أكرم القصاص - علا الشافعي

هبة تثير الرعب فى لبنان.. تحذيرات شديدة من عاصفة ثلجية محملة بالأمطار والرياح

الأربعاء، 19 يناير 2022 11:33 ص
هبة تثير الرعب فى لبنان.. تحذيرات شديدة من عاصفة ثلجية محملة بالأمطار والرياح عاصفة ـ صورة أرشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت العاصفة هبة رعب السكان فى لبنان، عقب تحذيرات شديدة اللهجة من الأرصاد الجوية من تعرض البلاد لعاصفة ثلجية أطلق عليها اسم "هبه"، حيث أشارت الأرصاد إلي أن هذه العاصفة هبة ستكون محملة بأمطار غزيرة ، وثلوج علي مرتفعات منخفضة تصل الـ 600 مترا ورياح عاتية تصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة.

كما أشارت الأرصاد اللبنانية إلى أن العاصفة هبة يستمر أثرها حتى ظهر الخميس المقبل، ثم تبدء في الانحسار بشكل تدريجي، ويحل مكانها موجة من الصقيع وتتكون طبقة من الجليد في المناطق الجبلية والداخلية حتى يوم الجمعة.

وقد أثارت تحذيرات الأرصاد رعب سكان لبنان من العاصفة "هبة".

وأوضح رئيس قسم التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت محمد كنج أنّ العاصفة هبة التي ستضرب لبنان تأتي على 3 مراحل، على أن تزيد سرعة الرياح في المرحلة الأولى وفق المناطق".

وأشار إلى أنّ "المرحلة الثانية من العاصفة هبة تبدأ فجر الأربعاء حتى صباح الخميس حيث تتساقط الأمطار بغزارة كما تتساقط الثلوج مساء اليوم  بدءاً من 700 متر".

وأضاف: "في المرحلة الثالثة ستكون هناك موجة صقيع على مدى يومين حتى الجمعة"، متمنياً على الجميع "تجنّب سلوك الطرقات الجبلية  وتفادي سلوك طريق ضهر البيدر".

يذكر أن الأرصاد اللبنانية أعلنت أمس أن الطقس سيكون غائما جزئيا، مع ارتفاع بسيط في درجات الحرارة، على أن يتحول تدريجيا اعتبارا من المساء إلى غائم جزئياً فغائم مع اشتداد بسرعة الرياح والتي تصل سرعتها لحدود الـ 100 كيلو متر بالساعة في المناطق الشمالية خلال الليل، علما بأن هطول الأمطار بغزارة سيبدأ من  فجر الأربعاء مصحوبة بعواصف رعدية ، إضافة إلي تساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر ، محذرة من تساقط اللوحات الإعلانية وارتفاع موج البحر الذي يصل نحو 5 أمتار وعن سبب تسمية العاصفة "هبة"، أشارت الأرصاد إلي أنه يتم تسمية العواصف حسب شدتها من أجل التفريق بينها .

وكان اللافت إطلاق اسم "هبة" على العاصفة المرتقبة، اذا تساءل المتابعون عن سبب التسمية، في السياق، أوضح رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان مارك وهيبي، انه "منذ بضعة سنوات اعتمد اطلاق أسماء على اية عاصفة، وبهدف تنظيم الأمور اخذت على عاتقها الأرصاد الجوية اطلاق على العواصف اسم في حال استدعت الظروف التسمية من حيث قوة العاصفة وتأثيرها على حركة السكان".

وأشار الى انه “من ذلك الحين أصبح يطلق على العواصف أسماء، لافتا الى ان "اسم هبة هو اسم محلي اعتمد في لبنان فقط".

اما عن سبب اختيار اسم "هبة"، فأوضح وهيبي ان ثمة جدول بالأسماء للعواصف وهي مجرد أسماء اختيرت لإطلاقها على العواصف وليس لها معنى او سبب محدد".

الى ذلك وصف وهيبي ان "هبة" هي العاصفة الأولى وقد تكون الأعنف خلال العام الحالي، مشيرا الى انه تحمل معها أمطار غزيرة، ثلوج على مرتفعات متدنية تلامس الـ 600 متر، ورياح شديدة تلامس الـ 100كم/س وتستمر حتى ظهر الخميس حيث تنحسر تدريجياً وتحل موجة من الصقيع ويتكون الجليد في المناطق الجبلية والداخلية.

وحذر المواطنين من سرعة الرياح وخطورتها، موصيا بعدم الوقوف او ركن السيارات بجانب اللافتات الاعلانية.

وكذلك بالنسبة لرواد البحر يجب التنبه لارتفاع الموج، وكذلك التنبه للزوارق والمركبات الصغيرة عبر اعتماد الإجراءات اللزمة لتجنب غرقها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة