أكرم القصاص - علا الشافعي

عاصفة جديدة داخل قصر باكنجهام..الملكة إليزابيث تعفى نجلها الأمير أندرو من أدواره العسكرية والملكية على خلفية اتهامه باعتداء جنسى وسماح محكمة أمريكية بملاحقته..صحف بريطانية: القرار خطوة مهينة وجاء بطلب من تشارلز

الجمعة، 14 يناير 2022 01:30 م
عاصفة جديدة داخل قصر باكنجهام..الملكة إليزابيث تعفى نجلها الأمير أندرو من أدواره العسكرية والملكية على خلفية اتهامه باعتداء جنسى وسماح محكمة أمريكية بملاحقته..صحف بريطانية: القرار خطوة مهينة وجاء بطلب من تشارلز الملكة اليزابيث والامير اندرو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتادت العائلة المالكة البريطانية على الفضائح والأزمات فى العقود الأخيرة، وكانت قضية الأمير أندرو نجل الملكة إليزابيث الأخيرة بشان تورطه فى اعتداءات جنسية بحق قاصرات هى الحلقة الأحدث. ورغم أن الأمير لم يتم إدانته فى أى اتهامات بعد، إلا أن والدته اتخذت موقفا حازما ضده  بإعفائه من جميع مهامه الملكية والعسكرية وتجريده من الألقاب العسكرية التى يحملها.

وقال قصر باكنجهام فى بيان مساء الخميس إنه بموافقة واتفاق الملكة، فإن الألقاب العسكرية لدورق يورك والامتيازات الملكية سيتم إعادتها إلى الملكة. وسيواصل دوق يورك عدم القيام بأى واجبات عامة وسيخوض هذه القضية كمواطن خاص.

وذكرت صحيفة الجارديان إن قرار إعفاء الأمير من أدواره العسكرية والملكية تمت مناقشته على نطاق واسع بين كبار أعضاء العائلة الملكية من بينهم الأمير تشارلز ولى العهد ونجله الأمير ويليام دوق كامبريدج.

وتم تسليم أدوار الدوق إلى الملكة بأثر فورى لإعادة توزيعها على أعضاء آخرين من العائلة، وأكدت مصادر لصحيفة الجارديان أنها لن يتم إعادتها إلى الأمير أندرو.

 وبصفته التاسع فى ترتيب ولاية العرش، ورابع أكبر شخص بالغ فى خط الخلافة، سيبقى أندرو مستشارا للدولة، قادرا على القيام بواجبات رسمية إذا كانت الملكة عاجزة مؤقتا عن أداء دورها بسبب مرض أو التواجد فى الخارج.

 

وتصدر خبر إعفاء الملكة للأمير أندرو من أدواره الملكية والعسكرية على خلفية قضية الاعتداء الجنسى التى رفعتها ضده فيرجينيا جوفري في نيويورك، وسائل الإعلام البريطانية صباح اليوم الجمعة، وأجمعت على أن هذه خطوة مهينة للأمير.

وقالت صحيفة التليجراف إن الملكة قامت بتجميد الأمير أندرو ، فيما قالت صحيفة دايلى ميل إن الأمير أندرو قد تم طرده بعد اجتماع مواجهة فى قلعة ويندسور، وزعمت أن شقيقه الأكبر الأمير تشارلز، ولى العهد، هو من طلب ذلك بسبب القضية التى يواجهها. وقد أنكر الأمير أندرو بقوة الاتهامات الموجهة له.

وجاء قرار الملكة إليزابيث  فى أعقاب سماح قاض أمريكى بإقامة دعوى مدنية ضد الأمير أندرو، مما يمهد لمحاكمته. وقالت صحيفة إندبندنت إن أندرو دوق يورك سيدافع عن نفسه فى القضية كمواطن خاص، بحسب ما أعلن قصر باكنجهام، ويعتقد أنه لن يطلق عليه بعد ذلك بصاحب السمو الملكى فى أى تعاملات رسمية.

وأوضحت الصحيفة أن الأدوار الحالية للدوق، بما فى ذلك عقيد حراس جرينادير، وهى أحد أقدم الفرق بالديس البريطانى، سيتم تسليمها لأعضاء آخرين من العائلة المالكة، مع تفاصيل الترتيب الجديد التى لم يتم الإعلان عنها بعد.

وتشمل الألقاب العسكرية الأخرى قائد شرفى لسلاح الجو الملكى لوسيموث، والعقيد العام للفوج الملكى الإيرلندى، والعقيد العام لفيلق مدارس الأسلحة الصغيرة، وعائد عام سلاح الأطول الجوى. والعقيد الملكى فى الملفوج الملكى الاسكتلندى.

وجاءت الخطوة الدرامية بإعفاء الأمير من ألقابه بعد ساعات من إرسال أكثر من 150 من المحاربين القدامى رسالة غلى الملكة إليزابيث للمطالبة بتجريد أندرو من أدواره العسكرية الفخرية  فى ظل ما قالوا إنه حالة من الغضب والانزعاج بينهم.

الامير اندرو وجيوفرى
الامير اندرو وجيوفرى

 

من جانبها، أشادت صاحبة الدعوى ضد الأمير أندرو فى نيويورك، فرجينيا جيوفرى بقرار المحكمة بالسماح بدعواها المدنية ضد دوق يورك تمهيدا للمحاكمة، وقالت إنها ستواصل كشف الحقيقة. ورفض قاض مانهاتن الفيدرالى لويس كابلن محاولة محاميى الأمير أندرو يوك الأربعاء الماضى بإلغاء القضية  بعدما جادلوا بأن جيوفرى تنازلت عن حقها فى ملاحقة الأمير بتوقيعها على تسوية سرية فى عام 2009 مع الممول جيفرى إبسيتين.

وتزعم جيوفرى، التى تبلغ من العمر 38 عاما أنه إبسيتين، الذى انتحر فى السجن عام 2019، قد تاجر بها لإقامة علاقات  مع أشخاص أقوياء بينهم الأمير أندرو، وذلك عندما كانت فى السابعة عشر من عمرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة