تقلبات جوية فى ثانى أيام 2022.. فتح طريق الغردقة - غارب أمام السيارات بعد غلقه 12 ساعة.. إعادة فتح ميناء نويبع البحرى واستئناف الحركة الملاحية.. الأمطار تغرق شوارع مطروح وبورفؤاد.. والدفع بسيارات لسحب المياه

الأحد، 02 يناير 2022 12:00 م
تقلبات جوية فى ثانى أيام 2022.. فتح طريق الغردقة - غارب أمام السيارات بعد غلقه 12 ساعة.. إعادة فتح ميناء نويبع البحرى واستئناف الحركة الملاحية.. الأمطار تغرق شوارع مطروح وبورفؤاد.. والدفع بسيارات لسحب المياه الامطار تغرق الشوارع
المحافظات – عماد عرفة – حسن مشالى – محمد سليمان- محمد فرج- هانى فتحى- حمدى عبد العظيم- محمو مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، استمرار التقلبات بالأحوال الجوية، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية و شمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء .

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأحد، سقطت أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحرى وسيناء وشمال محافظة البحر الأحمر، وأمطار خفيفة على مناطق من جنوب الوجه البحرى والقاهرة الكبرى ومدن القناة على فترات متقطعة، وشبورة مائية كثيفة على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

ومن جانبها، فتحت الأجهزة الأمنية بالبحر الأحمر طريق رأس غارب - الغردقة فى اتجاه رأس غارب، بعد غلقه لفترة اقتربت من 12 ساعة، وجارى التمهيد الطريق لفتح اتجاه راس غارب الغردقة.

 

وأعلنت محافظة البحر الأحمر، غلق طريق الغردقة رأس غارب، وكذلك طريق رأس غارب الشيخ فضل المقبل باتجاه محافظة المنيا إلى البحر الأحمر والعكس، كإجراء احترازى حفاظا على أرواح المواطنين بسبب الطقس السيئ.

كان قرر اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الأحمر، تعطيل الدراسة اليوم الأحد، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية بمدينتى الغردقة وسفاجا، وذلك نظراً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تشير إلى تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار النسبى فى الأحوال الجوية.

كما أعلنت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر إعادة فتح ميناء نويبع البحري صباح اليوم الأحد، بعد تحسن الأحوال الجوية، وتم استئناف الأنشطة البحرية والحركة الملاحية وانتظام الحركة الملاحية بموانئ البحر الأحمر.

وكانت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، أعلنت إغلاق ميناء نويبع البحري بمحافظة جنوب سيناء نظرا لسوء الأحوال الجوية وشدة الرياح التي بلغت من 30 إلى 35 عقدة واتجاه الرياح جنوبية شرقية والضغط الجوي 1002 وحالة البحر مضطربة، وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3 أمتار، وتم إيقاف كافة الأنشطة البحرية على الوحدات البحرية الصغيرة والكبيرة حفاظا على سلامة الملاحة البحرية.

 وشدد اللواء مهندس محمد الرحيم رئيس الهيئة على اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة ا لعلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ والمتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية لسلامة الملاحة البحرية ومنع الانشطة البحرية حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

كما انطلقت مراكب الصيد في عرض البحر المتوسط، اليوم الأحد، عقب تزويدها بالوقود والثلوج ولوازم الصيد من ميناء الصيد بالبرلس، لتحسن الأحوال الجوية، عقب توقفها لهطول أمطار وهبوب الرياح خلال اليومين الماضيين.

 وتتابع مجالس المدن أعمال رفع مياه الأمطار المتبقية في الشوارع، واستمرار انعقاد غرف العمليات الرئيسية بالمحافظة والفرعية بمراكز المدن، بتوجيهات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، موجهاً الشكر للعمال والعاملين بمجالس المدن وشركة مياه الشرب والصرف الصحي على المجهود المبذول طوال الأيام الماضية، لرفع مياه الأمطار والمخلفات.

وواصلت الأمطار الرعدية الغزيرة والمتوسطة هطولها على مدينة مرسى مطروح، وعدد من المناطق الأخرى، منذ فجر اليوم الأحد، وقرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، منذ قليل تعطيل الدراسة اليوم الأحد في جميع مدارس المحافظة ما عدا مدارس سيوة، التي لا تشهد سقوط الأمطار.

 جاء ذلك بعد إعلان محافظ مطروح، في ساعة متأخرة من مساء أمس، عن عودة انتظام الدراسة، اليوم الأحد في جميع مدارس المحافظة، في ظل الاستقرار النسبي للأحوال الجوية، بعد أن تم تعطيل الدراسة " طلاب ومعلمين"، يوم الخميس الماضي،  استناداً لتوقعات هيئة الارصاد الجوية، بعدم الاستقرار الطقس،  على محافظة مطروح والسواحل الشمالية، طبقا .

وتشير توقعات الأرصاد الجوية، إلى انخفاض في درجات الحرارة، وفرص لسقوط أمطار متفاوتة الغزارة، خلال هذه الأيام.

وتشهد محافظة مطروح، حاليا، طقس غائم، وسقوط للأمطار الغزيرة والمتوسطة والخفيفة على المناطق المتفرقة، من حين لآخر، وانخفاض درجات الحرارة لـ 15 مئوية.

 على جانب آخر، ترفع أجهزة المحافظة، استعداداتها لاحتواء آثار الأمطار المتوقعة، والاستعداد لأعمال سحب وإزالة أية تراكمات لمياه الأمطار، قد تحدث بشوارع وطرق المدن المختلفة، بالتعاون بين مجالس المدن وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح والحماية المدنية، لإزالة تجمعات مياه الأمطار بالطرق الداخلية والشوارع وعلى الطريق الدولي الساحلي.

وينتظر أهالي المحافظة، كل عام، خاصة سكان المناطق الصحراوية، سقوط الأمطار، ويقيمون صلوات الاستسقاء عند تأخرها، لملء الآبار وخزانات وسدود حجز مياه الأمطار بالوديان، التي يعتمدون عليها طوال العام في الشرب والزراعة وتربية الحيوانات، كما يسبقون موسم سقوط الأمطار بحرث الأراضي ونثر تقاوي الشعير والقمح وغرس شتلات أشجار الزيتون وغيرها من الأشجار والمحاصيل، ويطلق أبناء مطروح عليها "أمطار الخير".

كما تسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت مدينة بورفؤاد صباح اليوم الأحد، فى غرق عدد من شوارع المدينة، وذلك تزامناً مع سوء الأحوال الجوية التى تتعرض لها محافظات مصر.

 

 ومن جانبه، دفع مجلس مدينة بورفؤاد بسيارات الشفط لسحب مياه الأمطار من الشوارع والميادين لتحقيق المزيد من السيولة المرورية أمام السيارات والمشاة حتى يتمكنوا من عبور الطريق بسهولة ويسر .

 وتسببت التقلبات الجوية والطقس السيىئ فى إعلان اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أن هناك استعدادات مكثفة وجاهزية تامة من جميع الأجهزة المعنية بالمحافظة لمواجهة التقلبات فى الأحوال الجوية التى يشهدها موسم الشتاء الحالي، وأشار إلى أن هناك انتشارا لعدد كبير من سيارات الفاكيوم وشفط المياه والبدالات وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة على مستوى المحافظة، وأضاف أنه يتم التواصل المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية وجميع الجهات المختصة لمتابعة حالة الطوارئ.

 

وأشار المحافظ، إلى أن جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة تعمل على مدار 24 ساعة، لافتاً إلى استمرار حالة التأهب بجميع الأجهزة التنفيذية لرصد حالة الشارع والتعامل الفورى مع تداعيات حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، واستمرار المتابعة الميدانية ومتابعة جاهزية المعدات الخاصة بالأمطار وسيارات شفط المياه والأطقم الفنية العاملة عليها، للتعامل الفوري للحد من الآثار الناجمة ورفع تراكمات المياه بشوارع وميادين المحافظة فور تساقط الأمطار .بالإضافة إلي ماتم من تطهير مصارف المياة وإنشاء بالوعات الأمطار .

 

وأكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أن هناك خطة موسعة بجميع الأحياء ومدينة بورفؤاد للتعامل السريع مع أى طارئ قد ينتج عن سوء الأحوال الجوية، موضحاً أنه يتم المتابعة اللحظية لحالة الطقس، واستمرار التنسيق الكامل بين جميع القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظة. مؤكداً أن الأوضاع بمدينة بورسعيد تسير بشكل جيد حتى الآن، مشيرا إلى استمرار رفع درجة الاستعدادات والطوارئ القصوى بغرفة عمليات المحافظة والأحياء لمواجهة حالة الطقس غير المستقرة .

 كما قدم "اليوم السابع"، بثا مباشرا لرصد حالة الطقس داخل محافظة بنى سويف اليوم الأحد، حيث شهدت المحافظة حالة من الأجواء الشتوية وانخفاض فى درجة الحرارة مع شبورة كثيفة.

 

من جانبه، وجه الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، برفع درجة الاستعداد في القطاعات الحيوية والمرافق الخدمية واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع أية تداعيات تنجم عن حالة عدم استقرار الطقس، في إطار تكليفات مجلس الوزراء بمراجعة الاستعدادات المتعلقة بالتعامل مع موسم السيول وهطول الأمطار، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وتفعيل غرف العمليات للتعامل الفوري مع مثل تلك الأحداث

كما قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا عن حالة الطقس بمحافظة الشرقية، وظهرت السماء ملبدة بالغيوم وعدم استقرار الطقس.

كما أعلن المهندس محمد صلاح الدين عبد الغفار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج، تشكيل غرفة عمليات وفرق متابعة ميدانية تعمل على مدار الساعة لمتابعة كسح مياه الأمطار التي تعرضت لها محافظة سوهاج  وأنه تم الدفع بعدد 70 سيارة كسح لشفط مياه الأمطار المتراكمة من الشوارع بمختلف مراكز المحافظة.

وأشار رئيس مياه سوهاج، إلى أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات وفرق المتابعة الميدانية وفرق المناوبات تتابع الموقف أول بأول هذا بالإضافة إلى جاهزية جميع سيارات كسح المياه وعدد 4 سيارة نافورى وسيارتين فاكيوم وعدد 22 باك لودر وعدد 15 مضخة نزح مياه و 10 سيارات مدمجة وعدد 12 مولد كهرباء متحرك للتعامل الفوري مع الطوارى.

 

وطالبت مها غازى مدير إدارة الاعلام المواطنين بالإبلاغ الفورى عن شكاوى تراكم مياه الأمطار بالشوارع من خلال الخط الساخن 125 من اى تليفون ارضى او محمول والرقم 01207125125 من خلال خدمة الواتس ب أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول (HCWW 125) أو إرسال الشكوى على موقع الشــركة الالكترونى.

وأكد الكيميائى منصور صابر على رئيس قطاع المعامل أنه يتم متابعة مآخذ محطات مياه الشرب وخاصة التى تقع على الترع ويتم رفع عينات مياه على مدار الساعة للتأكد من مطابقة مياه المأخذ للمواصفات القياسية لجودة مياه الشرب.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة