أوروبا تحاول تجنب أخطاء الماضى مع اللاجئين الأفغان.. جدل حول احترام حقوق المهاجرين.. النمسا والدنمارك والتشيك من الدول الرافضة.. واليونان تنبى جدارا لمنعهم من المرور.. وعدم إصلاح نظام اللجوء المشترك أهم العقبات

الخميس، 09 سبتمبر 2021 07:30 ص
أوروبا تحاول تجنب أخطاء الماضى مع اللاجئين الأفغان.. جدل حول احترام حقوق المهاجرين.. النمسا والدنمارك والتشيك من الدول الرافضة.. واليونان تنبى جدارا لمنعهم من المرور.. وعدم إصلاح نظام اللجوء المشترك أهم العقبات أوروبا تحاول تجنب أخطاء الماضى مع اللاجئين الأفغان
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى صعود حركة طالبان مؤخرا إلى السلطة وورحيل القوات الأمريكية من أفغانستان إلى تفاقم حالة العنف التى يعيشها الأفغان وخاصة ضد النساء والفتيات، فكانت طالبات مسئولة عن انتهاكات منهجية واسعة النطاق لحقوق الإنسان، ولكن لم تؤثر هذه الأزمة على أفغانستان والدول المجاورة فقط بل أيضا على أوروبا التى تستقبل آلاف اللاجئين .

في مواجهة هذه الأزمة الإنسانية وحقوق الإنسان ، تجدر الإشارة إلى أن المجتمع الدولي قد تحرك بسرعة لإجلاء الأفغان بأمان الذين يخشون هجمات طالبان. حاليًا ، يتم إيواء حوالي 2 مليون أفغاني في البلدان المجاورة ، مثل باكستان (1.5 مليون) وإيران (750.000) وطاجيكستان (10700)، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "لاراثون" الإسبانية.

وأكدت بيانات أصدرتها يوروستات إن فى الاتحاد الأوروبى، تعد أفغانستان ثانى جنسية من حيث عدد طلبات اللجوء بعد سوريا، فى العام الماضى كان 10.6% من إجمالى 416.600 طلب لجوء مسجل ، معظمها فى اليونان وفرنسا وألمانيا من الأفغان.

وأشار التقرير إلى أنه بالمثل ، حصل 280 ألف شخص من إجمالي عدد طالبى اللجوء على نوع من الحماية الدولية العام الماضي ، مما يبرز أن 15٪ فقط هم من الجنسية الأفغانية. لكن في إسبانيا ، كان معدل الاعتراف والحماية لطالبي اللجوء الأفغان أعلى ، وتحديداً 73.44٪ ، وفقاً للبيانات المتراكمة من وزارة الداخلية حتى 31 ديسمبر.

حتى الآن هذا العام ، زاد عدد طلبات اللجوء المقدمة من المهاجرين واللاجئين الأفغان في الاتحاد الأوروبي بشكل كبير بنسبة 53٪ منذ بداية العام ، وفقًا للبيانات التي نشرتها الوكالة الأوروبية لدعم اللجوء (EASO). كل هذا يقودنا إلى الاعتقاد أنه كما حدث مع سوريا ، سيصل المزيد والمزيد من الأفغان إلى الأراضي الأوروبية.

وقالت الصحيفة إن التجارب السابقة التى مرت بها أوروبا مع السوريين ، لا تدعو للتفاؤل ، فمرة آخرى تثير القرارت  المتخدة داخل الاتحاد الأوروبى الجدل حول احترام وحماية حقوق الإنسان للمهاجرين واللاجئين.

وسارعت بعض الدول مثل النمسا والدنمارك والتشيك ، إلى بعث رسالة غير مرحب بها للغاية ، تطلب من الأفغان عدم القدوم إلى أوروبا، بينما يواصل البعض الآخر بناء الجدران، هذا هو الحال اليونان ، التى انتهت من بناء جدار يبلغ طوله 40 كيلو مترا، وقال  وزير الهجرة نوتيس ميتاراشى ، قبل أيام أن "اليونان لن تكون بوابة لأوروبا للمهاجرين الأفغان غير الشرعيين".

وأكد التقرير انه من الواضح أن الاتحاد الأوروبي لم يتعلم من أخطاء الماضي، وذلك بسبب عدم اتخاذ قرار إصلاح نظام اللجوء المشترك الحالى SECA ، حيث أنه بعد الأزمة الإنسانية لعام 2015 ، كان ينبغى إقرار اصلاح نظام اللجوء المشترك لضمان حقوق الإنسان للمهاجرين واللاجئين.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة