"الصحة" تكشف 3 حقائق عن أوميكرون.. حسام عبد الغفار: يمكن تلقى الجرعة الثانية بالتوجه للمراكز دون التسجيل مرة أخرى.. استقبلنا 118 مليون جرعة من 8 لقاحات حتى الآن.. وتصنيع الأدوية الجديدة لكورونا محليا قريبا

الأحد، 02 يناير 2022 05:00 م
"الصحة" تكشف 3 حقائق عن أوميكرون.. حسام عبد الغفار: يمكن تلقى الجرعة الثانية بالتوجه للمراكز دون التسجيل مرة أخرى.. استقبلنا 118 مليون جرعة من 8 لقاحات حتى الآن.. وتصنيع الأدوية الجديدة لكورونا محليا قريبا حسام عبد الغفار
كتب وليد عبد السلام تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن متحور كورونا الجديد "أوميكرون " أحد المتحورات الجديدة التي وصفتها منظمة الصحة العالمية، أنه "مثير للقلق" وجميع الأبحاث والدراسات التي ظهرت حتى الآن توضح أنه ليس شديد المراضة وسريع الانتشار وجميع اللقاحات تحد من الإصابة به.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان في حواره لتليفزيون اليوم السابع إن أو ميكرون أسرع انتشارا من المتحاورات السابقة، وتابع: سيكون متحور السائد خلال الفترة المقبلة ولا خلاف على أنه ليس شديد المراضة وسريع الانتشار ويتأثر باللقاح.

Hassan-Mohamed-5

وحول الحالات المعزولة والمصابة بأوميكرون ، قال الدكتور حسام عبد الغفار هم 3 حالات فقط ، حالتين لم تظهر عليهما أعراض، وحاله تعاني من أعراض بسيطة وتم عزلهم تماما ويخضعون للبرتوكول العلاجي، ولن يخرجوا إلا بعد تحولهم إلى سلبي، وتابع: أوميكرون ليس خطيرا واتخذنا كافة الإجراءات الاحترازية التي تضمن كشف أي متحورات.

وعن  آليات الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية، قال الدكتور حسام عبد الغفار: كل من مضى على حصوله على جرعتين 6 شهور ستصل له رسالة نصية علي تليفون المسجل على المنظومة الالكترونية للقاحات مفادها أنه يتم الحصول على الجرعة الثالثة التنشيطية من نفس مكان الجرعتين الأولي والثانية ومن لم تصل له رسالة علية الاتصال بــ 105 .

Hassan-Mohamed-6

وتابع: فتحنا باب الحصول على الجرعة الثانية للمتخلفين بالتوجه مباشرة إلى مركز اللقاح، الذي كان قد تم ارسال رسالة الجرعة الثانية عليه، وبذلك يمكن الذهاب مباشرة للحصول على الجرعة الثانية، وتابع: لا يوجد متحورات جديدة، وآخر المتحورات المكتشفة أوميكرون، "يمكن الإصابة بالكورونا وبنزلات البرد معا".

وقال: حتى الآن مصر استقبلت 118 مليون جرعة لقاح من 8 أنواع مختلفة وجميعهم يتمتعون بالكفاءة والفاعلية، مشيرا إلى أنه تم استهلاك 55 مليون جرعة ما بين الجرعة الأولي والثانية والثالثة .

وقال : جميع اللقاحات تصرف بالمجان للمصريين، مضيفا: كل الأدوية المتعلقة بكورونا من علاجات وعزل وكشوف جميعها مجانية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم تصنيع 29 مليون و200 ألف جرعة من لقاح سينوفاك فاكسيرا ويتوفر مواد خام تكفي لتصنيع كميات أكبر، وسيتم نقل تكنولوجيا التصنيع إلى مصانع فاكسيرا 2023 ، مؤكدا أن فاعلية اللقاح كبيرة للغاية.

Hassan-Mohamed-9

وتابع: اللقاح الوسيلة الوحيدة الآمنة للحماية من الإصابة بالعدوي ، وحدوث مضاعفات ووفيات،لافتا إلى أنه من الوارد ارتفاع الإصابات مع ظهور المتحورات الجديدة ،وقال: هناك ثبات في الإصابات حاليا ويوجد محافظات تتصدر المشهد لكونها الأعلى إصابات  

وأشار: نهدف إلى الوصول إلى معدلات تلقيح في جميع المحافظات ، ومسالة الوصول إلى صفر إصابات مسألة ليست عملية ونستهدف ومعنا العالم الوصول إلى صفر وفيات وتقليل الذهاب للمستشفيات، وتابع" نأمل الوصول إلى تلقيح 70 % من المصريين خلال الفترة المقبلة ". 

وحول إمكانيات مصر لتصنيع الأدوية الجديدة قال: أمنا حصص مصر من الأدوية الجديدة التي ستنتجها الشركات العالمية وستقوم الشركات الوطنية أيضا بجلب المواد الخام وتصنيع هذه الأدوية محليا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة