أكرم القصاص - علا الشافعي

أفلام الحكايات المنفصلة فى السينما المصرية.. من البنات والصيف لـ قمر 14

الأحد، 05 سبتمبر 2021 07:00 م
أفلام الحكايات المنفصلة فى السينما المصرية.. من البنات والصيف لـ قمر 14
كتبت نوران جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
كانت الحكايات والقصص المنفصلة واحدة من الأنواع التي عمدت إليها السينما المصرية طوال تاريخها، بحيث يقدم الفيلم الواحد عدة قضايا من منظور مختلف، ومن خلال أبطال مختلفين، ومؤخرًا استطاع فيلم "200 جنيه" أن يجذب الأنظار إليه نظرًا لاعتماده على البطولة الجماعية ومشاركة العديد من النجوم فيه، خاصة أن أحداثه تدور فى إطار اجتماعى يستعرض 8 قصص مختلفة، منها الكوميدى والتراجيدى، كما من المنتظر طرح فيلم "قمر 14" الذي  يضم 5 حكايات منفصلة متداخلة بهدف واحد، ولكل منها أبطاله، وتجمع بينهم الشخصية التي يقدمها الفنان خالد النبوي.
 
ولم تكن تلك أول الأعمال السينمائية التي اعتمدت علي الحكايات المنفصلة، بل سبقها عدد كبير من الأفلام، أبرزها:
 
 

"البنات والصيف"

يحكي الفيلم ثلاث قصص منفصلة من عوالم مختلفة تدور في أجواء الصيف بتقلباته وعلاقاته العاطفية العابرة، وحكاية ثلاث بنات يصطدمن بثلاث أزمات تضعهن في مهب الريح، ما بين الإخلاص والخيانة، وبين الحيرة واليقين، وبين الاستسلام للواقع والخلاص من الهاوية وهو من تأليف إحسان عبد القدوس.
 
 
فيلم البنات والصيف2
 

"ثلاث قصص"

 يحكي الفيلم  ثلاث قصص منفصلة، الأولى بعنوان "دنيا الله"، تدور أحداثها حول إبراهيم (صلاح منصور) الموظف الفقير الذي كان يحلم بحياة مترفة، فسرق رواتب الموظفين وهرب بها مع ياسمينة (ناهد شريف) بائعة اليانصيب إلي الإسكندرية.
 
 والثانية "خمس ساعات"، وتدور حول ضابط ألقى بنفسه فداء للوطن العزيز فأصيب بطلق ناري قبل ثورة 23 يوليو المجيدة وعندما قام زملائه بإنقاذه ونقله إلى المستشفى يتدخل القدر ليعلن نهاية المصير بالرغم من نجاح العملية حيث يتوصل البوليس السياسي آنذاك إليهم ويتم القبض عليهم.
 
أما الثالثة بعنوان "إفلاس خاطبة"، وتدور حول شاب يريد الارتباط، يذهب إلى خاطبة لتبحث له عن عروس، بعد عدة محاولات فاشلة لا يجد العروس المناسبة فيقرر الزواج من الخاطبة.
 
 
فيلم 3 قصص
 

"ثلاث لصوص"

يحكي ثلاث قصص منفصلة عن ثلاث لصوص، وهو من تأليف إحسان عبد القدوس وقام بدور القاضي الفنان يحيى شاهين.
 
القصة الأولى جاءت بعنوان "سارق الذهب" بطولة صلاح ذو الفقار وهند رستم، تدور الأحداث حول "محسن" موظف يتم نقله إلى القاهرة، يبحث عن شقة ليسكن بها، يجد شقة لكن يفاجأ بغلو سعرها ويشترط أن يقوم بشراء اللحوم من صاحب الشقة الذي يمتلك محل للجزارة، يتعرف على زوجة الجزار ويذهب إلى شقتها وتعطيه بعضا من ذهبها، تتعرف الزوجة على شخص آخر يأتي لشراء شقة أخرى، ترفض الزوجة مقابلة محسن فيقرر سرقة ذهب الزوجة.
 
 الثانية بعنوان "سارق الأتوبيس" بطولة فريد شوقى ونبيلة عبيد، تدور الأحداث حول "الأسطى فهمي" سائق يعمل بتوصيل البضائع، تشعر زوجته بالإعياء فيصحبها إلى الطبيب الذي يخبره بإصابتها بمرض روماتيزم في القلب، تشعر زوجته بالتعب أثناء عمله فيقوم بشراء الدواء ويستقل الأتوبيس ليذهب لزوجته، لكنه يتشاجر مع السوق فيسرق الأتوبيس، لكن زوجته تموت قبل أن يصل إليها.
 
والثالثة بعنوان "سارق عمته" بطولة حسن يوسف ونجمة إبراهيم، تدور الأحداث حول "منعم" شاب يعيش مع عمته توحيدة، يتقدم لخطبة فتاة ولكنه لا يجد شقة ليتزوج بها، ترفض عمته توحيدة زواجه من ناهد في شقتها.
 
 
فيلم 3 لصوص 2
 

"الكدابين الثلاثة"

دارت أحداث الفيلم حول 3 قصص منفصلةعن ثلاثة رجال يجمعهما صفة الكذب، وهو قصة عاشور عليش، إخراج منير التوني.
 
تحكي القصة الأولي قصة (زغلول) سائق اللوري الذي يأمل بأن يقضي ليلة مع أصدقائه في أحد الكباريهات، فيخبر زوجته بأنه في هذه الليلة هناك حفل زفاف أحد زملائه، وفي الكباريه تحدث مجموعة مفارقات حيث يظن فرد من أفراد العصابة أن هذ السائق هو رئيسهم شريف، مما يسبب مأزقًا للسائق، ولا ينقذه سوى ظهور رئيس العصابة الحقيقي، وهي من بطولة أمين الهنيدي ومديحة كامل.
 
القصة الثانية بطولة عبد المنعم إبراهيم ونبيلة عبيد، ودارت حول الأستاذ الموسيقار (المرجاوي) المشهور بمجموعة أكاذيب بنى عليها شهرته ومركزه المرموق، متزوج من الممثلة زيزيت، يطلب منها الكوافير أن تتوسط لمقابلة زوجها، يشجع المرجاوي الشاب، يفلح جاره الدكتور عز الدين في اختراع دواء جديد ضد الكذب، يتناوله الموسيقار، فيكتشف الجميع مدى كذبه وحقيقته، وهو يقدم فرقته الفنية أمام الجمهور، ويعترف أنه غير موهوب، مما يثير فضيحة، وهي من بطولة عبد المنعم إبراهيم ونبيلة عبيد.
 
أما القصة الثالثة بطولة حسن يوسف وناهد شريف، وتدور حول (صلاح) شاب طائش فقير متطلع ولديه آمال في الترقي، يخطب فتاة ثرية لابتزازها، هو وعشيقته، لكنه سرعان ما ينكشف أمره عندما يتوجه إلى الإسكندرية بسيارة خطيبته، مع عشيقته، إلا أنه يتهم بأنه صدم طفلاً وسط الطريق، ويلقى القبض عليه وينكشف خداعه.
 
فيلم الكدابين الثلاثة
 

"احكى يا شهرزاد"

فيلم من تأليف وحيد حامد وإخراج يسري نصر الله، وبطولة منى زكي، محمود حميدة، حسن الرداد، يعرض الفيلم ثلاث قصص، القصة الأولي توضح العنف الجنسي الذى تتعرض له المرأة الأولى من بطولة حسين الإمام وسوسن بدر حول سيدة تبحث عن رجل يحبها بشكل حقيقي، بعد أن فاتها قطار الزواج ولم تجد الرجل الذى يحبها، وترى أنه يستحق أن تسلم جسدها إليه.
 
 والقصة الثانية هي لثلاث فتيات تورطن فى علاقة غير مشروعة مع شاب واحد هو (سعيد الخفيف) الذى يعمل فى المحل الذى يمتلكنه، وتنتهى القصة بقيام صفاء الأخت الكبرى لهن بقتل سعيد انتقاما لما لحق بهن.
 
والقصة الأخيرة هي قصة ناهد طبيبة الأسنان التي ترتبط بشخص له مكانة سياسية واقتصادية كبيرة وبعد أن تحمل منه يتهمها أنها حملت من رجل آخر، وتكتشف أنه فعل ذلك لابتزاز أموالها وتنتهى القصة بمفاجأة كبرى وهى أن هذا الشخص أصبح وزيرا.
 
 
فيلم أحكي يا شهرزاد
 

"هيبتا"

وتدور أحداث حول الدكتور شكري مختار (ماجد الكدواني) اختصاصي علم النفس الذى يقرر أن يقدم محاضرة أخيرة، ويقوم من خلال محاضرته الأخيرة باﻹجابة على واحد من أهم الأسئلة المركزية، وهو كيفية حدوث الحب، حيث يشرح خلال محاضرته المراحل السبعة للحب من خلال أربع قصص حب مختلفة تمر بكثير من المنعطفات والتقلبات، وهو من إخراج هادي الباجوري ومن بطولة ماجد الكدواني وياسمين رئيس وعمرو يوسف ونيللي كريم وأحمد بدير.
 
فيلم هيبتا
 

"صندوق الدنيا"

يتناول الفيلم في إطار درامي وفي منطقة وسط البلد مجموعة من القصص الإنسانية المؤثرة، حيث ينقسم سيناريو فيلم “صندوق الدنيا” إلى قصص منفصلة، لكل منها أبطالها، وسرديتها الخاصة، ولكن يجمع بينها وحدة الزمان والمكان؛ فالأبطال كلهم يتجمعون في حي وسط البلد المصري، وتدور الأحداث في ليلة واحدة، بطولة خالد الصاوي ورانيا يوسف وباسم سمرة وأحمد كمال وصلاح عبد الله وعمرو القاضي وعلاء مرسي ورابي سعد.
 
فيلم صندوق الدنيا
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة