أكرم القصاص - علا الشافعي

"السكة الحديد"تقترب من إنهاء مخطط تحديث نظم الإشارات من الإسكندرية حتى السد العالى.. تعتزم إسناد تنفيذ آخر قطاع من الأقصر لأسوان لتحالف شركات كورية.. ونظام الإشارات الجديد يقضى على التأخيرات ويقلل الحوادث.. صور

الإثنين، 17 يناير 2022 12:00 ص
"السكة الحديد"تقترب من إنهاء مخطط تحديث نظم الإشارات من الإسكندرية حتى السد العالى.. تعتزم إسناد تنفيذ آخر قطاع من الأقصر لأسوان لتحالف شركات كورية.. ونظام الإشارات الجديد يقضى على التأخيرات ويقلل الحوادث.. صور مخطط تحديث نظم الإشارات
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتربت هيئة السكة الحديد من إنهاء تنفيذ مخطط تحديث نظم الإشارات على خط القطارات الرئيسى الممتد من الإسكندرية حتى السد العالى فى أسوان، حيث تشرع حاليا فى تنفيذ 4 قطاعات من الخط الرئيسى وأوشكت على إنهاء تنفيذها، وحاليا فى طريقها لإسناد تنفيذ القطاع الخامس والأخير من هذا الخط إلى تحالف شركات كورية.

 

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إن القطاعات الـ 4 الجارى تنفيذها تشمل خط القاهرة ـ الإسكندرية وخط بنى سويف ـ أسيوط وخط أسيوط ـ نجع حمادى وخط نجع حمادى ـ الأقصر، حيث تقوم بتنفيذها شركات فرنسية واسبانية وايطالية وكورية، وتسعى هيئة السكة الحديد لإنهاء تنفيذها خلال العام الجارى باستثناء خط نجع حمادى ـ الأقصر الذى تم البدء فى تنفيذه مؤخرا، ومتوقع يكون أول خط ينتهى تنفيذه خط القاهرة ـ الإسكندرية.

 

وأضافت المصادر أن هيئة السكة الحديد تعتزم اسناد تنفيذ القطاع الأخير من الخط الرئيسى والممتد من الأقصر حتى أسوان بأطوال 224 كم لتحالف من الشركات الكورية، على أن يمول تكلفة تنفيذ هذا القطاع عبر قرض حكومى كورى ميسر، وتصل التكلفة التقديرية لتنفيذ تحديث نظم إشارات القطاع الأخير حوالى 220 مليون دولار.

 

وأوضحت المصادر الجانب الكورى تقدم بعرض لتمويل تكلفة كهربة نظم إشارات القطاع الأخير فى صورة قرض ميسر مقابل أن تقوم الشركات بتنفيذه، وذلك فى أعقاب التعاقد مع تحالف من تقوده شركة هونداى روتم الكورية لتحديث نظم إشارات خط نجع حمادى ـ الأقصر بطول 116 كم، حيث يجرى حاليا دراسة العرض الكورى لتنفيذ القطاع الأخير والتفاوض مع الجانب الكورى حول تكلفته وشروط القرض الممول للتكلفة، كما يجرى فحص العروض المتقدمة لتنفيذ مشروع تحديث إشارات خط القاهرة ـ بنى سويف الممتد بطول 125 كم ومتوقع إعلان الفائز بهذا المشروع قريبا.

 

وأكدت المصادر أن مشروعات تحديث نظم الإشارات الجارى تنفيذها تستهدف استبدال نظام الإشارات الحالى بآخر إلكترونى حديث بما سيساهم فى زيادة عوامل الأمان والسلامة فى التشغيل وتقليل حوادث القطارات، كما سيساعد على زيادة عدد الرحلات فى اليوم من خلال السماح بتقليل زمن التقاطر بين القطارات ليصل إلى 15 دقيقة مع زيادة السرعة التصميمية لخط الإسكندرية ـ أسوان لتبلغ 160 كم/ س.

 

وأوضحت المصادر أن نظام الإشارات الجديد الجارى استكمال تنفيذه سيتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة والتحكم فيها إلكترونيا بدون تدخل العنصر البشرى وبالتالى انحصار الأخطاء الناتجة عن تدخله، كما أنه يتضمن تزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية، مع تطوير المزلقانات الواقعة فى هذه المسافة بما سيقلل الحوادث ويحقق أمان أعلى، يتيح هذا النظام الحديث للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أى سيمافور بطول المسار فى حالات الطوارئ أو الأعطال.

 

وتخطط هيئة السكة الحديد لتنفيذ 14 مشروع لتطوير وتحديث نظم الإشارات على مستوى خطوط السكة الحديد بأطوال 1800 كم وتكلفة تصل 46.8 مليار جنيه، يتم تغطيتها بالكامل من خلال قروض دولية ميسرة، وتعاقدت هيئة السكة الحديد فعليا على تنفيذ عدد 5 مشروعات من مشروعات تحديث نظم الإشارات بخطوط السكة الحديد الـ 14 بتكلفة حوالى 12 مليار جنيه.

 
 
 
1
1

2
2

3
3

4
4

5
5

6
6

7
7

8
8

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة