أكرم القصاص - علا الشافعي

"حفلات الماضى" تلاحق رئيس وزراء بريطانيا.. وتهم التهاون فى مواجهة كورونا تتوالى.. حفل "منتصف 2020" يثير استياءً.. و"كريسماس داونينج ستريت" قيد التحقيق.. واستطلاع: ثقة البريطانيين فى السوشيال ميديا تفوق بوريس

الخميس، 13 يناير 2022 04:00 ص
"حفلات الماضى" تلاحق رئيس وزراء بريطانيا.. وتهم التهاون فى مواجهة كورونا تتوالى.. حفل "منتصف 2020" يثير استياءً.. و"كريسماس داونينج ستريت" قيد التحقيق.. واستطلاع: ثقة البريطانيين فى السوشيال ميديا تفوق بوريس التهاون فى مواجهة كورونا تهم تواجه بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ضغوط متزايدة بعد توالي الكشف عن انتهاكات لقواعد التباعد الاجتماعي في الموجة الأولي من وباء كورونا قبل قرابة عامين ، واتهام جونسون بالمشاركة في تلك التجاوزات والتساهل في إدارة أزمة كورونا في بريطانيا ما كبد البلاد المزيد من الإصابات والوفيات التي كان يمكن ـ بحسب وسائل إعلام بريطانية ـ اجتنابها.

وفى تقرير لها الثلاثاء ، سلطت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي الضوء علي آخر الحفلات التي تم الكشف عن تنظيمها في عام 2020 ، والتي شارك بها رئيس الوزراء نفسه بالمخالفة لقواعد الإغلاق الذي كان مفروضاً في ذلك الحين.

وبحسب بي بي سي، تمت دعوة ما يصل إلى 100 شخص لحضور حفل مشروبات كحولية، في حديقة داونينج ستريت أثناء إغلاق كورونا الأول، وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وزوجته ضمن حوالي 30 شخص حضروا التجمع في 20 مايو 2020.

ووفقا للتقرير، رفض بوريس جونسون الإفصاح عما إذا كان من بين الموجودين هناك، وقالت شرطة العاصمة إنها على اتصال بالحكومة بشأن "تقارير واسعة النطاق تتعلق بالانتهاكات المزعومة لقواعد كورونا.

وفي رسالة بريد إلكتروني، كشفت عنها قناة ITV News ، تمت دعوة العشرات إلى "تناول مشروبات مع التزام التباعد الاجتماعي في حديقة رقم 10 بمقر داونينج ستريت"، وتم إرسالها عندما كانت قيود الإغلاق سارية وبعد اثني عشر يومًا - في 1 يونيو - تم تخفيف القواعد في إنجلترا للسماح لمجموعات تصل إلى ستة أشخاص بالالتقاء في الخارج.

وقال وزير الدولة لشئون الصحة إدوارد أرجار لبي بي سي إنه يتفهم "الغضب والحزن والانزعاج الذي سيشعر به الكثيرون حول الادعاءات، وأشار إلى أنه من "المهم" السماح بإجراء تحقيق في التجمعات في داونينج ستريت قبل التوصل إلى أي استنتاجات.

بدوره ، قال حزب العمل إن رئيس الوزراء سيواجه "أسئلة جدية" إذا تبين أنه حضر.

ويوم الاثنين ، رفض داونينج ستريت التعليق لأنه قال إن التجمع - مثل الآخرين الذي ورد أنه حدث تحت قيود فيروس كورونا خلال عام 2020 - يتم النظر فيه الآن كجزء من تحقيق مستقل.

حفلات الماضي التي تلاحق جونسون وحكومته لم تقتصر علي حفل الكحول ، فخلال احتفالات الكريسماس تكرر الأمر بحسب ما كشفت صحيفة "ديلى ميرور" حول قيام جافين ويليامسون، وزير التعليم البريطانى السابق باستضافة حفلا  لـ "ما يصل إلى عشرين شخصًا" في إدارته، عندما كانت لندن خاضعة لقيود المستوى 2.

وذكرت صحيفة ديلي ميرور أنه فى العاشر من ديسمبر من العام قبل الماضى، حضر موظفو ويليامسون فعالية بعنوان "المشروبات والمقبلات" فى مكاتب الدائرة فى وستمنستر.

ويقال إن ويليامسون ألقى خطابًا قصيرًا في الحدث المسائي قبل أن "يختلط" الوزراء ويحتسون النبيذ. ووصف أحد المصادر  الحفل بأنه "متهور".

ولم تنكر وزارة التعليم التقرير الصادر، وبدلاً من ذلك اعترفت بأنه "كان من الأفضل" عدم عقده بينما مُنعت عدة أجزاء من البلاد من القيام بذلك.

وقال متحدث باسم الإدارة: "فى 10 ديسمبر 2020، انعقد تجمع للزملاء الذين كانوا حاضرين بالفعل فى المكتب - والذين عملوا معًا طوال الوباء، لأنهم لم يتمكنوا من العمل من المنزل - فى مبنى مكاتب وزارة التعليم فى لندن فى وقت كانت فيه المدينة تخضع لقيود المستوى 2.

وجاءت الحفلة قبل أسبوع من حفلة بوريس جونسون المزعومة فى مجلس الوزراء والتي تسببت في تدفق هائل من الغضب والانتقادات- لكن الحدث كان لا يزال ينتهك قواعد المستوى 2 التى كانت سارية فى ذلك الوقت.

واستمر داونينج ستريت في نفى مزاعم أن الموظفين انتهكوا الإرشادات في عيد الميلاد. وكانت الشرطة تحقق الليلة الماضية في ذلك الحفل حيث ظهرت لقطات للموظفين يمزحون حول كيفية وصفه بأنه "اجتماع عمل" للالتفاف حول حظر المستوى 3 على الاحتفالات.

وظهرت لقطات لمساعدين فى داونينج ستريت وهم يمزحون حول وصف حفل عيد الميلاد الخاص بهم بأنه "اجتماع عمل" لإخفاء حقيقة أنه خالف قوانين كورونا.

ويُظهر مقطع فيديو ظهر حديثًا المستشارين الخاصين فى داونينج ستريت وهم يمزحون ويمثلون أنهم يشاركون فى مؤتمر صحفى مزيف بعد أيام فقط من فعالية 18 ديسمبر 2020 المزعومة العام الماضى والتى أثارت تساؤلات قانونية ونفيًا لارتكاب مخالفات من مجلس الوزراء.

ويكشف المقطع ، الذي اكتشفته شبكة ITV ، أليجرا ستراتون ، السكرتيرة الصحفية لرئيس الوزراء آنذاك ، وإد أولدفيلد ، رئيس القسم الرقمي ، وهما يتدربان على جلسة أسئلة وأجوبة في غرفة الإحاطة بالمجلس. ويسأل أولدفيلد فيه سؤالاً حول "حفلة عيد الميلاد في داونينج ستريت ليلة الجمعة" ، تضحك ستراتون عليها وتجيب: "لقد عدت إلى المنزل، عندما سأل عما إذا كان رئيس الوزراء سيتغاضى عن مثل هذه الحفلة، بدت أن ستراتون غير متأكدة من كيفية الرد وتساءلت: "ما الإجابة؟".

ويمكن سماع صوت ثالث يقول "لم تكن حفلة، لقد كانت مجرد مكانا به جبن ونبيذ"، قبل أن تضيف ستراتون: "لقد كان اجتماع عمل.. كان هذا الحفل الخيالي اجتماع عمل ولم يكن بعيدًا اجتماعيًا".

تم نشر اللقطات بعد أن رفض بوريس جونسون فى وقت سابق الإجابة على أسئلة حول التجمع، مع طرح أسئلة حول ما إذا كان ينتهك قواعد التباعد الاجتماعى المعمول بها فى ذلك الوقت.

وقالت شرطة العاصمة إنها كانت على علم بالفيديو وتفكر فى التحقيق فى الانتهاكات المزعومة للوائح كورونا فى المبانى الحكومية فى ديسمبر الماضى.

في سياق متصل، قالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن بوريس جونسون لا يحظى بثقة كمصدر للتوجيه بشأن كوفيد 19 من قبل ما يقرب من 59% من البريطانيين، بنفس قدر ثقتهم فى المعلومات المتاحة على مواقع التواصل الاجتماعى، وفقا لاستطلاع جديد.

وقال ما يقرب من 28% من المشاركين فى الاستطلاع إنهم أقل احتمالا لإتباع قاعد كوفيد بعد التقارير التى كشفت عن إقامة حفلات الكريسماس فى 10 دواننج ستريت، بما فى ذلك 37% من الفئات العمرية الأصغر سنا، الذين هم على الأرجح من يجتمعون فى الحانات والنوادى للاحتفال فى الأسابيع القليلة المقبلة الحاسمة.

 وجاء الاستطلاع فى الوقت أعلن فيه بوريس جونسون عدم فرض قيود جديدة رغم انتشار متحور أوميكرون،  وقال 50% من المشاركين إنهم سيدعون إغلاقا كذلك الذى أيده علماء بارزون لمدة أسبوعين، فى حين  قال 26% إنهم يعارضون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة