العثور على تمثال حجرى عمره 1200 عام لأحد الآلهة القديمة بالهند

السبت، 04 سبتمبر 2021 05:02 م
العثور على تمثال حجرى عمره 1200 عام لأحد الآلهة القديمة بالهند التمثال المكتشف
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤول هندى إن الشرطة عثرت على تمثال حجري للآلهة القديمة دورجا عمره 1200 عام في منطقة بودجام في جامو وكشمير، وأضاف المتحدث باسم الشرطة وفقا لما أورده موقع "ذا هندو" الهندى: "بناء على معلومات محددة ، عثرت الشرطة في بودجام على تمثال قديم من منطقة خان سحاب. وبناء على ذلك، تم استدعاء فريق من الضباط من إدارة المحفوظات والآثار والمتاحف بحكومة  جامور وكشمير لفحصها".

وأثناء الفحص، تم الكشف عن أن التمثال المستعاد للإلهة دورجا يعود إلى القرن السابع أو الثامن الميلادي تقريبًا ، أي أن عمره يبلغ حوالي 1200 عام.

وقال المتحدث باسم  الشرطة، إن "التمثال 12 بوصة × 8 بوصات (24 سم × 20 سم) منحوت في حجر أسود مع جلوس الإلهة دورجا على عرش الأسد،  وتم تسليم التمثال رسمياً إلى مشتاق أحمد بيج ، نائب مدير إدارة المحفوظات والآثار والمتاحف.

ودورجا هى أحد الآلهة الهندية القديمة ويعنى اسمها التي يصعب الوصول إليها باللغة السنسكريتية وهى ربة هندية معنية بحماية البشر وفقا للثقافة الهندية القديمة من قيم الكراهية والشر والتدمير والأنانية وجميع الصفات الإنسانية التي نظرت لها الآلهة باعتبارها من الصفات المنبوذة.

وفى وقت سابق اكتشف علماء الآثار بالهند عملة فضية رفيعة تعود للقرن الرابع قبل الميلاد تزن 2.2 جرام فى منطقة كيلادى، وتحمل مفتاحًا لتاريخ الطرق التجارية الممتدة عبر شبه القارة الهندية وما وراءها - حتى سريلانكا في الجنوب وأفغانستان فى الشمال الغربي.

والعملة يبلغ قياسها 2.1x1.7x0.1 سم وتحتوي على رموز للشمس والقمر والثور والتورين (نانديبادا) وشبه دوائر وعلامة على شكل حرف L.

وتؤكد العملات القديمة التي يتم اكتشافها بالهند وجود خط من التجارة قديما دعم التبادل التجارى بجنوب آسيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة