أكرم القصاص - علا الشافعي

لو فاكر نفسك صياد.. تعالى نعلمك تصطاد سمك بإيدك من غير شبك ولا سنارة.. لايف

الجمعة، 14 يناير 2022 12:51 م
لو فاكر نفسك صياد.. تعالى نعلمك تصطاد سمك بإيدك من غير شبك ولا سنارة.. لايف صيد السدة الشتوية بالمنيا
المنيا -حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا ، مع الصيادين خلال عملية الصيد ،فى السدة الشتوية ، التى بدأت فى 5 يناير حيث يستأجر الصيادين الاخوار للقيام بالصيد ولابد من الالتزام بشروط وقواعد الثروة السمكية المنظمه للصيد واهمها أن يكون المركب حاصل على ترخيص .

تليفزيون اليوم السابع التقى بعم حسن وعم رجب من أقدم الصيادين فى النيل والذين ينزلون المياه لإلقاء الشبك وجمعه رغم الانخفاض الشديد فى درجة الحرارة.

قال حسن محمد حسن على أحد الصيادين ، ابلغ من العمر 58 عاما ، ومنذ 35 سنه وانا اعمل فى مهنة الصيد واصطاد فى السدة الشتوية ، وعلمت ابنائى الصيد فى المياه العادية وفى السدة الشتويه من أجل مساعدتى .

واضاف قائلا قبل بداية السده الشتوية نقوم باستئجار الاخوار انا والصيادين من الحاصلين على تراخيص المراكب الخاصة بهم ، بمبلغ مالى تحدده الثروة السمكية ويختلف من عام الى اخر .

وقال يتم تخصيص خور لكل صياد ،بمعنى أنه يتم تخصيص مساحة فى المياه لا يمكن تعديها وكل صياد ملتزم بتلك المساحة حتى انتهاء السدة الشتوية .

ولفت قائلا بعد تخصيص الخور نقوم بعمل عشه على جانب النهر فى موقع الصيد لتكون سكت لنا لأننا تقيم فيها ليل نهار ونصطاد فى كل الاوقات ، وفى ساعات النهار نبدا الرحلة من الساعة 8 صباحا حتى ماشاء الله .

وأوضح أن الصيد فى الماضى مختلف عن الصيد فى هذه الأيام ، فى الماضى كان السمك كثير جدا وكنا الرزق كثير جدا وفى هذه الأيام ايضا لكن مختلف عن الأعوام الماضية ، فنحن نخرج على الرزاق وربنا فى النهاية صاحب الكرم .
فيما قال عم رجب خلف  أحد الصيادين ، انزل المياه وألقى بالشبك وانزل مرة أخرى واجمعه مره اخرى ،لا انظر الى البرد أو درجة الحرارة لكن انظر فقط إلى أن الله يرزقنى رزقا حلالا .

وقال اعمل فى مهنة الصيد منذ 7 سنوات ، وجميع الصيادين ينتظرون موسم السده الشتويه فهذا بالنسبة لنا موسم فيه الرزق يزيد والصيد يكون سهل بعيدا عن الأمواج أو شدة تيارات المياه ،واكبر سمكة اصطدناها منذ عملنا فى الصيد كام وزنها 5 كيلو ،خاصة أن صيد الإبراهيمية مختلف عن صيد النيل فكلما زادت المياه زاد فيها السمك والرزق .
 

أحد-صيادى-المنيا
أحد-صيادى-المنيا

 

الصيد-فى-المنيا
الصيد-فى-المنيا

 

المنيا
المنيا

 

جانب-من-صيد-السدة-الشتوية-بالمنيا
جانب-من-صيد-السدة-الشتوية-بالمنيا

 

حسن-محمد-حسن-على-أحد-الصيادين
حسن-محمد-حسن-على-أحد-الصيادين

 

صيد-السدة-الشتوية
صيد-السدة-الشتوية

 

صيد-السدة-الشتوية-بالمنيا
صيد-السدة-الشتوية-بالمنيا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة