فى مثل هذا اليوم.. زلزال قوى فى هايتى 2010

الأربعاء، 12 يناير 2022 04:33 م
فى مثل هذا اليوم.. زلزال قوى فى هايتى 2010 زلزال هاييتى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 12 يناير 2010، ضرب زلزال قوى هايتي، ورغم الدعم المتدفق لها من جميع أنحاء العالم ، لكن الدولة الصغيرة لم تتعاف تمامًا بعد.

 

هايتي هي أفقر دولة في نصف الكرة الغربي، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تاريخها في الاستعمار والاحتلال والاستغلال من قبل إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة، كما أن لديها تاريخًا من النشاط الزلزالي - تم تسجيل الزلازل المدمرة هناك في 1751 و 1770 و 1842 و 1946.

 

تقع جزيرة هيسبانيولا ، التي تشترك فيها هايتي مع جمهورية الدومينيكان ، في الغالب بين لوحين تكتونيين كبيرين ، أمريكا الشمالية ومنطقة البحر الكاريبي . تقع العاصمة الهايتية بورت أو برنس على جانبي هذا الخط الفاصل. على الرغم من هذه المعرفة والتحذيرات من علماء الزلازل من احتمال حدوث زلزال آخر في المستقبل القريب ، فإن الفقر في البلاد يعني أن البنية التحتية وخدمات الطوارئ لم تكن مستعدة للتعامل مع آثار الكارثة.

 

وقع زلزال عام 2010 قبل الساعة الخامسة مساءً بقليل. شعر الناس بالزلزال في أماكن بعيدة مثل كوبا وفنزويلا ، لكن مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7.0 درجات كان على بعد 16 ميلاً فقط من بورت أو برنس. وتبعته ثماني هزات ارتدادية في نفس اليوم ، وتم تسجيل ما لا يقل عن 52 هزات خلال الأسبوعين التاليين، كانت الآثار كارثية، 9 فبراير أعلنت الحكومة الهايتية عن دفن 230.000 شخص في عاصمة المنطقة المنكوبة فقط في مقابر جماعية، كما تعرضت جميع مستشفيات العاصمة، بالإضافة إلى المرافق الثلاثة التي تديرها منظمة أطباء بلا حدود، لأضرار جسيمة، وكذلك مطار بورت أو برنس ومينائها البحري ، الذي أصبح غير صالح للعمل. تأثرت خدمات الاتصالات بشكل كبير ، وأصبحت الطرق الرئيسية غير سالكة وتضرر ما يقرب من 300000 مبنى ، معظمها من المساكن ، بشكل لا يمكن إصلاحه. كما دمر مبنى الجمعية الوطنية وكاتدرائية بورت أو برنس.طبيعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة