تعرف على أبرز روايات الكاتب صبرى موسى في ذكرى رحيله

الثلاثاء، 18 يناير 2022 06:30 م
تعرف على أبرز روايات الكاتب صبرى موسى في ذكرى رحيله رواية فساد الأمكنة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى وفاة الكاتب صبرى موسى، والذى رحل عن عالمنا في 18 يناير من عام 2018، والراحل ألف روايات "حادث نصف المتر" "فساد الأمكنة"، "السيد من حقل السبانخ". ومجموعات قصصية منها "القميص" "وجها لظهر"، " مشروع قتل جارة " كما كتب أدب الرحلات عبر كتب "في البحيرات"، "في الصحراء" "رحلتان في باريس واليونان"، ولم يترك مجال السينما دون خوض غماره فكتب سيناريوهات أفلام "البوسطجي"، "الشيماء"، "قنديل أم هاشم "، "قاهر الظلام"، "رغبات ممنوعة"، "أين تخبئون الشمس"، وهنا نذكر أهم روايات الكاتب الراحل.

فساد الأمكنة

تطغى شهرة رواية فساد الأمكنة على أعمال صبرى موسى الأخرى وهى واحدة من أفضل 100 رواية عربية وفقا لتصنيف اتحاد الكتاب العرب، وقال عنها الناقد على الراعى: "هذه رواية فذّة، كتبها روح شاعري، يتمتع بحسّ اجتماعي وسياسي مرهف، وروح تنفذ إلى ما وراء الأشياء، وتستحضر روح الطبيعة والإنسان معًا، وتكتب هذا كله بلغة مشرقة؛ أنيقة ورصينة وجميلة. وهي بهذا علامة بارزة في الأدب العربي".

وقد أحدثت فساد الأمكنة دويا في الحياة الأدبية؛ إذ تكثفت فيها خبرات موسى المتنوعة وتآزرت لتقدم نصا روائيا بالغ العمق وفقا للناقد  الدكتور محمد بدوى.

حادث النصف متر

هذه الرواية الصادرة فى ثمانينيات القرن الماضى تتناول معاناة الشباب الممزق الحائر بين رياح المدنية والتحضر والأفكار والموروثات الشرقية.

وفى هذه الرواية يحب البطل فتاة يتعرف عليها من خلال حادث بسيط بينما كان يستقل الأوتوبيس، ولكنه يشك فى سلوكها ويقول فى نفسه: ماذا لو كانت تحب شخصًأ آخر من قبل؟ وقد تحولت إلى فيلم سينمائى بطولة محمود ياسين ونيللى.

السيد من حقل السبانخ

الرواية تجسد مأساة محكمة لعالم فقد السيطرة على نفسه فسمح للآلة أن تستعبده، وللكمبيوتر أن يهديه سواء السبيل فعبر رؤية فلسفية عميقة يجسد صبرى موسى شعور الإنسان بسيادة الآلة عليه وإحساسه بالملل من النظام والروتين.

5868300
فساد الأمكنة
booksstream.Com_MFFF
حادث النصف متر 
7129434
السيد من حقل السبانخ

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة