15ألف طالب امتياز يستفيدون من قرارات الرئيس بزيادة المكافآت..التمريض: يقضى على العجز ويحفز على الالتحاق بالمهنة.. العلاج الطبيعى: 2200جنيه قيمة المكافأة بعد الزيادة.. وأطباء الأسنان: القرار يساوينا بالطب البشرى

الأربعاء، 19 يناير 2022 10:00 م
15ألف طالب امتياز يستفيدون من قرارات الرئيس بزيادة المكافآت..التمريض: يقضى على العجز ويحفز على الالتحاق بالمهنة.. العلاج الطبيعى: 2200جنيه قيمة المكافأة بعد الزيادة.. وأطباء الأسنان: القرار يساوينا بالطب البشرى أطباء - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت نقابات أطباء الأسنان، والتمريض، والعلاج الطبيعى، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضم تخصصات طب الأسنان والعلاج الطبيعى والتمريض إلى القرار السابق برفع مكافأة أطباء الامتياز، وتصرف لهم خلال فترة التدريب فى سنة الامتياز، مشيرين إلى أن ذلك يعكس اهتمام القيادة السياسية بدعم القطاع الصحى وتحسين الأوضاع المالية للعاملين والأطباء وأطقم التمريض، على النحو الذى يُسهم فى الارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.
 
وقال الدكتور إيهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضم طب الأسنان إلى القرار السابق برفع مكافأة أطباء الامتياز، والتى تصرف لهم خلال فترة التدريب، يعكس اهتمامه بدعم القطاع الصحى وتحسين الأوضاع المالية للعاملين بها، واستجابة لمطلب النقابة، حيث كانت قد تقدمت به لوزير المالية، لضم أطباء الامتياز إلى كافة التعديلات المادية والعينية لأطباء الامتياز من خريجى كليات الطب البشرى.
 
وأوضح هيكل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أعداد أطباء الامتياز بكليات طب الأسنان خلال العام الحالى بلغت أكثر من 8 آلاف طبيبا سيشملهم القرار، مشيرا إلى أن الزيادة التى سبق أن حصل عليها أطباء الامتياز بكليات الطب البشرى كانت بقيمة 2200 جنيه، قائلا: إن المكافأت للامتياز كانت حوالى 400 جنيه، وسترتفع إلى حوالى 2700 جنيه.
 
وأشار إلى أن النقابة كانت قد خاطبت وزير المالية، للتأكيد على أن المادة 5 من القانون رقم 136 لعام 1988 بتعديل قانون مزاولة مهنة طب الأسنان رقم 573 لعام 1954، أكدت على معاملة خريجى كلية طب الأسنان خلال سنة التدريب الإجبارى المعاملة المالية والعينية المقررة لخريجى كليات الطب البشرى خلال فترة تدريبهم، فضلا عن ما نصت عليه المادة 3 مكرر من القانون 154 لعام 2019 بتعديل قانون 415 لعام 1954 على منح المتدرب خلال مدة التدريب مكافأة تدريبية شهرية تعادل 80% من إجمالى ما يتقاضاه شاغل وظيفة "الطبيب المقيم".
 
فيما قالت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، عضو مجلس الشيوخ، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بضم تخصصات التمريض إلى قرار رفع مكافأة أطباء الامتياز، سيستفيد منه أعداد تتراوح بين 3500 إلى 5 آلاف طالب بالتمريض تشمل كل الحاصلين على بكالوريوس التمريض والمعاهد الفنية ومساواتهم بمكافأة الامتياز للأطباء، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيقه بدءا من يوليو المقبل على دفعة الامتياز الحالية.
 
وأوضحت كوثر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القرار سيؤدى إلى ارتفاع قيمة مكافأة الامتياز التى تُصرف للطلاب خلال فترة التدريب إلى 2000 جنيه، مشيرة إلى أنها كانت قد ناقشت مع وزير المالية حافز الـ13% من الأجر الأساسى بحد أدنى 100 جنيه، وذلك للمخاطبين بقوانين خاصة مثل قانون 14 الخاص بتنظيم حوافز المهن الطبية، بالإضافة إلى حافز إضافى يبدأ من 175 جنيها حتى 400 جنيه حسب الدرجة الوظيفية، لافته إلى أنه سيجرى تفعيل هذه الحوافز وحوافز الامتياز وحوافز العاملين بالقطاع الصحى للعام المالى الجديد يوليو 2022.
 
وأشارت إلى أن الرئيس السيسى حريص على الاستثمار فى القوى البشرية، حيث إنه راعى امتياز التمريض ومساواتهم بباقى التخصصات الطبية، لافتة إلى أن المنظومة الصحية فريق متكامل وليست مقتصرة على فئة معينة، لافته إلى أن أطقم التمريض تقوم بحوالى 70% من الخدمات الطبية المقدمة فى المنشآت الصحية، لافتة إلى أن قرار الرئيس سيصب فى خطة الدولة للقضاء على عجز التمريض، بل وتحفيز الطلاب على الالتحاق بكليات التمريض، والذى يعد حافزاً لجذب الطلاب على الالتحاق بالمهنة، وتابعت: "تلقيت إتصالاً هاتفياً من الدكتور محمد معيط فور اجتماعه بالرئيس لإبلاغى بموافقة الرئيس على رفع مكافأة الامتياز لطلاب التمريض، والذى كان أحد مطالب النقابة لسنوات طوال، متقدمة له بالشكر على جهده المبذول فى هذا الملف".
 
وقالت نقيب التمريض، إن النقابة تطمح فى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير التعليم الفنى للتمريض فى مصر، لافتة إلى أنه قد يكون مصدر دخل قومى، بإيفاد أطقم التمريض إلى الخارج بعد اكتفاء الدولة من الكفاءات، مشيرة إلى أن دولة مثل الفلبين تقوم بإيفاد حوالى 10 آلاف ممرض وممرضة لدول العالم، والتى أصبحت إحدى مصادر الدخل القومى والعملة الصعبة لدولة الفلبين.
 
فى سياق مُتصل، قال الدكتور أحمد عزت أمين صندوق النقابة العامة للعلاج الطبيعى، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضم العلاج الطبيعى إلى القرار السابق برفع مكافأة أطباء الامتياز، والتى تصرف لهم خلال فترة التدريب، يستفيد منه نحو 2500 طالب بامتياز العلاج الطبيعى، فى 4 كليات حكومية للعلاج الطبيعى "القاهرة، بنى سويف، جنوب الوادى، وكفر الشيخ"، موضحا أن قيمة مكافأة الامتياز كانت تختلف من كلية لأخرى حيث كانت تقدر قيمتها فى كفر الشيخ بـ700 جنيه، وفى القاهرة 1100 جنيه، إلا أن بعد قرار الرئيس ستصل مكافأة الامتياز إلى 2200 مثل امتياز كليات الطب البشرى.
 
وأكد الدكتور سامى سعد، النقيب العام للعلاج الطبيعى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن قرار الرئيس صائب ينظر للقطاع الطبى بنظرة شمولية لدعم المواطن، ويأتى فى إطار الاستجابة لسعى ومناشدات النقابة للمجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، بأن سواء المكافآت أو الحوافز يتم منحها وفق المؤهلات الدراسية وعدد سنوات الدراسة، مضيفا: القرار حاليا ساوى بين خريجى كليات العلاج الطبيعى، وخريجى طب الأسنان والطب البشرى، فى كافة الجوانب المالية والإدارية.
 
وأشار سعد، إلى أن ذلك تقدير من الدولة لمكانة العلاج الطبيعى وحرصه على إنشاء برامج جديدة فى كليات العلاج الطبيعى والتى بلغت أعدادها على مستوى كافة المحافظات، أكثر من 27 كلية، موضحا أن ذلك يؤكد حرص الرئيس ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالى على دور العلاج الطبيعى لتقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية لمرضى التأمين الصحى الشامل، وكافة المنشأت الطبية، نظرا لاحتياج الدولة إلى خريجين متميزين.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة