أكرم القصاص

أخبار اقتصاد اليوم.. تراجع العجز الكلى من 8% إلى 7.4% وتحقيق فائض أولى1.4%

الأحد، 05 سبتمبر 2021 05:59 م
أخبار اقتصاد اليوم.. تراجع العجز الكلى من 8% إلى 7.4% وتحقيق فائض أولى1.4% وزارة المالية
أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الأحد 5 – 9 – 2021 عددا من الأحداث الاقتصادية التي تم رصدها لى صفحات اليوم السابع على مدار اليوم والتي كان من بينها الأتى :-

 

المالية: تراجع العجز الكلى من 8%إلى 7.4% وتحقيق فائض أولى1.4% العام الماضى

أكد وزير المالية، أن الاقتصاد المصرى أصبح أكثر قدرة على مواجهة التحديات وتلبية طموحات الشعب المصرى، وقد سجل المركز الثانى عالميًا فى مؤشر «الإيكونوميست» لعودة الحياة إلى طبيعتها ما قبل «كورونا»؛ بما يعكس نجاح الحكومة فى التنفيذ المتقن لبرنامج الإصلاح الاقتصادى، على نحو أسهم فى تمكين الاقتصاد المصرى من احتواء تداعيات «الجائحة»، موضحًا أن العام المالى الماضى شهد تحسنًا فى مؤشرات الأداء المالى، حيث تراجع العجز الكلى من 8% إلى 7.4% وتم تحقيق فائض أولى 1.4% من الناتج المحلى الإجمالى.

 

وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية على هامش مشاركته فى الاجتماع السنوى لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية بأوزبكستان، أن كل مؤسسات التصنيف العالمية أبقت على التصنيف الائتمانى لمصر مع نظرة مستقبلية مستقرة رغم «الجائحة»؛ بما يُجسد ثقتها فى صلابة الاقتصاد المصرى، وقدرته على التعامل المرن مع التحديات الداخلية والخارجية.

 

الإسكان: تنفيذ أكثر من 92 ألف وحدة سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بحدائق العاصمة

استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموقف التنفيذى للوحدات السكنية والمشروعات الخدمية بمدينة حدائق العاصمة، إحدى مدن الجيل الرابع الذكية التى صدر لها القرار الجمهورى رقم 645 لسنة 2020، موضحًا أنه تم وجارٍ تنفيذ والتخطيط لأكثر من 92 ألف وحدة سكنية أغلبها لمحدودى الدخل، ضمن خطة الدولة لتوفير الوحدات السكنية للمواطنين بشرائح الدخل المختلفة.

 

وأكد الوزير، أنه تم بالمدينة مراعاة قضية توفير السكن الميسر "الملائم" بالمدينة عند التخطيط لتنفيذ المشروعات، وهو ما تم ترجمته فى زيادة إقبال المواطنين على حجز الوحدات السكنية المختلفة ضمن إعلانات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصريين" التى سبق وشملت حجز وحدات سكنية بمدينة حدائق العاصمة، مما استوجب طرح تنفيذ استكمال للمشروعات المختلفة بالمدينة لتلبية الطلب على السكن، مشيرًا إلى أن المخطط العام لمدينة حدائق العاصمة، يشتمل على مناطق إسكان متنوعة الكثافات، ومناطق خدمات على المستويات التخطيطية المختلفة، ومناطق صناعية ومشروعات استثمارية، ومحاور خضراء، ومناطق لوجستية ومشروعات استثمارية.

 

الجمارك: لاصحة لخفض الحد الأقصى لمشتريات السائحين والمصريين العائدين من الخارج

أكد الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، أنه لاصحة لخفض الحد الأقصى لمشتريات السائحين والمصريين العائدين من الخارج بالأسواق الحرة، موضحًا أن القانون الجديد للجمارك رقم 207 لسنة 2020، ولائحته التنفيذية، التى بدأ العمل بها اعتبارا من الأول من سبتمبر 2021، تضمنت أحكامًا أكثر مرونة فى تطبيق الإعفاءات الجمركية للسائحين والمصريين العائدين من الخارج، ارتكزت على عدم التقيد بأصناف محددة، ومراعاة الأدوية المقررة للاستعمال الشخصى.

 

وأوضح أن اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد، تضمنت أيضًا زيادة قيمة «المسموحات» المعفاة من الضريبة الجمركية من 1500 جنيه إلى 10 آلاف جنيه، بما يتسق مع تحرير سعر صرف العملات الأجنبية بما يقابلها بالجنيه المصرى، لافتًا إلى أنه تم وضع قواعد خاصة ملائمة بـ«المسموحات» المقررة للسائحين القادمين لمصر عبر اليخوت الخاصة بهم، تصدر بها قرار من وزير المالية بالتنسيق مع وزارة السياحة؛ بما يُسهم فى تحفيز سياحة اليخوت.

 

الغرف التجارية: إطلاق معارض "أهلا مدارس" منتصف الشهر الجارى

أعلن المهندس إبراهيم محمود العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة التجارية عن بدء الغرف التجارية بكافة المحافظات استعداداتها لاستقبال العام الدراسى الجديد بمجموعة من التخفيضات من خلال اطلاق معارض اهلا مدارس بكافة المحافظات بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أن يتم وضع كافة الترتيبات النهائية للمعرض عقب صدور موافقة اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء.

 

وأوضح العربى أنه من المقرر إطلاق معرض أهلا مدارس فى السادس عشر من الشهر الحالى على أن يستمر لمدة شهر كامل وحتى منتصف أكتوبر المقبل مشيرا إلى أن الغرف التجارية بكافة المحافظات قد اتخذت كافة الاستعدادات لتنظيم المعرض ليتم تقديم تخفيضات تتراوح بين 30 إلى 50% على كافة مستلزمات المدارس بما فى ذلك الملابس والاحذية والمنتجات الجلدية بالإضافة إلى الحاسبات الألية ومسلتلزماتها وسيتم توفير كافة السلع من المنتج والمورد مباشرة للمستهلك لتقليل حلقات التداول بما سينعكس على متوسط الأسعر.

 

وزيرة التخطيط تبحث مع رئيس مجموعة البنك الإسلامى التعاون بين مصر والبنك

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامى للتنمية بالدكتور محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، لمناقشة موقف موضوعات التعاون بين مصر ومجموعة البنك، وذلك على هامش الاجتماع السنوى السادس والأربعين لمجلس محافظى البنك الإسلامى للتنمية المنعقد بمدينة طشقند بجمهورية أوزبكستان خلال الفترة من 1 إلى 4 سبتمبر الجاري.

 

وفى بداية اللقاء، تقدمت الدكتورة هالة السعيد بالتهنئة للدكتور محمد بن سليمان الجاسر بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد كرئيس لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية، متمنية له التوفيق والسداد فى قيادة دفة العمل فى مجموعة البنك فى المرحلة المقبلة.

 

"جلوبال فاينانس" تختار طارق عامر ضمن أفضل 10 محافظى بنوك مركزية بالعالم 2021

اختارت مجلة "جلوبال فاينانس" العالمية، طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى، ضمن قائمة أفضل 10 محافظى بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2021.

 

وقالت المجلة فى بيان لها، أن المحافظين العشرة الأوائل ومن بينهم طارق عامر حصلوا على تقييم "A"، وهو ما يمثل أداءً ممتازًا.

 

وطبقا للبيان، تعتمد الدرجات على مقياس من "A" إلى "F" للنجاح فى مجالات مثل التحكم فى التضخم وأهداف النمو الاقتصادى واستقرار العملة وإدارة أسعار الفائدة.

 

وقال جوزيف جيارابوتو ناشر ومدير تحرير (جلوبال فاينانس) "مع استمرار انتشار الوباء، وظهور التضخم كمجال رئيسى للقلق مرة أخرى، يواجه محافظو البنوك المركزية فى العالم تحديات كثيرة من اتجاهات عدة".

 

تنمية المشروعات: نسعى للتوسع بالتبادل التجارى مع أفريقيا بالتعاون مع الكوميسا

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أن زيادة التعاون والتبادل التجارى مع الدول الأفريقية من أهم أولويات وتوجهات الدولة المصرية حاليا وأشارت إلى أن جهاز تنمية المشروعات يعمل بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية على الاستفادة من السوق الأفريقى الواعد لتسويق منتجات أصحاب المشروعات الصغيرة وفتح منافذ جديدة أمامهم لتصدير منتجاتهم وتطويرها مما يمكنهم من تلبية احتياجات هذه الأسواق.

 

وأضافت أن التوسع فى السوق الأفريقى سيساعد أصحاب المشروعات على الاستفادة من المواد الخام والموارد الطبيعية المتاحة بهذه الدول واستخدامها فى تصنيع منتجاتهم بأسعار مناسبة وتنافسية.

 

التخطيط: مصر تستضيف الاجتماع الثالث لمجلس حوكمة برنامج جسور التجارة العربية الأفريقية

شهدت مشاركة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ جمهورية مصر العربية لدى مجموعة البنك الإسلامى للتنمية فى اجتماع مجلس محافظى البنك بأوزبكستان؛ نشاطًا مكثفًا منذ وصولها حتى ختام الفعاليات أمس السبت الموافق 4 سبتمبر 2021.

 

وكانت الدكتورة هالة السعيد قد أعلنت نجاح مصر فى الحصول على موافقة مجلس محافظى البنك الإسلامى للتنمية بتنظيم الاجتماعات السنوية لمحافظى البنك العام القادم وذلك لأول مرة منذ 30 عام، وهو ما يعكس النظرة الايجابية للوضع المصرى وثقة الدول الأعضاء فى قدرات مصر.

 

وشملت نشاطات الدكتورة هالة السعيد عدد من اللقاءات الثنائية، حيث التقت سيادتها أسامة القيسى، الرئيس التنفيذى للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات –الذراع التأمينى لمجموعة البنك الإسلامى للتنمية لبحث أوجه التعاون بين مصر والمؤسسة.

 

هبوط قطاعات البورصة بجلسة الأحد على رأسها "السياحة" بنسبة 6.11%

تراجعت كافة قطاعات البورصة المصرية، خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد، على رأسها السياحة والترفيه بنسبة 6.11%، أعقبه قطاع مواد البناء بنسبة 4.99%، يليه قطاع العقارات بنسبة 4.13%، ثم قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات بنسبة 3.82%، ثم قطاعى خدمات النقل والشحن والمقاولات والإنشاءات الهندسية بنسبة 3.58%، 3.52%، على التوالى، وهبط قطاعى التجارة والموزعون والاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 2.86%، 2.83%، على التوالي.

 

كما تراجع قطاع الموارد الأساسية بنسبة 2.28%، أعقبه قطاع المنسوجات والسلع المعمرة بنسبة 2.15%، يليه قطاع الرعاية الصحية والأدوية بنسبة 1.99%، ثم قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بنسبة 1.9%، ثم قطاع البنوك بنسبة 1.82%، وانخفضت قطاعات الورق ومواد التعبئة والتغليف والخدمات التعليمية والطاقة والخدمات المساندة بنسبة 1.62%، 1.55%، 1.26%، على التوالى، وأخيرًا قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 1.16%.

 

أسعار الدولار اليوم الأحد 5-9-2021 بالبنوك المصرية

واصل سعر الدولار اليوم الأحد 5-9-2021، استقراره أمام الجنيه المصرى، ببداية التعاملات الصباحية بكافة البنوك المصرية، مستقرا فى البنك الأهلى المصرى وبنك مصر عند 15.63 جنيه للشراء، 15.73 جنيه للبيع، أما متوسط سعر الصرف فى البنك المركزى المصرى سجل 15.64 جنيه للشراء، 15.74 جنيه للبيع.

 

وسجل سعر الدولار فى بعض البنوك كالتالى:

سعر الدولار فى البنك المركزى المصري

15.64 جنيه للشراء.

 

15.74 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصري

15.63 جنيه للشراء.

 

15.73 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية

15.64 جنيه للشراء.

 

15.74 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك القاهرة

15.65 جنيه للشراء.

 

15.75 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك مصر

15.63 جنيه للشراء.

 

15.73 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"

15.65 جنيه للشراء.

 

15.75 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى مصرف أبو ظبى الإسلامى

15.67 جنيه للشراء.

 

15.75 جنيه للبيع.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة