الكنائس الأرثوذكسية تعلن إتمام الطقوس دون تغيير فى إجراءاتها مع تقليل أعداد المصلين بسبب كوورنا.. استمرار طقس التناول.. والزواج بحضور عدد قليل من أسرتى العروسين.. والاعتراف قد يكون تليفونيا فى حال الضرورة

الخميس، 09 سبتمبر 2021 09:00 ص
الكنائس الأرثوذكسية تعلن إتمام الطقوس دون تغيير فى إجراءاتها مع تقليل أعداد المصلين بسبب كوورنا.. استمرار طقس التناول.. والزواج بحضور عدد قليل من أسرتى العروسين.. والاعتراف قد يكون تليفونيا فى حال الضرورة تقليل الحضور بالكنائس بسبب كورونا
كتب محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل الحديث عن الموجة الرابعة لفيروس كورونا أعلنت عدد من الكنائس والإيبارشيات المختلفة عن إجراءات احترازية جديدة لمكافحة انتشار فيروس كوورنا، فأعلنت إحدى الإيبارشيات عن تخفيض أعداد الحضور بنسبة 50% مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المختلفة وضرورة توفر معطر كحولى ومنع الدخول بدون كمامات وتوفر كابينة التعقيم.
 
وقال القمص ميخائيل جرجس وكيل عام مطرانية حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو إن الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الكنائس والإيبارشيات المختلفة لمنع انتشار فيروس كورونا، لا تؤثر على الطقوس الكنسية إلا من ناحية عدد الحضور فقط.
 
وأوضح القمص ميخائيل جرجس فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الصلوات والقداسات مستمرة مع إتباع الإجراءات الاحترازية، لكن الاختلاف يكون فى أعداد الحضور فقط.
 
وأوضح أن سر التناول والزواج يتم وفق طقوسه كاملة مع مراعاة كل الإجراءات الاحترازية كاملة، ففى حالة الزواج كان يتم فتح الكنيسة تلقائيا قبل جائحة كورونا، ولكن الآن كان يكتفى بعدد قليل جدا من أسر العروسين مع إتباع الإجراءات الاحترازية. 
 
وحول إجراءات الزواج فى الكنيسة يحضر العروسين بعد الحجز فى موعد محدد ويستقبلهم الشمامسة بالألحان ويجلس كل واحد على كرسيه كرسين متجاورين وتبدأ الصلوات بمباركة العروسين ولبس الدبل وإلقاء الوصايا عليهم أن يكون العريس حنون عليها بعد والدها وهى تطيعه وتخضع ليه ويعيشوا فى محبة ويتم فى حضور الوكيلين واتنين شهود لكل منهما وبعد إنهاء الصلوات يسجدون أمام الهيكل المقدس ويعطيهم الكاهن البركة ويأذن لهم بالانصراف فى وسط الألحان الكنسية.
 
وحول إجراءات سر التوبة والاعتراف فى ظل جائحة كورونا يؤجل إلى زوال الأعراض المنتشرة وفى درجات القسوة الشديدة يؤخذ بالتليفون مع التركيز الشديد وعدم الاستفاضة.
 
جدير بالذكر أن مطرانية شبرا الخيمة للأقباط الأرثوذكس أعلنت عن ترتيبات جديدة بخصوص مشاركة شعبها فى الصلوات الطقسية والخدمات الرعوية، خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع بدء الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد.
 
وأشارت المطرانية فى بيانٍ لها، إلى أن لجنة إدارة الأزمات التابعة للمطرانية اجتمعت أمس الخميس، لدراسة الوضع الراهن لفيروس كورونا وانتهت إلى عدد من القرارات بإجماع الآراء، كان من أهمها العودة إلى نظام الحجز المسبق بالنسبة لمشاركة الشعب فى القداسات، وبنسبة 50% من سعة كل كنيسة، على ألا تزيد عظة القداس عن 15 دقيقة، إلى جانب السماح بمشاركة 40 فردًا فقط فى صلوات الإكليل والجناز، وتناول المرضى فى منازلهم، وصلاة القنديل.
 
ونصت القرارات على إلغاء قاعات وسرادقات العزاء وكذلك إيقاف الرحلات والمؤتمرات التى تقام خارج كنائس الإيبارشية، مع استمرار الأنشطة ذاتها داخل الكنائس.
 
وأعلنت المطرانية فى بيانها، عن إعادة توزيع خدمة مدارس الأحد على أيام الجمعة من كل أسبوع بما يسمح لكل مرحلة دراسية بإقامة الخدمة الخاصة بها مرة كل شهر.
 
ومن جانبه أعلنت إيبارشية حلوان والمعصرة والتبين و15 مايو عن عدد من الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا المستجد تتمثل في:
1- يكون حضور القداسات بنسبة 50%؜ من الطاقة الاستيعابية للكنيسة بواقع فرد لكل دكة.
2- تعليق صلوات الثالث والحميم فى المنازل والمعموديات تتم فى حضور فردين فقط.
3- الهطولات والأكاليل العدد المصرح به 50% من الطاقة الاستيعابية للكنيسة بواقع فرد لكل دكة.
4- حالات الانتقال: يتم الصلاة بالمقابر بالنسبة لحالات كورونا ولا استثناء فى ذلك.
5- إيقاف الافتقاد المنزلى ومناولة المرضى حتى إشعار آخر.
6- على كل من يشعر بأى أعراض حتى لو بسيطة أن يعزل نفسه ويمتنع عن الحضور للكنيسة حتى إشعار آخر.
7- التشديد على إتباع الإجراءات الاحترازية داخل الكنيسة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة