حكاية تاريخية.. عصر المماليك الجراكسة استمروا فى حكم مصر 135 سنة

الخميس، 20 يناير 2022 08:00 ص
حكاية تاريخية.. عصر المماليك الجراكسة استمروا فى حكم مصر 135 سنة جامع برقوق
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسس المماليك الجركسية دولتهم عام "784هـ ـ  1382م" من خلال سيف الدين برقوق، وتعود جذورهم إلى عهد المنصور قلاوون، الذى استعان بهم كثيرا في جيشه، وكانت هذه الفرقة موالية له عندما أصبح جنرالا عسكريا.

وأصبح أحد هؤلاء المماليك الشركسيين "برقوق"، أهم وأقوى رجال الدولة، ويمثل صعوده إلى العرش بداية السلالة المملوكية الجركسية، كما كانوا يسمون برجى "المستمدة من برج" المماليك، حيث احتلوا القلعة وأبراجها، وشهدت مصر تقدماً معمارياً وفنياً خلال زمن المماليك على الرغم من أنها كانت فترة غير مستقرة.

وحكم المماليك الشراكسة مصر لمدة 135 سنة تقريباً من خلال 23 من السلاطين بالتناوب، كانت هزيمة السلطان طومان باي إيذاناً ببداية العهد العثماني.

السلطان برقوق بن أنس، تولى الحكم فى 26 نوفمبر من عام 1382م، وهو السلطان الملك الظاهر سيف الدين برقوق بن أنس بن عبد الله الشركسى، وُلد فى القفقاس عام 1340 م (740 هـ) وقدم للقاهرة وعمره 20 عاما ليلتحق بالجيش المصرى، حيث أتقن فنون الحرب والفروسية، وترقى فى المناصب العسكرية ورُتب الإمارة حيث أصبح أمير طبلخانه، ثم أمير آخور ثم أتابكا عام 779 هـ.

عمل على جمع شمل الأمراء الشراكسة وتعزيز مواقعهم فلما نشب النزاع بينه وبين الأمير بركة هزمه وقبض عليه وحبسه، عين مشاركا فى تدبير أمور الدولة "أى وصيا على العرش" بعد وفاة السلطان على بن شعبان وتولية ابنه الطفل الصالح حاجى سلطانا عام 1381م.

عين سلطانا فعليا بدلا من السلطان الصغير وبويع سلطانا ولقب بالملك الظاهر سيف الدين برقوق فكان بذلك مؤسس دولة السلطنة الشركسية فى مصر "البرجيين أو المماليك البرجية" بمصر والتى استمرت حتى عام1517م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة