علماء الآثار: البشر استخدموا عظام الأفيال لتقطيع اللحوم خلال العصور القديمة

الجمعة، 03 سبتمبر 2021 04:00 ص
علماء الآثار: البشر استخدموا عظام الأفيال لتقطيع اللحوم خلال العصور القديمة أدوات استخدمها البشر قبل آلاف السنين
كتب ـ عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد علماء الآثار أن مجموعة غير معروفة من البشر القدامى الذين عاشوا قبل حوالي 400 ألف عام صنعوا "أدوات رائعة" من عظام الأفيال بطرق غير متوقعة.

وتم التنقيب عن مجموعة من عظام الأفيال بين عامى 1979 و1991 فى موقع بإيطاليا يُعرف باسمCastel di Guido ، يقع بالقرب من روما الحديثة ، ومنذ ذلك الحين أعاد فريق من جامعة كولورادو فى بولدر تحليلها.

ويعود تاريخ بعض هذه البقايا إلى 400000 عام، وقام مجتمع مجهول من البشر القدامى الذين يعيشون في المنطقة بتحويلها إلى مجموعة من الأدوات التي يمكن استخدامها لتقطيع اللحوم.

وقال مؤلفو الدراسة وفقا لما نقله موقع ديلى ميل البريطانى إن بعض الأدوات صُنعت بأساليب متطورة بما في ذلك أدوات أكثر نعومة مصنوعًا لمعالجة الجلد لم يُعتقد أبدا أنها كانت  مستخدم على نطاق واسع حتى قبل حوالي 300000 عام.

وقال المؤلف الرئيسي للدارسة باولا فيلا: "نرى مواقع أخرى بها أدوات عظمية في هذا الوقت ، ولكن لا توجد مجموعة متنوعة من الأشكال المحددة جيدًا" التي تظهر في هذه المجموعة.

ويقع موقع في Castel di Guido على مشارف روما الحديثة وقد احتضن هذا الموقع في العصور السحيقة جدولا من الماء استخدمته الأفيال ذات الأنياب المستقيمة التي يبلغ ارتفاعها 13 قدمًا لرى عطشها.

وأنتج سكان العصر الحجري أدوات من بقاياهم باستخدام نهج منتظم وموحد ، مثل فرد واحد يعمل على خط تجميع.

وقال فيلا: "كان البشر يكسرون العظام الطويلة للأفيال وينتجون فراغات معيارية لصنع أدوات العظام".

وقال فريق جامعة كاليفورنيا في بولدر إن هذا النوع من الكفاءة في صناعة الأدوات لم يصبح شائعًا حتى وقت لاحق في تاريخ البشرية.

وجاءت مآثر البراعة في وقت مهم للبشر، حيث تزامن مع بداية ظهور إنسان نياندرتال في أوروبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة