أكرم القصاص - علا الشافعي

صور العالم هذا الصباح.. قادة الانقلاب في غينيا يفرضون حظر التجوال في عموم البلاد.. ارتفاع عدد قتلى إعصار أيدا في الولايات المتحدة لأكثر من 50 قتيلا.. إقالة رئيس المخابرات الصومالي على خليفة مقتل موظفة بالجهاز

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 09:00 ص
صور العالم هذا الصباح.. قادة الانقلاب في غينيا يفرضون حظر التجوال في عموم البلاد.. ارتفاع عدد قتلى إعصار أيدا في الولايات المتحدة لأكثر من 50 قتيلا.. إقالة رئيس المخابرات الصومالي على خليفة مقتل موظفة بالجهاز العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم صباح اليوم الإثنين الموافق 6 سبتمبر 2021، العديد من الأحداث المهمة، على رأسها تداعيات الانقلاب العسكري الذي نفذه ضباط في الجيش الغيني، إذ أعلن قادة هذا الانقلاب فرض حظر تجوال شامل في عموم البلاد لحين إشعار أخر.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، ارتفع عدد ضحايا الإعصار "أيدا" إلى 50 قتيلا على الأقل، في حين تمسك الكثيرون بالأمل في العثور على المفقودين في مياه الفيضانات، وإلى التفاصيل:-

قادة الانقلاب في غينيا يفرضون حظر التجوال في عموم البلاد
 

أعلن ضباط القوات الخاصة الذين استولوا على السلطة في غينيا الأحد، واعتقلوا الرئيس ألفا كوندي، فرض حظر تجول في كل أنحاء البلاد "حتى إشعار آخر" واستبدال حكام المناطق بعسكريين.

وقال الضباط أيضاً في بيان بثه التلفزيون الوطني، إنه سيتم عقد اجتماع لوزراء حكومة كوندي ومسؤولين آخرين كبار اليوم الاثنين في العاصمة كوناكري.

وأعلن عسكري عبر التلفزيون الغيني السبت وقف العمل بالدستور واعتقال القوات الخاصة للرئيس ألفا كوندي. كما أظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاز قوات خاصة تابعة للجيش كوندي، لكنها لم تنشر على التلفزيون الوطني.

من جهته، ندد الاتحاد الأفريقي الأحد باستيلاء الجيش على السلطة في غينيا وطالب بإطلاق سراح الرئيس ألفا كوندي على الفور.

ودعا بيان صادر عن رئاسة الاتحاد الأفريقي ورئيس الكونغو الديمقراطية فليكس تشيسكيدي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه محمد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد إلى عقد اجتماع طارئ لمناقشة الموقف واتخاذ الإجراءات المناسبة.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش "بشدة" في تغريدة الأحد بـ"أي استيلاء على السلطة بقوة السلاح" في غينيا، وذلك بعدما أكد ضباط في القوات الخاصة الغينية اعتقال الرئيس و"حل" المؤسسات.

ودعا جوتيريش إلى "الإفراج الفوري عن الرئيس ألفا كوندي"، موضحاً أنه يراقب "من كثب" الوضع في هذا البلد.

 
إعلان الانقلاب في كينيا
إعلان الانقلاب في كينيا
 
اعتقال رئيس غينيا
اعتقال رئيس غينيا

ارتفاع عدد قتلى إعصار أيدا في الولايات المتحدة إلى أكثر من 50 قتيلا 

ارتفع عدد ضحايا الإعصار "أيدا" في شمال شرق الولايات المتحدة إلى 50 قتيلا على الأقل، في حين تمسك الكثيرون بالأمل في العثور على المفقودين في مياه الفيضانات.

وقال متحدث باسم كاثي هوكول حاكمة ولاية نيويورك إن "الولاية شهدت 17 حالة وفاة، أربع منها في مقاطعة وستشيستر والباقون في مدينة نيويورك، حيث حوصر جميع الضحايا تقريبا في وحدات سكنية غير قانونية أقيمت داخل أقبية وأصبحت البديل الوحيد الذي يمكن تحمل تكلفته لمحدودي الدخل من سكان المنطقة".
 
وأكد المتحدث باسم حاكم ولاية نيوجيرسي مقتل 27 شخصا وفقدان 4.
 
ومن الولايات الأخرى في الشمال الشرقي التي أعلنت فيها حالات وفاة بسبب الإعصار ولاية كونيتيكت، حيث قتل شخص على الأقل، وبنسلفانيا التي أعلنت مقتل أربعة على الأقل وماريلاند التي أعلنت عن سقوط قتيل واحد على الأقل.
 
المياه تغمر السيارات
المياه تغمر السيارات

المياه تغمر الشوارع
المياه تغمر الشوارع
 

رئيس وزراء الصومال يقل قائد المخابرات من مصبه على خليفة مقتل موظفة بالجهاز

 

أقال رئيس وزراء الصومال الفيدرالية محمد حسين روبلي رئيس جهاز المخابرات فهد ياسين من منصبه على خلفية قضية اختفاء وومقتل موظفة في الجهاز تدعى إكرام تهليل، ونشر مكتب رئيس الوزراء في منشور له على صفحته الرسمية في تويتر.
 
ونص قرار الإقالة وجاء في القرار: أقال رئيس الوزراء فهد ياسين حاجي ضاهر مدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطني، وعيّن الرئيس السابق للوكالة اللواء بشير محمد جمعة مديرا مؤقتا للمخابرات بدلا عن ياسين. 
 
وأمر رئيس الوزراء في قرار الإقالة المدير الموقوف بتسليم السلطة إلى المدير المؤقت للوكالة في غضون ثلاثة أيام. 
 
وطلب رئيس الوزراء من النائب العام سليمان محمد فتح تحقيق رسمي في وفاة إكرام تهليل فرح الغامضة وإحالة القضية إلى المحكمة المختصة. 
 
وجاء قرار روبلي بعد ساعات من تصريح لفهد ياسين مدير المخابرات الصومالية، طالب فيه بعقد مجلس الأمن الوطني لتقديم تقرير شامل بشأن قضية مقتل موظفة الاستخبارات إكرام تهليل فارح، ردًا على المهلة (48 ساعة) التي منحها رئيس الوزراء محمد حسين روبلى لياسين لكشف ملابسات مقتل إكرام. 
 
والخميس الماضي، إعلان الجهاز الأمني مقتل إكرام على أيدي حركة الشباب، بعد تسليمها، دون ذكر طرف، وهو ما نفته الحركة لاحقا.
 
رئيس الوزراء الصومالي المكلف محمد حسين روبلي
رئيس الوزراء الصومالي  محمد حسين روبلي

 

نص الإقالة
نص الإقالة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة