فك رموز مخطوطة عمرها 770 عاما فى بريطانيا حول الملك آرثر

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 12:00 م
فك رموز مخطوطة عمرها 770 عاما فى بريطانيا حول الملك آرثر المخطوطة
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن فريق من جامعة بريستول من ترجمة أجزاء من مخطوطة مكتوبة بخط اليد من العصور الوسطى تحكى قصة الساحر ميرلين من أسطورة كاميلوت إلى اللغة الإنجليزية، ويحكى النص عن المعارك بين الملك آرثر والملك كلوداس، بالإضافة إلى وقائع القصة الرومانسية بين الساحر ميرلين والسيدة فيفيان - الى تعرف أحيانًا باسم "سيدة البحيرة".

ويعود تاريخ القطع السبعة إلى حوالى 770 عامًا، واكتشفها باحثون فى عام 2019 ضمن مكتبة المجموعات الخاصة بجامعة بريستول.

ويعتقد الخبراء وفقا لما نقلته ديلى ميل البريطانية، أن القطع تمثل بعض أقدم الأمثلة الباقية من القصص، وقد تم لصقها فى نسخة من أربعة مجلدات وهى من أعمال الفيلسوف الفرنسي جان جيرسون، وقد نُشرت بين 1494-1502.

وتحتوى الوثائق على مقطع طويل من مجموعة النصوص الفرنسية القديمة التي تعود إلى القرن الثالث عشر والمعروفة باسم "Vulgate" ، ويعتقد العلماء أن هذه النصوص استُخدمت كمصدر لسير توماس مالوري مؤلف "Le Morte d'Arthur” ، والذي تستند إليه العديد من الروايات الحديثة التى تتناول أسطورة الملك آرثر.

واستخدم الفريق البحثى الذى فك رموز المخطوطة تقنيات تصوير متقدمة للكشف عن الأجزاء التالفة من النص والتي لم تكن مرئية للعين المجردة من قبل ، كما حددوا الحبر المستخدم.

وقالت مؤلفة البحث الرئيسية وعالمة الأدب في العصور الوسطى ليا تيثر من جامعة بريستول وفقا لما نقله موقع ديلي ميل البريطانى: لقد تمكنا من تأريخ المخطوطة التي أخذت منها الأجزاء وهى تعود إلى ما بين 1250-1275 من خلال تحليل خط اليد، موضحة أن تحليلًا لغويًا حدده موقع كتابة المخطوط في شمال فرنسا ، وربما شمال شرقها.

وتمت كتابة The Suite Vulgate du Merlin في حوالي 1220-1225 ، لذا فإن هذا يضع مخطوطة بريستول ضمن جيل أول من التأليف الأصلي للسرد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة