حكاية أول عروض السيرك الحديث فى العالم.. انطلق بالقرن الثامن عشر من بريطانيا

الإثنين، 10 يناير 2022 11:00 ص
حكاية أول عروض السيرك الحديث فى العالم.. انطلق بالقرن الثامن عشر من بريطانيا أحد عروض السيرك
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم الإنجليزي فيليب أستلي أول سيرك حديث في لندن عام 1768 حيث كان راكبو الحيل والأكروبات والمهرجون والحيوانات المدربة ومكونات أخرى مألوفة للسيرك موجودة عبر التاريخ المسجل، ولكن لم يولد المشهد الحديث للسيرك إلا في أواخر القرن الثامن عشر.

وجد أستلي، وهو رقيب سابق في سلاح الفرسان ، أنه إذا ركض في دائرة ضيقة ، فإن قوة الطرد المركزي ستسمح له بأداء مؤثر وقد رسم حلقة وفي 9 يناير من عام 1768، دعا الجمهور لرؤيته يلوح بسيفه في الهواء بينما كان يركب قدمًا واحدة على السرج وواحدة على رأس الحصان.

تلقى عرض أستلي  ردود أفعال إيجابية لدرجة أنه سرعان ما استأجر فرسان آخرين ، ومهرجًا ، وموسيقيين ، وفي عام 1770 بنى سقفًا فوق حلقته وأطلق على الهيكل مدرج أستلي.

في عام 1772، ذهب آستلي إلى فرساي لأداء "أعماله الجريئة في الفروسية" أمام الملك لويس الخامس عشر ، ووجد أن فرنسا جاهزة لعرض دائم خاص بها ، والذي أسسه عام 1782.

في القرن التاسع عشر تم اعتماد مصطلح "السيرك" كاسم عام لهذا الشكل الجديد من وسائل الترفيه وقد أسس أستلي ، الذي عاش حتى عام 1814، 18 سيركًا آخر في عدة مدن عبر أوروبا.

في عام 1792، افتتح الفارس الإنجليزي جون بيل ريكيتس أول سيرك أمريكي في فيلادلفيا وافتتح لاحقًا آخرين في مدينة نيويورك وبوسطن.

وقد حضر الرئيس الأمريكى جورج واشنطن سيرك ريكيتس وباع للشركة حصانًا التى أنشأت سيركا متنقلا أصغر في أوروبا في أوائل القرن التاسع عشر ، حيث كانت تزور البلدات والمدن التي تفتقر إلى العروض الدائمة المتقنة وفقا لموقع هيستورى.

تطورت عروض خيمات السفر الأكبر حجمًا في عشرينيات القرن التاسع عشر وفي عام 1859 ، قدم سيرك نابليون في باريس أول عرض "أرجوحة طائرة"، والذي لا يزال مكونًا شائعًا في السيرك الحديث.

في عام 1871 ، افتتح ويليام كاميرون كوب ورجل الاستعراض بي تي بارنوم سيركًا هائلاً في بروكلين أطلقوا عليه اسم "أعظم عرض على الأرض". بعد عشر سنوات ، دخل بارنوم في أعمال تجارية مع جيمس أنتوني بيلين،وكان سيرك "بارنوم وبيلي" كبيرًا جدًا لدرجة تتطلب أداءً متزامنًا في ثلاث حلقات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة