مأساة أميرة القلوب تعود للواجهة من جديد بمهرجان فينيسيا السينمائى فى دورته الـ73.. إشادات نقدية بفيلم Spencer عن قصة حياة الأميرة ديانا بالمهرجان.. و12 نجمة جسدنها على الشاشة من كارولين بليس لـ إليزابيث ديبيكى

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 05:31 م
مأساة أميرة القلوب تعود للواجهة من جديد بمهرجان فينيسيا السينمائى فى دورته الـ73.. إشادات نقدية بفيلم Spencer عن قصة حياة الأميرة ديانا بالمهرجان.. و12 نجمة جسدنها على الشاشة من كارولين بليس لـ إليزابيث ديبيكى أميرة القلوب
كتب علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
24 عاما مرت على رحيل أميرة القلوب «ديانا» ولا يزال مصرعها فى حادث سيارة، يؤلم محبيها حول العالم، تلك الأميرة التى أثرت قلوب البشر فى جميع أنحاء العالم لا تزال حياتها القصيرة تجذب السينما وصناعها لتقديم المزيد عنها وعن حياتها، ورغم الكم الكبير من الأعمال الذى تناولت حياة الأميرة ديانا فإن هناك جديدا دائما وقصصا تستحق أن تحكى، آخرها هو فيلم Spencer، والذى عرض ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا المقام حاليا وهو الفيلم الذى تلقى إشادات نقدية على الفيلم وأداء بطلته كريستين ستيوارت، وهو من تأليف ستيفن نايت، مبتكر «بيكى بلايندرز» وإخراج بابلو لاراين.
 
605cbbc7106eb50019d0599a
 Kristen Stewart
 
تدور أحداثه فى عطلة نهاية الأسبوع فى أوائل التسعينيات عندما قررت ديانا الانفصال عن الأمير تشارلز وسط شائعات عن الأمور، وكانت الأميرة الراحلة تقضى عطلة عيد الميلاد مع العائلة المالكة فى مقاطعة ساندرينجهام فى نورفولك، عندما قررت ترك الانفصال عن الأمير تشارلز.
 
فيلم Spencer ليس العمل الوحيد الذى قدم عن الأميرة ديانا، فهناك 11 نجمة إضافة إلى كريستين قدمن دورها على الشاشة وهو ما نستعرضه من خلال التقرير التالى:
 
612908e39ef1e50018f86a3f
Elizabeth Debicki
 
فى عام 1982، بعد 14 شهرا فقط من زواج ديانا وتشارلز، تم عرض فيلم Charles & Diana: A Royal Love Story لأول مرة على ABC، حيث قدمت كارولين بليس دور الأميرة ديانا، حيث أعاد الفيلم التليفزيونى تمثيل «زفاف القرن» كما يطلق عليه فى كثير من الأحيان، ولعب ديفيد روب دور الأمير تشارلز أمامها.
 
5f73981a0ab50d00184ad204 (1)
Caroline Bliss
 
فى نفس العام 1982، قدم الفيلم التليفزيونى بعنوان The Royal Romance of Charles and Diana ولعبت دورها كاترين أوكسنبرجو، وهو الفيلم الذى سجل أيضا حفل الزفاف الملكى.
 
فى عام 1992، قدم فيلم The Women of Windsor ولعبت الممثلة نيكول فورمبى دور ديانا إلى جانب ساليان لو فى دور سارة وجيم بيدوك فى دور الأمير تشارلز، وفى الحياة الواقعية أعلن الأمير تشارلز والأميرة ديانا انفصالهما بعد شهرين من إطلاق الفيلم.
 
5f739dc70ab50d00184ad22e
Serena Scott Thomas 
 
فى عام 1993، أصدرت NBC فيلم Diana: Her True Story، بطولة سيرينا سكوت والتى لعبت دور الأميرة وديفيد ثريلفال فى دور الأمير تشارلز.
كان الفيلم مقتبسا من سيرة أندرو مورتون لعام 1992 وتتبع نجاحات ديانا وأوقاتها السيئة فى الحياة الملكية.
 
واستنادا إلى الكتاب الأكثر مبيعا ، كان فيلم «Princess in Love» فيلما على شبكة CBS يسرد علاقة ديانا خارج نطاق الزواج، ولعب جولى كوكس دور الأميرة بعد التوقيع على المشروع قبل أيام قليلة من بدء التصوير.
5f739be774fe5b0018a8e17e (1)
Nicola Formby
 
ولعب كريستوفر بوين، دور تشارلز، ويروى الفيلم قصة العلاقة المزعومة بين الأميرة ديانا وضابط الجيش البريطانى جيمس هيويت، «والتى اعترفت لاحقا بأنها صحيحة»، وعرض لأول مرة قبل عدة أشهر فقط من انتهاء طلاق الأمير تشارلز والأميرة ديانا.
 
كما عرض فيلم Diana: A Tribute to The People›s Princess ولعبت دورها إيمى سيكومب، وسلط الفيلم الضوء على علاقتها بدودى الفايد وعلاقتها بطفليها، وتوج الفيلم بحادث السيارة الذى قتلت فيه ديانا فى عام 1997.
 
5f739ad874fe5b0018a8e174
Catherine Oxenberg
 
فى عام 2007 قدم الفيلم الوثائقى Diana: Last Days of a Princess وهو دراما وثائقية تجمع بين المقابلات الواقعية مع المقربين منها وإعادة تمثيل الأحداث الدرامية للأيام التى سبقت حادث السيارة. 
 
فى عام 2013 عرض فيلم Diana الذى ألقى الضوء على حياة أميرة ويلز الراحلة «ديانا»، ولعبت دورها ناعومى واتس، وعرض الفيلم وقتها بمناسبة مرور الذكرى الـ16 عاما على رحيل ديانا المفاجئ، وركز على آخر عامين من حياتها.
5f73a44574fe5b0018a8e1d3
Bonnie Soper
 
تبدأ أحداث فى الليلة المصيرية والتى رحلت فيها ديانا فى باريس، بعد نزولها من فندق ريتز مع عماد «دودى» الفايد، ولا يتعرض للحادث باعتبار أن الجميع يعلم ما حدث فى تلك الليلة، ليعود الفيلم بمشاهد الفلاش باك ويأخذ المشاهدين إلى عالم ديانا الخاص، بعد انفصالها عن الأمير تشارلز، ويكشف عن قصة حب سرية جمعت الأميرة ديانا بجراح القلب الباكستانى حسنات خان، حيث يتناول صعوبة نجاح تلك القصة خاصة فى حياة ديانا من صخب ومصورين وتدخل فى حياتها لمجرد أنها امرأة شهيرة.
 
يحاول الفيلم أن يخرج المشاهد بوجهة نظر معينة وهى أن علاقة الأميرة ديانا برجل الأعمال المصرى دودى الفايد، لم تكن علاقة حب أو اقتراب من دخولها الإسلام كما أشيع، وإنما كانت محاولة من الأميرة ديانا إلى دفع الجراح الباكستانى حسنات خان إلى الغيرة بعد ظهور مشكلات بينهما بسبب طبيعة حياة ديانا.
الفيلم استند على أحد الكتب عن الأميرة ديانا إلى جانب بعض الأخبار الصحفية التى نشرت عنها، وبعض اللقاءات مع الشخصيات التى عاصرت حياة الأميرة ديانا، وذلك إلى جانب مجموعة من رسائل ديانا الشخصية، والتى كشفت من خلالها عن أفكارها ومشاعرها من الحياة الملكية، وهو الأمر الذى قال عنه دكتور حسنات خان إنه بتلك الطريقة سيخرج الفيلم بشكل سيئ، وتعهد خان بعدم مشاهد الفيلم لأنه متأكد من أنه تم بناؤه على افتراضات ونميمة.
 
5f73a13174fe5b0018a8e1b5
Amy Seccombe
 
الفيلم تم تصويره فى أكثر من 100 موقع واستغرق 9 أسابيع فى المملكة المتحدة، وكرواتيا، وباكستان، وموزمبيق، ولكن صناع الفيلم لم يستطيعوا التصوير داخل قصر كينسجتون فى لندن، وهو مقر إقامة ديانا الرسمى من عام 1981 حتى وفاتها فى عام 1997، وهو ما جعل المخرج يقوم بعمل محاكاة للتصميمات الداخلية للمبنى فى مبنى قديم بضواحى لندن، إلا أن صناع العمل سمح لهم من قبل الديوان الملكى بالتصوير خارج بوابات القصر الشهير.
 
الفيلم من إخراج أوليفر هيرشبيجل، وسيناريو وحوار ستيفن جيفريز، والقصة مستمدة من كتاب كيت سنيل، المستمد من مجموعة مقابلات مكثفة مع الأصدقاء المقربين وذوى الثقة للأميرة ديانا، وهو بطولة النجمة العالمية ناعومى واتس، والتى جسدت دور الأميرة ديانا وهى النجمة التى تم ترشيحها لنيل جائزة الأوسكار مرتين، ونافين اندروز والذى جسد دور جراح القلب الدكتور حسنات خان، وباتريك جيفسون الذى جسد دور تشارلز، وادواردز وكاس أنفار والذى جسد دور دودى الفايد، ولورانس بلشر والذى جسد دور الأمير وليام، وهارى هولندا والذى جسد دور الأمير هارى، والموسيقى التصويرية لديفيد هولمز وكييفيس سيانسيا.
5f73a3180ab50d00184ad270
Naomi Watts
 
فى عام 2018 عرض فيلم «Harry & Meghan: A Royal Romance» لأول مرة وتتبع علاقة ميجان ميركل والأمير هارى،  ولعبت دور ديانا النجمة بونى سوبر.
 
العام الماضى لعبت إيما كورين دور الأميرة الراحلة ديانا بمسلسل The Crown فى جزئه الرابع، وتنضم للجزء الخامس إليزابيث ديبيكى والتى تقدم دور الأميرة ديانا فى مرحلة ما بعد الانفصال عن الأمير تشارلز، الذى سيلعب دوره دومينيك ويست، فيما تلعب إيميلدا ستونتون دور الملكة إليزابيث، وليزلى مانفيل تقدم شخصية الأميرة مارجريت. 
5f73a0400ab50d00184ad259
Julie Cox
 
وهو المسلسل الذى بدأت أحداثه من خلال تولى الملكة إليزابيث العرش بعد وفاة والدها المفاجئة وهى فى سن صغيرة، وامتدت الأحداث منذ أواخر الأربعينيات، حتى وصلت الأحداث فى الجزء الرابع إلى فترة الستينيات والسبعينيات مع عرض لأبرز الأحداث والتغيرات التاريخية التى شهدها العالم فى ظل حكم الملكة.
يتعمق الجزء الخامس فى مرحلة أوائل التسعينيات، وهى فترة مضطربة للغاية فى تاريخ العائلة الملكية، ومن المقرر أن تنتهى أحداث المسلسل مع عرض الجزء السادس الذى تقف أحداثه عند أوائل العقد الأول من القرن الحادى والعشرين.
5f73a4ca74fe5b0018a8e1d6
Emma Corrin
 

5f73a2d774fe5b0018a8e1c3
Genevieve O'Reilly
 
p
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة