روايات الجوائز.. إنعام كجه جى تتناول التمزق العراقى فى "طشارى"

السبت، 15 يناير 2022 09:00 ص
روايات الجوائز.. إنعام كجه جى تتناول التمزق العراقى فى "طشارى" رواية طشارى
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية "طشارى" للروائية العراقية إنعام كجه جي عام 2013 عن دار الجديد فى لبنان وحصلت على منحة "الصندوق العربى للثقافة والفنون آفاق"، ودخلت القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

ويحمل اسم الرواية رمزية خاصة فلفظة "طشارى" هى مفردة تستخدم فى العراق لتسمية ووصف طلقة الصيد التى تتوزع فى عدة اتجاهات، وإذا وصفت جماعة نفسها بهذه الكلمة فهذا يعنى بأنها "مبعثرة"، ويرمز بها العراقيون للتشتت والضياع.

بهذا رواية "طشاري"، اسم على مسمى، فقد حاولت الروائية "إنعام كجه جي" من خلالها أن تتناول كارثة الشتات العراقى، وفى العقود الأخيرة من خلال سيرة طبيبة عملت في أرياف جنوب العراق فى خمسينيات القرن العشرين وأبنائها الثلاثة الموزعين فى ثلاث قارات لاسيما ابنتها البكر التى أصبحت طبيبة أيضًا وتعمل فى المناطق النائية من كندا.

وبمواجهة تمزق شمل العائلة يبتكر الحفيد إسكندر مقبرة إلكترونية، جعل لها موقعًا خاصًا على شبكة الإنترنت، دفن فيها الموتى من العائلة حيث يتعذر جمعهم في مقبرة على الأرض، وخصص لكل فرد من أفراد السلالة المتفرقة في قارات العالم قبرًا خاصًا به.

وتعتبر إنعام كجه جى من أبرز الروائيات العراقيات وقد ظهرت روايتها الأولى ربيع القلوب في عام 2005، وأدرجت روايتها الثانية الحفيدة الأمريكية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر عام 2009 وصدرت الترجمة الإنجليزية للرواية من قبل دار بلومزبري - مؤسسة قطر للنشر عام 2010، كما أدرجت روايتها النبيذة ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2019.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة