"شباب العالم" يناقش المسئولية الدولية فى إعادة إعمار مناطق ما بعد الصراعات.. الأمم المتحدة تشكر مصر لدعمها المرأة.. الاتحاد الأوروبى: جهود كبيرة لمنع الهجرة غير الشرعية.. الأونروا: إعمار غزة بصيص لمن فقد الأمل

الأربعاء، 12 يناير 2022 03:10 م
"شباب العالم" يناقش المسئولية الدولية فى إعادة إعمار مناطق ما بعد الصراعات.. الأمم المتحدة تشكر مصر لدعمها المرأة.. الاتحاد الأوروبى: جهود كبيرة لمنع الهجرة غير الشرعية.. الأونروا: إعمار غزة بصيص لمن فقد الأمل سحر الجبورى ممثل وكالة "الأونروا"
كتب: سمير حسنى - محمد عبد العظيم - محمد عبد المجيد - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت جلسة "المسئولية الدولية في إعادة إعمار مناطق ما بعد الصراعات" ضمن فعاليات اليوم الثالث بمنتدى شباب العالم، حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعربت سوزان ميخائيل، المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة)، عن سعادتها بالمشاركة في النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم المنعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ.

وقالت: "فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والجمع الموقر والمتحدثين الكرام الشباب، إنه لشرف عظيم لي أن أكون معكم اليوم افتراضيا بسبب فيروس كورونا، لمحاولة بناء المجتمعات سويا وأتوجه بالشكر لحكومة مصر العربية لاستمرارها في دعم المرأة".

أضافت سوزان ميخائيل، في كلمتها بالجلسة، أن الحروب والأزمات تؤثر على المرأة في المنطقة بشكل كبير، والنزاعات التي تتعرض لها المدن هي طارئة، فأصبح من الصعب حماية المدنيين في تلك المناطق، والكل تأثر بها سواء رجل أو امرأة أو طفلا، إنسانيا واجتماعيا ونفسيا، وهناك أدلة من كامل أنحاء العالم في سوريا وليبيا والعراق واليمن.

وتابعت: "حين يتعلق الأمر بتعذيب الأطفال وتجنيدهم بالجماعات الإرهابية والمتطرفين، والكثير يتأثر نتيجة الحروب والنزاعات، وعلى مدار السنوات الماضية عادة ما نجد أن هناك نماذج عدة على تقديم المساعدات الإنسانية لكل المتضررين، ويجب أن يكون هناك مراحل انتقالية للتعافي وتوجيه التمويل لبناء القدرات وأن يجرى توجيه أفضل الممارسات لتلك المجتمعات".

 

الأونروا: المبادرة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة "بصيص لمن فقد الأمل"

وقالت سحر الجبورى، مدير مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في القاهرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول رئيس مصري يطالب المجتمع الدولى بتمويل الوكالة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيدة بدور مصر في دعم ومناصرة الوكالة في شتى المحافل والدفاع عنها.

وأضافت مدير مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في القاهرة، خلال الجلسة النقاشية، أن الوكالة تعول على الدور المصري في مواصلة حث المجتمع الدولى على دعم الوكالة.

وعن مبادرة إعادة إعمار قطاع غزة، قالت: المبادرة بصيص أمل لمن فقدوا الأمل كليا، فدور مصر محورى في وقف الحرب ودخول المساعدات الإنسانية وعلاج المصابين، مضيفة: "إعادة الإعمار فرح الناس وحرك الاقتصاد وضخ أموال واعطي فرص عمل وبارقة أمل".

وقالت "الجبوري": ممكن نطلب من فخامة الرئيس أن نوسع مدارس الاونروا لدينا عجز في الفصول نتيجة عجز التمويل، وبالتالي قمنا بزيادة عدد الطلاب، فلو أمكن توسيع عدد الفصول داخل هذه المدارس فالتعليم هو الأمل الوحيد ويقى من التطرف، مشيرة إلى نسبة البطالة في غزة 50 % وبين الشباب 70%، لذا يمكن تيسير تشغيل اللاجئين الفلسطينيين في مشاريع إعادة الاعمار.

وأشارت إلى التحديات التي تواجه الوكالة قائلة: الوكالة تمر بتحديات كبيرة فمنذ 2015 تمر بضغوط مالية، فهناك عزوف من الجهات المانحة لتقديم ما يكفى من أموال لتقديم الخدمات الإنسانية للفلسطينيين، ونتعرض لضغوط سياسية بهدف انهاء وتصفية دور الوكالة وانهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين".

وتابعت: "والكالة أنشئت بشكل مؤقت للوصول إلى حل عادل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، ونضطر إلى إعادة النظر في الخدمات التي تقدمها الوكالة، وتحتاج إلى تمويل مستدام ولا يمكنها القدرة على مواصلة عملياتها دون الحصول على تمويل.

 

مستشار بالاتحاد الأوروبى: مصر تبذل مجهودا كبيرا فى مكافحة الهجرة غير الشرعية

على جانب آخر، قالت جراتزيلا ريتزا، مستشار أول رئيس قسم حقوق الإنسان والمجتمع المدنى فى وفد الاتحاد الأوروبي داخل مصر، إن العديد من المناطق تشهد غياب السلام وعدم الاستقرار، ورأينا تأثيره الكببر مثل اليمن وقطاع غزة، لافتة إلى أن هناك الكثير من النزاعات حول العالم، ولكن التهديد يتطور سريعا، موضحا أن جائحة كورونا ضاعفت التحديات في مناطق الصراعات.

وأضافت، أن الجائحة أثرت بشكل كبير على هذه المناطق بجانب التأثيرات الأخرى مثل نقص المياه أو الكهرباء وغيرها، مشددة على أن الأمر يحتاج نهج شامل لتعزيز ثقافة السلام، في شرم الشيخ، انها مدينة السلام نحن نود التأكيد على إرساء القيم والمبادئ والاتحاد الأوروبي منذ عام 2016 نفذ العديد من المبادرات لدعم مناطق الصراع.

وأشارت إلى أن مصر تبذل مجهودات كبيرة في ملف الهجرة غير الشرعية، ونحتاج إلى المزيد من الجهود من أجل دعم جهود التنمية وإعادة الإعمار في مناطق الصراعات المختلفة، ونفذنا العديد من المبادرات حول العالم للتعامل في مناطق الصراعات، ولدينا أدوات ونواصل العمل فيها، متابعة في نهاية كلمتها: "نحن الآن نشهد منتدى شباب العالم، وهناك توصيات صادرة من منتدى الشباب الأوروبى، نوفمبر 2020 يمكن الاستفادة منها من أجل دعم المزيد من الجهود للسلام، وإشراك الشباب في صنع السلام، وبذل المزيد من الجهود في ملف تغير المناخ، ونحتاج إلى العمل مع الشباب".

 

مركز القاهرة لتسوية النزاعات: مصر وجهت منظومة العمل الدولى نحو إعادة الإعمار

وقال السفير أحمد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، إن مصر لها دور ريادي لإعادة توجيه منظومة العمل الدولى نحو إعادة الإعمار، مشيرا إلى أن إعادة الإعمار لم يكن أولوية للمجتمع الدولى لفترة طويلة.

وأضاف مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، أن المنظومة الدولية للسلم والأمن ترتكز على منع النزاعات ثم تسوية النزاعات ثم الوصول إلى هدنة والتوصل إلى اتفاق سلام، حتى أدرك المجتمع الدولى أن هذا غير كافِ لاستدامة السلام، مضيفا: لا بد أن تكون إعادة أولوية في العمل الدولى والإقليمي.

وتابع: "دور ريادى لمصر في إعادة توجيه منظومة العمل الدولى لتجعل من إعادة الإعمار أولوية، فمصر ترأس لجنة بناء السلام والجهاز الرئيسي للأمم المتحدة لدعم الدول الخارجة من النزاعات.

 

ممثل شباب اليمن بمنتدى شباب العالم: بلادى لم تعد سعيدة ولدينا 4 ملايين نازح

وجه المهندس طارق النعمانى، سفير شباب اليمن فى المجلس العربى الأفريقي للتكامل والتنمية، خالص الشكر والتقدير إلى الدولة المصرية لحسن الكرم والضيافة خلال منتدى شباب العالم، قائلا: "نجتمع على كلمة السلام في مدينة السلام شرم الشيخ.. وأنا اتحدث بصفتى من أرض سبأ وبلقيس أرض التاريخ والحضارة والبن والعسل.. أرض اليمن السعيد.. اليوم بعد قرابة 7 سنوات لم يعد هناك سعادة مطلقا في بلادى".

وأضاف خلال كلمته، أنه تم إغلاق 4 آلاف مدرسة منذ بدء الصراع في بلاده، ويوجد 4 ملايين طفل يمنى بلا فرصة للتعليم، و3.1 ملايين طفل يعانون من سوء التغذية.. ولدينا 4 ملايين نازح.. ونحن نعيش أسوأ ظروف اقتصادية.. وأسوأ كارثة إنسانية.. ولدينا حالات وفاة كبيرة نتيجة غير مباشرة للصراع بسبب الفقر وسوء التغذية".

وتابع طارق النعمانى: "كل 9 دقائق يموت طفل، مع نهاية الجلسة سوف نكون فقدنا أكثر من 10 أطفال من بلادى.. وخسرت اليمن 126 مليار دولار من الناتج المحلى.. ولدينا 20 مليون مواطن يمنى تحت خط الفقر، ونحن نعيش في كارثة حلت على البلاد، متابعا: "الفقر يزيد داخل بلادى.. ووصل أدوية وبضائع فاسدة، ودور المجتمع الدولى في اليمن يحتاج إلى مزيد من الدعم.. ونحن بعد 7 سنوات لم تتوقف الحرب".

وأشار إلى أن هناك 22 مدينة يمنية تحتاج إلى الدعم وإعادة الإعمار وهى بعيدة عن الصراع وتقوم إعادة الإعمار ولا ننتظر حتى انتهاء الصراع، وتكون مناطق نموذجية فيها حياة وصحة، ويتجه إليها أبناء الشعب اليمنى ولدينا 5 ملايين نازح، في محافظات بعيدة عن الصراع ينتقل معظم اليمنين إلى هذه المناطق.

واختتم حديثه، قائلا: "أناشد القيادة المصرية وفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونستدعى فيه مشاعر الأبوة، من خلال طرخ برنامج خاص لتأهيل الشباب، وأتمنى في مسألة إعادة الاعمار التعاون مع مصر والشركات المصرية، ورأينا الإنجازات والقدرة على الإنجاز داخل الدولة المصرية.. مصر واليمن مصير مشترك.. ومصر واليمن أمن قومى عربى.. وأن يتهم بالشباب الأب بدعمهم وتوفير التأهيل لهم.. النواة الأولى لبلدهم عندما ينتهى الصراع".

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى افتتاح فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، أول أمس الاثنين بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة عدد كبير من الشباب وأصحاب الرؤى والمبادرات من مختلف دول العالم.

ومنتدى شباب العالم هو حدث سنوى عالمى يقام بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وانطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ فى الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، حيث تم استضافة أكثر من 15000 شاب وشابة من 160 دولة على مدار هذه الدورات الثلاث.

ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم، وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وأعلنت إدارة المنتدى عن أجندة النسخة الرابعة التي تضم عددا من القضايا والموضوعات الحيوية التي تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) التي أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاثة الأساسية للمنتدى، وهي "السلام والإبداع والتنمية".

وتطرح أجندة المنتدى قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائي، والسلم والأمن العالمي، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، وكذلك يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة