع صيته واشتهر فى ذلك الوقت وكانت له بصمة خاصة في التلاوة يتميز بصوت خاشع ذي مسحة من الحزن فلقب الشيخ محمد صديق المنشاوي بـ"الصوت الباكي"، ولم يكن الشيخ من الساعين إلى الاعتماد فى إذاعة القرآن الكريم، بالعكس تماما، حينما اشتهر المنشاوى وذاع صيته أرسلت إليه الإذاعة طلبا ليتقدم إليها ليتم اعتماده ولكنه رفض وقال لا أحتاج لذلك، ومع زيادة شهرته وصيته بين الناس انتقلت الإذاعة بمعداتها ومهندسيها إلى حيث يتلو فى سهرة قرآنية بصعيد مصر، وسجلت له تلاوة وأرسلت إليه بعد ذلك ليتم اعتماده، ولكن قيل إنه رفض أيضا ولم يوافق إلا بعد أن أقنعه وألح عليه أحد أصدقائه المقربين، ليتم اعتماده عام 1953، ويبدأ رحلة تسجيل القرآن الكريم للإذاعة.

الشيخ المنشاوي ابتدأت رحلته مع التلاوة بتجواله مع أبيه وعمه بين السهرات المختلفة، حتى سنحت الفرصة له كي يقرأ منفردًا في ليلة من عام 1952 بمحافظة سوهاج، ومن هنا صار اسمه مترددًا في الأنحاء.

في عام 1966، أصيب الشيخ المنشاوى بمرض فى المرىء نصحه فيه الأطباء بعدم إجهاد حنجرته، إلا أنه أبى إلا أن يكمل رحلته فى تلاوة القرآن الكريم، وظل يتلو القرآن الكريم حتى وفاته فى مثل هذا اليوم 20 يونيو عام 1969.

وقال عنه الشيخ محمد متولى الشعراوى: "من أراد أن يستمع إلى خشوع القرآن فليستمع لصوت المنشاوي. إنه ورفاقه الأربعة مصطفى إسماعيل، وعبد الباسط، والبنَّا، والحصرى، يركبون مركباً، ويُبحرون في بحار القرآن الكريم، ولنْ تتوقف هذه المركب عن الإبحار حتى يرث الله الأرض ومن عليها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة