خسارة منتخب مصر فى ضربة البداية بأمم إفريقيا.. نيجيريا تتفوق بهدف إيهانتشو.. تبديل مراكز اللاعبين وقراءة كيروش الخاطئة سر هزيمة المنتخب.. اختفاء بصمة صلاح.. وغياب دور الأوراق الرابحة

الثلاثاء، 11 يناير 2022 08:29 م
خسارة منتخب مصر فى ضربة البداية بأمم إفريقيا.. نيجيريا تتفوق بهدف إيهانتشو.. تبديل مراكز اللاعبين وقراءة كيروش الخاطئة سر هزيمة المنتخب.. اختفاء بصمة صلاح.. وغياب دور الأوراق الرابحة منتخب مصر
كتب سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح منتخب مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية بالخسارة من نظيره النيجيري بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء على ستاد رومدي أدجيا ضمن مباريات الجولة الأولى من المجموعة الرابعة لأمم إفريقيا، في المباراة التي كانت فيها الأفضلية للنسور الخضر، وسط غياب تام لهجمات الفراعنة.

وشهدت المباراة العديد من الملامح الفنية والجمل التكتيكية للفريقين، وكذلك خطط اللعب التي اعتمد عليها الجهازين الفنيين في محاولة التحكم في رتم المباراة وفرض أسلوب لعبه، ومحاولة تحقيق نتيجة إيجابية في ضربة البداية للفريقين في مشوارهما بالبطولة القارية، ولعل أبرزها:

 

نشاط للنسور بأول 15 دقيقة

شهدت الربع ساعة الأولى تفوق لمنتخب نيجيريا الذي بدأ المباراة بتنظيم خطوطه واللعب على نقل الكرة السريع واستغلال الكرات العرضية والتصويب المباشر على المرمى في محاولة الوصول إلى مرمى منتخب مصر وهز شباك الشناوي، في الوقت الذي تصدى فيه لاعبي الفراعنة في محاولة التصدي لهجوم النسور الخضر الضاغط.

 

تبديل مراكز لاعبي الفراعنة

شهدت تشكيل منتخب مصر داخل الملعب تغييرا في مراكز اللاعبين من جانب كارلوس كيروش الذي دفع بمصطفى محمد في مركز الجناح الأيمن ومحمد صلاح في مركز المهاجم الصريح، فيما لعب محمود تريزيجيه في مركز الوسط وليس الجناح الأيمن في ظل اعتماده على عمر مرموس في الجناح الأيسر، وتسببت التغييرات في اختفاء خطورة الفراعنة على مرمى نيجيريا في أغلب أوقات الشوط الأول.

 

تغيير مبكر للفراعنة

شهدت الدقيقة السابعة من عمر المباراة تغيير اضطراري مبكر لمنتخب مصر بخروج أكرم توفيق للإصابة ونزول محمد عبد المنعم للعب بدلا منه في الجبهة اليسرى، وهو ما أربك حسابات الجهاز الفني للفراعنة، لاسيما أن أكرم من أبرز اللاعبين في صفوف المنتخب وكان الجهاز الفني يعول عليه كثيرا في تقديم الزيادة الدفاعية.

 

تغيير كرة الملعب 3 مرات

من مفارقات مباراة مصر ونيجريا توقف المباراة ثلاث مرات لاستبدال كرة الملعب بسبب انخفاض ضغط الهواء داخل الكرات، وكان سببا في تعطيل الكرة أكثر من مرة، في ظاهرة غريبة ببطولة أمم إفريقيا ومن اللجنة المنظمة للبطولة، والغريب أن الأمر تم في أقل من 25 دقيقة من بداية عمر المباراة.

 

نيجيريا تفتتح التسجيل

افتتح منتخب نيجيريا أهداف المباراة في الدقيقة 30 حيث ترجم منتخب النسور سيطرته على أحداث الشوط الأول إلى هدف من هجمة منظمة من الجبهة اليسرى عن طريق كيليتشي إيهانتشو، الذي استلم الكرة داخل منطقة الجزاء وسط غياب من رقابة دفاع منتخب مصر وسددها أقصى الجبهة اليسرى لمحمد الشناوي.

 

ارتباك في خطوط الفراعنة

شهدت الـ45 دقيقة الأولى حالة من التوهان وغياب التركيز للاعبي منتخب مصر، وظهرت حالة من التخبط والارتباك بين خطوط الفراعنة الثلاث، وكذلك عدم القدرة في السيطرة على مجريات اللعب، في الوقت الذي كانت الأفضلية فيه لمنتخب نيجيريا طوال الـ45 دقيقة، ولم تظهر أية خطورة للمنتخب الوطني على مرمى النسور الخضر.

 

تغيير ثاني اضطراري

أجرى منتخب مصر ثاني تغييراته الاضطرارية بخروج الظهير الأيسر الآخر أحمد فتوح ونزول أيمن أشرف مع بداية الشوط الثاني، بعدما خرج أكرم توفيق الظهير اليمن في بداية الشوط الأول، حيث جاء التبديل مركز بمركز، ولم يجري كيروش أية تعديلات على تشكيل الفراعنة رغم الشوط الأول السيئ للفراعنة.

 

تعديلين على تشكيلة الفراعنة

أجرى كيروش تعديلين على تشكيل المنتخب في الدقيقة 58 بنزول أحمد سيد زيزو ورمضان صبحي وخروج محمود تريزيجيه ومصطفى محمد، في محاولة لتحسين الشق الهجومي للفراعنة، والذي غاب على مدار ساعة تقريبا من بداية المباراة واختفت خطورة الفراعنة الهجومية.

 

اختفاء محمد صلاح

لم يقدم محمد صلاح قائد منتخب مصر المردود المنتظر للمنتخب طوال أحداث مباراة نيجيريا، واستسلم اللاعب تماما للرقابة التي تم فرضها عليه من قبل لاعبي النسور الخضر، ولم يقدم المستوى الذي كانت تنتظره منه الجماهير المصرية، وكان بعيدا عن مستواه المعهود سواء في استخدام مهاراته الفردية أو التعاون مع زملائه.

 

الفار يرفض احتساب ركلة جزاء

رفض حكم تقنية الفار احتساب ركلة جزاء لصالح منتخب مصر في الدقيقة 80 نتيجة عرقلة أحمد سيد زيزو، وقرر استكمال اللعب بركلة حرة مباشرة على زيزو بسبب تداخله مع لاعب نيجيريا، في الوقت الذي طالب فيه منتخب مصر والجهاز الفني بضرورة احتساب ركلة جزاء ولكن حكم المباراة أشار باستئناف اللعب.

 

تعديل هجومي متأخر

أجرى كيروش تغييرا متأخرا لمنتخب مصر الخامس بنزول محمد شريف وخروج محمود الونش في مجازفة من المدرب البرتغالي، ولكنها جاءت في وقت متأخر للغاية، من أجل زيادة النشاط الهجومي للفراعنة، وسط غياب للمهاجم الصريح بتشكيل الفراعنة منذ خروج مصطفى محمد في الدقيقة 58.

 

غياب الأوراق الرابحة

اختفى دور الأوراق الرابحة في صفوف منتخب مصر ولم يكن هناك أي مهارة فردية للاعبين سواء محمد صلاح أو تريزيجيه أو عمر مرموش أو مصطفى محمد، ونفس الأمر بالنسبة للاعبي خط الوسط والدفاع، وسيطرت حالة من الارتباك على لاعبي الفراعنة طوال أحداث المباراة.

 

تشكيل الفريقين

ويتكون تشكيل منتخب مصر من محمد الشناوى في حراسة المرمى، أحمد حجازي، محمود الونش ، أحمد فتوح ، أكرم توفيق في الدفاع، حمدي فتحي ، محمد النني ، محمود حسن تريزيجيه في الوسط، عمر مرموش ، محمد صلاح ، مصطفي محمد في الهجوم.

ويتواجد على دكة البدلاء ، محمد صبحي ، محمود جاد ،  محمد عبد المنعم ، عمر كمال ، إمام عاشور ، محمد شريف ، رمضان صبحي ، أيمن أشرف ، مهند لاشين، عبد الله السعيد، محمود علاء، أحمد سيد زيزو .

ويتكون تشكيل نيجيريا أمام مصر من، مادوكا أوكوي في حراسة المرمى، زايدو سانوسي، كينيث أوميرو، ويليام تروست إيكونج، موسيس سيمون في الدفاع| أولا آينا، ويلفرد نديدي، جو أريبو في الوسط، صامويل تشوكويزي، تايوو أونيي، كيليتشي إيهانتشو في الهجوم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة