أكرم القصاص - علا الشافعي

إيطاليا تتأهب قبل انتخاب الرئيس فى 24 يناير.. تعيين خليفة ماتاريلا يولد حالة من عدم اليقين السياسى.. توقعات بوصول أول امرأة لمنصب الرئيس فى إيطاليا.. ودراجى الأوفر حظا وفوزه سيتسبب فى انتخابات مبكرة للحكومة

الإثنين، 17 يناير 2022 03:00 ص
إيطاليا تتأهب قبل انتخاب الرئيس فى 24 يناير.. تعيين خليفة ماتاريلا يولد حالة من عدم اليقين السياسى.. توقعات بوصول أول امرأة لمنصب الرئيس فى إيطاليا.. ودراجى الأوفر حظا وفوزه سيتسبب فى انتخابات مبكرة للحكومة رئيس ايطاليا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى إيطاليا الآن من حالة من عدم اليقين السياسى بسبب الاستعداد لانتخاب رئيس جديد بعد سيرجيو ماتاريلا الرئيس المنتهية ولايته والذى سيختتم ولايته التى دامت سبع سنوات فى أوائل فبراير، وينعقد البرلمان الإيطالى فى 24 يناير لانتخاب رئيس للجمهورية، وهو منصب مرموق يبدو رئيس الوزراء الحالى ماريو دراجى المرشح الأوفر حظا لشغله رغم أن ذلك يحمل خطر تقويض التعافى الاقتصادى فى البلاد ما بعد وباء كورونا.

وسلط الإعلام الإيطالى الضوء على تلك الازمة التى تمر بها إيطاليا فى الوقت الحالى، وقالت صحيفة "لاستامبا" الإيطالية إنه حتى الآن، هناك مرشح واحد فقط أظهر علانية أنه ينوى خلافة سيرجيو ماتاريلا، والمرشح الوحيد الذى أظهر أوراقه هو سيلفيو برلسكونى، الذى يبلغ من العمر 85 عامًا يعتزم وضع اللمسة الأخيرة على حياته السياسية، حيث كان رئيسًا للوزراء أربع مرات، وانتقل إلى قصر كويرينال، المقر السابق للباباوات حيث توجد رئاسة الجمهورية.

وقالت صحيفة "المساجيرو" أن المرشحين لمنصب الرئيس هم، سيلفيو برلسكونى، ورئيس الوزراء الحالى ماريو دراجى، وهناك توقعات بفوز مارتا كارتابيا، وزيرة العدل الحالية أول امرأة فى طريقها لتقود الحكومة الإيطالية.

برلسكونى
 

سيلفيو برلسكونى - فورزا إيطاليا، أول المرشحين، وهو تولى منصب رئيس الوزراء أربع مرات، ويأمل رئيس الوزراء الإيطالى، البالغ من العمر 85 عامًا، أن يضع تتويجًا لمسيرته السياسية بانتخابه رئيسًا للجمهورية. على الرغم من حقيقة أنه يحظى بدعم القوى السياسية للكتلة المحافظة، إلا أن ترشيح برلسكونى غير مقبول إلى حدٍ ما بالنسبة لأحزاب اليسار وحركة 5 نجوم المناهضة، والتى تقاتله منذ سنوات وتعتبر ذلك. فضائحه القضائية وعلاقاته الجنسية تفترض خطاب تغطية ردىء.

 

ماريو دراجى

يعتبر الكثيرون أن ماريو دراجى 74 عاما هو المرشح المثالى ليصبح رئيس الدولة الجديد، ولكن العقبة الرئيسية، هى أن رحيله عن الحكومة من المحتمل أن يتسبب فى تفجير التحالف غير المتجانس الذى يدعمه حاليا، مما يؤدى بالبلاد إلى انتخابات مبكرة فى لحظة حساسة.

وأبدى دراجي رغبته في أن يصبح رئيساً لينهي بذلك فترة حكومته التي استمرت 11 شهراً، ويترك البلاد أمام اختيار إما تنصيب رئيس وزراء جديد أو إجراء انتخابات جديدة مبكرة قبل عام من الموعد المحدد.

ولكن لا يوجد ما يضمن حصول دراجي الذي كان محافظاً للبنك المركزي الأوروبي، والبالغ من العمر 74 عاماً، على هذا المنصب.

 

مارتا كارتابيا ..وزيرة العدل الإيطالية

وقالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية إن وزيرة العدل الإيطالية "مارتا كارتابيا" المرشحة الأقوى لتولى منصب رئيس الحكومة الإيطالية، مشيرة إلى أن تولى مارتا كارتابيا "نقطة تحول تاريخى فى إيطاليا، حيث أنها ستكون أول امرأة تقود السلطة التنفيذية فى البلاد.

من هى مارتا كارتابيا؟

ولدت فى عام 1963، هى دستورية وقانونية إيطالية، تشغل منصب وزيرة العدل الإيطالية فى حكومة ماريو دراجى منذ 13 فبراير 2021، وكانت أول امرأة تترأس المحكمة الدستورية الإيطالية فى ديسمبر 2019.

تخرجت من جامعة ميلانو في عام 1987، وحصلت على درجة الدكتوراه في القانون من معهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا عام 1993

عملت كارتابيا في المحكمة الدستورية للجمهورية الإيطالية بين عامي 1993 و 1996، وفي عام 2005، عملت في جامعة ميلانو-بيكوكا كأستاذة لدورة "جان مونيه" حول القانون الدستوري الأوروبي.

بين عامي 2006 و2010 عملت كمستشار لوكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية، وفى 2 سبتمبر 2011 ، تم تعيينها قاضية في المحكمة الدستورية من قبل رئيس الجمهورية، جورجيو نابوليتانو، وتولت مهامها في 13 سبتمبر 2011، فى 12 نوفمبر 2014 ، أصبحت نائبة رئيس المحكمة، وفى 11 ديسمبر 2019، أصبحت أول امرأة تترأس المحكمة الدستورية لإيطاليا.

ليتيزيا موراتي

ليتيزيا موراتي - فورزا إيطاليا،  من ذوي الخبرة في عالم الأعمال والسياسة، وهو وزير الصحة الحالي في حكومة لومبارديا الإقليمية والعمدة السابق لميلانو ، 72 عامًا ، واحدًا من أبرز المرشحين أيضا إذا اختار سيلفيو برلسكوني اتخاذ خطوة إلى الوراء لجمع أصوات الكتلة المحافظة في مرشح آخر في الوسط.

البرلمان الإيطالى والتصويت 

التشكيل الحالي للبرلمان والنظام نفسه لانتخاب رئيس الدولة يتم الاتفاق على اتفاقيات بين الكتل الأيديولوجية المختلفة ، بحيث يكون المختار رئيسًا للجميع.

وسيشارك 1009 ناخبين في التصويت بين النواب وأعضاء مجلس الشيوخ وممثلي المناطق ، وسيستغرق الأمر ثلثي أعضاء المجلس للوصول إلى النصاب القانوني في الأصوات الثلاثة الأولى. من الرابع تكفي الأغلبية المطلقة (النصف زائد واحد). إذا تم الوصول إلى هذا السيناريو ، فعندئذ سيكون لبرلسكوني أفضل فرصة للانتخاب ، على الرغم من أنه سيحتاج إلى ما بين 50 و 60 صوتًا أكثر من الكتلة المحافظة الآن. ولتحقيق ذلك ، كان يقوم بالاتصال بالبرلمانيين من الأحزاب الأخرى والمجموعة المختلطة طوال الأسبوع ، في محاولة لإقناعهم بدعمه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة