أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصحة" تكشف تفاصيل أكبر منظومة لرصد "كورونا" و"الأنفلونزا" بـ23 مستشفى بالجمهورية.. حسام عبد الغفار: 80% من إصابات كورونا الحرجة والمتوسطة سببها الأنفلونزا.. والإجراءات الوقائية تحمى من العدوى مع التطعيم

الثلاثاء، 18 يناير 2022 11:00 ص
"الصحة" تكشف تفاصيل أكبر منظومة لرصد "كورونا" و"الأنفلونزا" بـ23 مستشفى بالجمهورية.. حسام عبد الغفار: 80% من إصابات كورونا الحرجة والمتوسطة سببها الأنفلونزا.. والإجراءات الوقائية تحمى من العدوى مع التطعيم وزارة الصحة - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل منظومة رصد الأمراض التنفسية الحادة والفيروسات المسببة لها بالتزامن مع ارتفاع إصابات كورونا، مشيرة إلى أن المنظومة متوفرة فى 23 مستشفى بالجمهورية.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إنه تم تخصيص 9 مستشفيات لأخذ مسحات للمرضى من العيادة الخارجية، بينما تم تخصيص 14 مستشفى يتم فيه أخذ مسحات من المرضى المحجوزين بصفة دورية من واقع نتائج التحاليل.
 
وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع": لاحظنا فى عام 2020 أن نشاط الأنفلونزا لا يتعدى 5 % ومع بداية عام 2021 وحتى الآن يوجد نشاط وأضح للأنفلونزا .
 
وتابع: فى الفترة الأخيرة من ديسمبر وحتى يناير الجارى وصلت حالات الأنفلونزا من 40 إلى 50 % إيجابى من المرضى المترددين على العيادات الخارجية بأعراض بسيطة منها سخونة والتهاب بالحلق وكحة، وأضاف: الأنفلونزا هى الفيروس المتسبب فى معظم الحالات البسيطة عكس الحالات الأكثر شدة والتى يصل فيها نسبة الإيجابى لفيروس كورونا حوالى 80 %.
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان كلما زادت معدلات التطعيم فى المجتمع كلما قلت احتمالات ظهور المتحورات، مشيرا إلى أنه من المهم استخدام الكمامات المعتمدة صحيا وليس كل غطاء للوجه مفيد فى تقليل احتمالات الإصابة بالعدوى ولفت إلى أن المتحور أوميكرون ينتشر سريعا على مستوى جميع دول العالم، مؤكدا أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم الأقل عرضة للإصابة بكورونا.
 
وحول الموقف الحالى للتعاقد وتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا المستجد، أكد حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن إجمالى كمية اللقاحات التى تم توريدها بلغ نحو 132 مليون جرعة، سواء لقاحات تامة الصنع، أو فى صورة مواد خام بهدف التصنيع المحلي، مضيفاً أن عدد الجرعات المستهلكة بلغ حوالى 60.5 مليون جرعة، بين جرعة أولى وثانية، لافتاً إلى أنه تم تقديم نحو نصف مليون جرعة تنشيطية حتى الآن للفئات ذات الأولوية.
 
يذكر أنه بحسب الدراسات، فقد كان معدل الوفيات بين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا أعلى 24 مرة تقريباً مقارنة بالمطعمين، كما ساهم اللقاح فى تقليل الاحتياج للاحتجاز بالأقسام الداخلية وأقسام العناية المركزة.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة